مطلوب تفعيل القرار السنوي بوقف الصيد ومنع صيد الزريعة والصيد المخالف
ينبغي الاسراع في تطهير بواغيز بحيرة البردويل
رؤية متكاملة للصيادين لتحقيق الاكتفاء من الأسماك
مطلوب تفعيل القرار السنوي بوقف الصيد ورفع معاش الصياد
ينبغي تغيير التشريعات السمكية ووقف التعديات علي النيل
تكثيف التدريب في مجال الاستزراع السمكي والاستفادة من الأبحاث مسألة ضرورية
    كيف نحقق الاكتفاء الذاتي من الأسماك سؤال مطروح منذ عدة سنوات دون التقدم لتحقيق هذا الهدف . . جريدة الصياد تعيد من جديد طرح الاجابة عن هذا السؤال من خلال لقاءات متعددة مع الصيادين .
علي طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك طالب الصيادون بتفعيل القرار السنوي بوقف الصيد ومنع صيد الزريعة والصيد المخالف .
كما طالبوا بتغيير التشريعات السمكية ووقف التعديات علي نهر النيل ورفع معاش الصياد .
أيضا طالب الصيادون بالاسراع في تطهير بواغيز بحيرة البردويل ووقف التعديات فوراً علي بحيرة البرلس ووقف التجفيف والتوسع العمراني والزراعي ببحيرة المنزلة .
وأكد الصيادون أيضا علي تكثيف التدريب في مجال الاستزراع السمكي في مجال الاستفادة من البحوث التطبيقية في هذا المجال .
تقنين الأقفاص السمكية :
    في البداية يقول رمضان عبده نائب رئيس الاتحاد أن تربية الأسماك في الأقفاص تتميز عن باقي الأنشطة الخاصة بتربية الأسماك في عدم احتياجها إلي مساحات من الأرض أو إلي استهلاك للمياه علي عكس باقي نظم الاستزراع كذلك فمن مميزات الاستزراع في الأقفاص صغر الوحدات وأنها كلها وحدات تكرارية فتتيح هذه التقنية استخدام قفص أو قفصين أو أي عدد طبقا لمقدرة كل صاحب مشروع ولهذه المميزات فأن مشروعات تربية الأسماك في الأقفاص أصبحت من أنسب المشروعات لشباب الخريجين وغيرهم ومن ثم يجب قنينها .
بحيرة البردويل :
    ويطالب ابراهيم ابو سلمه عضو مجلس إدارة الاتحاد بضرورة الاهتمام بتطوير وتنمية بحيرة البردويل وتطهير البواغيز لاتاحة الفرصة لنمو الزريعة الصغيرة من الأسماك من الأسماك والحفاظ علي الامهات وتنمية الثروة السمكية لزيادة الأنتاج وعائد الصيادين .
    يؤكد علي ضرورة الاهتمام بحرف الصيد الموجودة بالبحيرة وتقنيتهاوتحديد المغزولات لكل حرفة وتشديد الرقابة الأمنية وضبط المخالفات
    ويشير إلي ضرورة عمل ندوات لتوعية الصيادين للالتزام بحرف الصيدوالغزولات للحفاظ علي البحيرة ومساعدة الصيادين في حل مشاكلهم .
وقف الصيد الجائر :
    يقول حمدي شرابي عضو مجلس إدارة الاتحاد أنه لكي بتحقق الاكتفاء الذاتي من الأسماك يجب وقف لنشات الصيد الآلية المخالفة للقانون ببحيرة البرلس وهي جريمة لا تغتفر ذلك أنها السبب الرئيسي في افتقار الأسماك بالبحيرة مع منع جميع الصيد المخالف من الغاب والحوش وتفعيل قرار الوقف السنوي للبحر الابيض المتوسط للعمل علي تكاثر الأسماك والحفاظ علي المخزون السمكي مع منع صيد الذريعة والتنبية علي الصيادين بالالتزام بالصيد في المناطق المحددة بعيداً عن الشاطئ .
تعديات البرلس
    ويقول عبد المجيد القن عضو مجلس إدارة الاتحاد يجب التصدي لاية تعديات علي بحيرة البرلس سواء بالتجفيف أو اقامة مناصب أو سدود وما إلي ذلك علي أن يتم ذلك بالتنسيق مع شرطة المسطحات المائية .
    ويطالب بتطهير بوغاز البحيرة ومنع صيد الذريعة ووضع خطة متكاملة لتنمية البحيرة .
مأساة بحيرة المنزلة
    بينما يطالب عبد الكريم الرفاعي عضو مجلس إدارة الاتحاد بانقاذ بحيرة المنزلة بعد أن تقلصت حوالي 75% من مساحتها خلال الـ 90سنة الأخيرة نتيجة التجفيف والتوسع الزراعي والعمراني .
التجفيــف
    ويضيف بأن التجفيف في البحيرة قد تم وفقاً للاغراض الآتيه :
تجفيف بغرض التوسع الزراعي لمساحة 200ألف فدان تزرع علي ترعة السلام
تجفيف بغرض التوسع العمراني
تجفيف بسبب قلة تدفق مياه النيل . وسوء حالة المصارف .
تجفيف بغرض شق بعض الطرق الجديد مثل طريق بور سعيد – شطا – دمياط – وطرق أخري.
ويطالب بوقف أي تجفيف مستقبلي علي البحيرة حفاظاً علي ارزاق الصيادين
التدريب
    ويقول الحاج عبد العزيز عبد الجواد عضو مجلس إدارة الاتحاد من الضروري الاهتمام بالتدريب في قطاع الاستزراع السمكي وتدريب العاملين به علي نظم الاستزراع المختلفة والاستفادة من التقنيات الحديثة في مجال صناعة الاعلاف المتخصصة والتي من أهم خصائصها حماية البيئة .
البحوث التطبيقية
وطالب الدكتور اسماعيل رضوان عضو مجلس إدارة الاتحاد بالاستفادة من البحوث التطبيقية التي تجري في مجال الجامعات والمراكز البحثية وعمل قاعدة بيانات لهذه البحوث .
ويؤكد علي ضرورة دعم البحوث التطبيقية التي تحل مشاكل معينة في هذا القطاع مثل استبدال الاعلاف المستوردة باعلاف محلية .
التجارب العالمية
    ويري المهندس محمد جودة عضو مجلس إدارة الاتحاد ضرورة الاستفادة من التجارب العالمية في مجال الاستزراع السمكي حيث أن للعديد من الدول الأوربية لها خبرة متميزة من هذا المجال خاصة الاستزراع البحري .
تطوير التشريعات
    وقال أشرف زريق أمين صندوق الاتحاد التعاوني للثروة المائية أنه علي طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك فأن تطوير القوانين واللوائح الموجودة حاليا لقطاع الصيد تعتبر ضرورة حتمية .
رفع مستوي الكفاءة
    بينما يطالب شوقي محمود عضو مجلس إدارة الاتحاد برفع مستوي الكفاءة للعاملين في قطاع صيد الأسماك من خلال برامج تدريبية جيدة مع تذليل تدفق المعلومات علي كافة المستويات .
تصنيع الأسماك
    بينما يطالب زين العابدين اسماعيل عضو مجلس إدارة الاتحاد بتصنيع الأسماك وذلك للتغلب علي مشكلة تشبع السوق خلال فترات معينة من العام .
    ويؤكد علي ضرورة وقف التعديات علي نهر النيل والحفاظ علي المياه من التلوث حفاظا علي تنمية الثروة السمكية وسلامة الغذاء .
مشاكل التأمينات والمعاشات
    ويؤكد فيروز شاكر عضو مجلس إدارة الاتحاد علي ضرورة وقف التعديات علي النيل وتهيئة المناخ المناسب للصيد مع الاسراع في حل مشاكل التأمينات والمعاشات للصيادين .
مشكلة الملوحة
    ويطالب مصطفي يوسف عضو مجلس إدارة الاتحاد بحل مشكلة الملوحة في بحيرة قارون والتي تهدد الثروة السمكية بالمحافظة مع وقف مشكلة استنزاف الذريعة مع منع الصيد الجائر .

المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية - جريدة الصياد - العدد 69 يوليو - أغسطس 2014
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

425,248