الديدان الشعرية


 

الديدان الشعرية أو الحرقص: هي نوع من أنواع الطفيليات المعوية وتنتشر عادة في الأماكن المزدحمة بالناس كالمعسكرات والجمعيات والمدارس ودور الحضانة والأيتام  التي يتواجد فيها التقاسم المشترك لاستعمال أسرة وأغطية النوم والاحتكاك والتلامس والاختلاط. وهي غالبا ما تصيب الأطفال في سن المدارس من 5-10 سنوات ولكن هذا لا يعني أنها لا تصيب الكبار أيضا

 

الوصف
عبارة عن ديدان صغيرة رفيعة بيضاء تسكن عادة الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة وتغادر الحوامل من هذه الديدان مكانها إلى منطقة الشرج حيث تبيض ألاف البويضات ويحدث ذلك غالبا خلال فترة النوم مع نهاية الليل أو الفجر.
وقد تنتقل إلى الأمام حيث تسبب حكاكا شديدا خاصة عند الفتيات .يبلغ طولها حوالي 1 سم وتبدو كخيط رفيع وبويضاتها تظهر كنقاط بيضاء يمكن رؤيتها بوضوح في منطقة الشرج.


الأعراض:
تعتبر الحكة الشرجية وخصوصا أثناء الليل من أهم أعراضها وقد يرافقها الشعور بالأرق وعدم الراحة وقلة الشهية وألم في البطن.


كيف تتم العدوى؟
تتم العدوى عن طريق ابتلاع الطعام أو الشراب الملوث ببيوض الطفيليات أو عبر الأصابع الملوثة أثناء حك الناحية الشرجية حيث تستقر البيوض تحت الأظافر وهذه تعتبر أهم وسيلة للعدوى.

 


كيف يتم التشخيص؟
يتم التشخيص إما بفحص منطقة الشرج عند الطفل بعد نومه بساعة بواسطة تسليط الضوء على منطقة الشرج أو بواسطة شريط لازق (scotch -tape test) يتم وضعه على المنطقة فور استيقاظ الطفل من النوم حيث يتم فحص تلك اللصاقة تحت المجهر في المختبر الطبي.


طرق المعالجة


الطرق العامة:
1. يجب أخذ حمام صباحي كل يوم مع تبديل الملابس الداخلية للتخلص من البيوض العالقة فيها.
2. يجب تقليم أظافر الأطفال والمحافظة على الاعتناء بنظافتهم حتى لا تعود لهم العدوى ثانية وذلك عن طريق جنين بويضة الدودة والتي تلتصق بالأظافر.
3. يجب غسل اليدين قبل الطعام وبعده.
4. يجب القيام بغسل اليدين بعد الخروج من دورات المياه كما يجب تعقيم المرحاض باستمرار.
5. المحافظة على نظافة وتعقيم الأسرة والأغطية والملابس إن كانت هناك حاجة لتقاسمها.
6. تهوية غرفة النوم وكنسها وتنظيفها باستمرار خاصة إذا كانت الأرض مغطاة بالسجاد.


المعالجة الدوائية:
يعطى دواء بيرانتيل بأموات Pyrental pamoate بجرعة 11 مغ/كغ من وزن الطفل كجرعة واحدة على أن تعاد الجرعة بعد أسبوعين للتأكد من عدم تكرار العدوى Re -infection أو يمكن إعطاء دواء ميباندازول: (Mebendazole) وهو أيضا دواء فعال يعطى بجرعة واحدة 100 ملغ وتعاد الجرعة بعد أسبوعين.

 

 اعداد الدكتور: علي الزيتاوي 

المصدر: مركز صحي حوارة / اربد
  • Currently 34/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 539 مشاهدة
نشرت فى 9 يناير 2011 بواسطة firefox

ساحة النقاش

د.علي الزيتاوي

firefox
رئيس مركز صحي حواره »

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,487