فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

رمضانيات (5)

أين ذهبت روحانية الصوم يا رمضان؟!

فراس حج محمد/فلسطين

لم يعد الحديث عن شهر رمضان، وما فيه من تجليات روحية مطلبا جماهيريا، فقد تراجعت كل تلك المعاني الصافية الشفافة التي كانت تظلل مجيء الشهر الفضيل، وما كانت تمنحه للنفس الإنسانية من غذاء روحي متميز، وحلت محلها تجليات نزعة استهلاكية شرسة وطاغية، تربط الإنسان بكل قيد متاح بقيود شهواته ومتطلبات معدته وإفرازاتها، وأمعائه وتقلبات عصارتها، لتفوز بما لذ وطاب، ولتمتلئ الحاويات بما زاد، ولتعيش القطط والكلاب موسما تسمينيا لم تكن تحلم به، ولا حتى أن يمر بخاطرها.

إنها صورة مرعبة جدا لرمضان حقاً، ولم يرد الإسلام لهذا الشهر أن يكون بمثل هذا التردي والانحطاط نحو الشهوات، لولا غياب البوصلة والفكرة والمفهوم، لقد أضحى رمضان موسما للتحرش بالأسواق وبضاعاتها، وعاملا محفزا للتجار على إغراق محلاتهم بتنوعاتها، فترتفع أسعار، ويغلى الثمن، ويزداد الطلب والإقبال على أصنافها التي يعجز الذهن البشري عن حصر أسمائها، وتشقى البطون باجتماع غازاتها وأليافها، فيفجؤك الشهر الكريم أنك قد أنفقت فيه ما يعادل نفقة ثلاثة أشهر على أقل تقدير، إنه موسم الضائقة المالية، لتغيب الفلسفة الحقيقية للصيام، ولم يعد هذا الشهر بثلاثين يومه مدرسة للصبر والإخلاص، كما ادّعى يوما الكاتب الكبير مصطفى صادق الرافعي.

فهل من سر يا ترى وراء ذلك؟ أم أننا شعوب عرفت طريقا غير الطريق، وسلكت سبيلا غير السبيل؟؟

سؤال يجعلني أرجع في ذاكرة الثقافة الإنسانية قليلا لأفتش في طيات التاريخ عن جواب!! فأرى أن ما سطرته أقلام المؤرخين قديما، ومن ثقافات عدة، حضور الصيام في فلسفتها العقائدية والحياتية، حتى ارتقت هذه الفلسفة إلى أسلوب مقاومة، وحضور إنساني وجودي عال عندما يعلن السجناء السياسيون الإضراب عن الطعام، إنه شكل من أشكال الصيام، يبعث برسالة ذات مغزى كبير جدا إلى الطرف الآخر، أقل مضامينها تأكيد القدرة على الصمود والتحدي وغلبة شهوة النفس في سبيل ما هو أسمى من لقمة عيش تذهب إلى حيث سيذهب هؤلاء الجبابرة الطغاة!! فإياكم أن تتحدوا أو تتجبروا أو تظلموا.

ولذا تجد أن هذا الأسلوب من المقاومة الإنسانية كثيرا ما أحدث ضجة كبرى لدى هؤلاء القساة، فمورس على من تشبث به أصناف متعددة من الضغوط لفك ذلك الصيام/ الإضراب.

وقد أشارت المأثورات الثقافية والمدونات التاريخية القديمة أن الصيام مكتوب على عدة شعوب من ديانات مختلفة، ألم يقل القرآن الكريم "كما كتب على الذين من قبلكم"/ البقرة (183)، إنه نهج إنساني بامتياز لتحقيق هدف إنساني عام، إنه التربية الخلقية والتهذيب والسيطرة على الذات؛ فقد وجد الصوم عند النصارى واليهود وعند كل أتباع الديانات السابقة، ومارسه الأنبياء جميعا، ألم يرد عن رسولنا الكريم قوله: "خير الصيام صيام داود"، ولعل آدم عليه الصلاة والسلام عندما حُرِّم عليه الأكل من الشجرة كان شكلا من أشكال الصوم!! ولذا فقد جاءت وسوسات إبليس لتزحزحه عن تلك الفلسفة العقائدية المقصودة، فيجره نحو مهاوي الشهوة الذاتية، فيأكل من الشجرة فيشقى. 

وبناء على كل ما سبق، فإنه لم تكد ثقافة من الثقافات قديما وحديثا تخلو من فلسفة ما للصيام، فتلكم الشعوب بتنوعات ثقافاتها تمارس الصيام بشكل ما، وبتجليات روحية خاصة نابعة من عقائدها وأفكارها، وقد أبدو مقتنعا أن الصوم سنة إنسانية متأصلة في النفس ، تحتاجها البشرية ؛ لتصل إلى الصفاء والتقاء والروحانية الدافعة إلى الأمام ومواصلة المسير نحو الحياة بكل ثقة واقتدار.

والآن أعزائي القراء، لماذا ترسخ في أذهاننا صورة لرمضان غير صورته الإنسانية والروحية؟

لقد أسلفت القول: إن كل الثقافات والديانات على اختلاف تنوعاتها العقائدية والفلسفية تجعل للصوم مكانا مميزا في معمارها الحضاري، ولكننا لا نرى بهرجة إعلامية لصوم الآخرين، فمثلا، وكما هو معروف، أن النصارى، وهم أكثر من المسلمين عددا في العالم، وصيامهم أكثر عدد أيام، ولكنه يمرّ في الإعلام وفي الحياة وكأن شيئا لم يكن، ولا تكاد تحس به، فهل يرجع ذلك إلى أن المسلمين أكثرا خطرا على العالم أم أنهم أكبر وزنا؟؟

ومع كل طرح لهذه الأسئلة وغيرها، لا أدعي بأي حال من الأحوال أننا وقعنا تحت طائلة نظرية المؤامرة، أن المشكلة في المسلمين أولا، الذين أفقدوا الصيام وفلسفته معانيها الحقيقية؛ ليقدموا صورة مشوهة عن رمضان، تتمثل في مأكولات ومشروبات لا حصر لها وبكل فن ومن كل مطبخ محلي وعالمي، حتى غدت برامج الطبخ في كل فضائية وإذاعة وجريدة ومجلة أهم من نشرات الأخبار وأولى في المتابعة من الأحوال الاجتماعية والسياسية التي غدت تغلي مبشرة بخير، أو البرامج الثقافية التي غدت شبه معدومة في هذا الشهر، وفي أحسن حال لا يلتفت إليها إن وجدت، ناهيك عن المسلسلات التي يمسك بعضها برقاب بعض، فتتوالى أحداث وتتشابك شخصيات، وتتصارع في أذهاننا، فنلهو ونضيع، ونسهر حتى آذان غير مسموع، فننام ملء الجفون، وقد امتلأت البطون، وإذا ما صحونا فلا نسأل إلا عن فطور اليوم وعن سحور الغد، وعن موعد الحلقات والمسلسلات، وهكذا يمضي الشهر الكريم، الذي يندب حظه بكرة وأصيلا، فصار لرمضان غمتان؛ غمة ما بعد الإفطار، وغمة في النهار.

فمتى يصحو الناس من غفلتهم؟ ويحققون للصوم معناه وفلسفته، ليتخلص المسلمون مما ران على صفحات الفلسفة الروحانية المهذبة للنفس البشرية من أوحال الأفعال المشينة، وبتر كل العوامل التي تزيد من الخواء والعدمية، ليعود لرمضان روحه الذي فقدها، ويغدو أهم عامل يقوي العزيمة ويشحذ الهمة، فتدب الحركة في أوصالنا، ونقول: إننا في شهر البركة والعطاء والخير، عندها يُطلب التغيير، أما قبل ذلك فالمطلب عسير ومستحيل.

المصدر: فراس حج محمد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 343 مشاهدة
نشرت فى 25 يوليو 2013 بواسطة ferasomar

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

723,057

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021. وديوان "على حافّة الشعر: ثمّة عشق وثمّة موت"، دار البدوي، ألمانيا، 2022. وكتاب "الكتابة في الوجه والمواجهة"، الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمان، 2023. وكتاب "متلازمة ديسمبر"، دار بدوي، ألمانيا، 2023. وكتاب "في رحاب اللغة العربية"، دار بدوي، ألمانيا، 2023، وكتاب "سرّ الجملة الاسميّة"، دار الرقمية، فلسطين، 2023. وكتاب "تصدّع الجدران- عن دور الأدب في مقاومة العتمة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمّان، 2023، وديوان "في أعالي المعركة"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2023، وكتاب "مساحة شخصية- من يوميات الحروب على فلسطين"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024، وكتاب "الثرثرات المحببة- الرسائل"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024، وكتاب "فتنة الحاسة السادسة- تأملات حول الصور"، دار الفاروق للثقافة، نابلس، 2025. 

حررت العديد من الكتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن هذه التجربة الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معي عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.