فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

أنا وتحرير الكتب

فراس حج محمد/ فلسطين

حررت خمسة كتب، كنت على علاقة صداقة مع أصحابها أو جمع بيننا عمل أو ظرف ما، هذه الكتب حررتها خدمة للأصدقاء إلا كتابا واحدا. وهذه الكتب هي:

• "مؤتمر الزيزفونة الأول لأدب الأطفال- نحو أدب أطفال فلسطيني وطني"، بالاشتراك مع أ. شريف سمحان، فقمت بمراجعة المادة وترتيبها وكتابة مقدمة للكتاب بعنوان "قراءة لازمة لحدث ثقافي مهم على ضوء انعقاد الزيزفونة الأول لأدب الأطفال، وكتبت التقرير للصحافة الورقية والإلكترونية، ونشر في آخر الكتاب.

 

• "اصعد إلى عليائك فيّ" ديوان للشاعرة فاطمة نزال، حيث قمنا سويا بمراجعة القصائد نصا نصا واختيار ما سيكون في المجموعة ومراجعتها لغويا وتنسيق الديوان وقصائده حتى تم لنا بناء الديوان وخرج على هيأته التي استقر عليها. كتبت بعد ذلك قراءة موسعة في الديوان ونشرت في جريدة الرأي الأردنية، وقدمت الشاعرة في حفل إطلاق الديوان في متحف محمود درويش، ونشرت معمعة ذلك مع القراءة في كتابي "بلاغة الصنعة الشعرية" في فصل خاص عن الشعر النسوي بعنوان "وهج المرأة الشاعرة".

• "اقتفاء أثر الفراشة- دراسات في شعر محمود درويش"، للدكتور نبيل طنوس، وهذا هو الكتاب الذي حررته بأجر، وكان عملي في الكتاب مراجعة المادة لغويا وتحريرها من الزوائد والتكرار. ووضع ما يلزم من إحالات وهوامش.

• "إيفا شتال حمد- أممية لم تغادر التلّ" بالاشتراك مع الصديق حسن عبادي، حيث قمت ببناء الكتاب وترتيب مادته، وبالطبع مراجعته لغويا ووضع الهوامش اللازمة.

• "لا تعجب زعتر أخضر" مجموعة قصائد قيلت في مجزرة تل الزعتر، بالاشتراك أيضا مع الصديق الحيفاوي حسن عبادي، فبعد اختيار القصائد تم ترتيبها في الكتاب أبتثيا حسب اسم الشاعر، وتم مراجعة بعض القصائد من مصادرها الأصلية، واختيار العنوان، وكتابة مقال حول ظاهرة المجازر وارتباطها بالعقلية الصهيونية ذات الأصول التلمودية.

فيما يلي مقال كامل حول عملي محررا أدبياً:

هنا 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 17 مشاهدة
نشرت فى 16 أغسطس 2021 بواسطة ferasomar

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

266,290

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021.

حررت خمسة كتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن تجربته الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معه عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.