ما هو الفرق بين التعقيم والتطهير والتنظيف ؟

التنظيف : هو التخلص من الأجسام الغريبة أو الفضلات من على أسطح الآلات .
التطهير : هوالتخلص من عدد كبير من الجراثيم أو البكتيريا من على أسطح الآلات بإستخدام مواد مطهرة تقوم بإضعاف العمليات الحيوية لهذه الجراثيم والبكتيريا .
التعقيم : هو التخلص التام والقضاء على كافة أنواع البكتيريا والجراثيم وحتى الفيروسات من على أسطح الآلات .
ما هى طرق التعقيم ؟
1- التعقيم الكيميائى :
وذلك بإستخدام مواد كيميائية لها القدرة على قتل كافة أنواع البكتيريا والفيروسات .
2- التعقيم الحرارى :
وذلك بإستخدام أفران حرارية عالية تتيح القدرة للتخلص من البكتيريا والفيروسات .
3 – التعقيم بالبخار تحت الضغط :
وذلك بإستخدام أجهزة التعقيم الحديثة التى تتيح التخلص وقتل كافة أنواع البكتيريا والفيروسات .
تأكد دائمآ من إتباع كافة الأساليب الحديثة للتعقيم بالعيادة التى تتردد عليها وقاية لصحتك من العدوى البكتيرية والفيروسية والتى هى في المقام الأول وحتى قبل المعالجة الطبية نفسها .

التعقيم والتطهير والتنظيف، هي ثلاثة مصطلحات تستخدم كثيرا عند ذكر أمور  كالسيطرة على العدوى، فالتعقيم هو العملية التي تقضي على جميع الأشكال الجرثومية ويُطبق في الرعاية الصحية بطرق فيزيائية أو كيميائية.

ويُعد البخار تحت الضغط والحرارة والمواد الكيميائية السائلة من عوامل التعقيم المستخدمة في الرعاية الصحية. 

التطهير هو عملية تدمير الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض ويزيل معظم الكائنات الحية الموجودة على الأسطح. حيث إن المطهرات عبارة عن عوامل مضادة للميكروبات يتم وضعها على الكائنات غير الحية لتدمير الكائنات الحية الدقيقة الموجودة على الأسطح.

أما بالنسبة للتنظيف فهو إزالة المواد الغريبة من الأشياء وعادة ما يتم ذلك باستخدام الماء مع المنظفات أو المنتجات الأنزيمية. ويتم التنظيف الشامل قبل التطهير والتعقيم عالي المستوى لأن المواد غير العضوية والعضوية التي تبقى على أسطح الأدوات تتداخل مع فعالية هذه العمليات.

إذا كانت المواد المتسخة جافة، تصبح عملية الإزالة أكثر صعوبة وتكون عملية التطهير أو التعقيم أقل فعالية أو غير فعالة. فيجب وضع الأدوات الجراحية أو شطفها لمنع جفاف الدم وتليين أو إخراج الدم من الأدوات.

الفرق بين التعقيم والتطهير

التعقيم هو القتل أو الإزالة الكاملة لجميع الكائنات الحية من موقع أو مادة معينة. ويمكن تحقيقه عن طريق الحرق والمعالجة الحرارية غير المدمرة وبعض الغازات والتعرض للإشعاع المؤين وبعض المواد الكيميائية السائلة.

أما التطهير فهو تدمير الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض من خلال عمليات تفشل في تلبية معايير التعقيم. والمطهرات عبارة عن عوامل مطهرة يمكن استخدامها على أسطح الجسم مثل الجلد لتقليل أعداد الميكروبات والملوثات المسببة للأمراض.

إجراء التعقيم:

يمكن إجراء التعقيم بثلاثة طرق:

  •  الطريقة الفيزيائية

 تتضمن الطريقة الفيزيائية الحرارة والإشعاع والترشيح.

  •  الطريقة الكيميائية

 وتتضمن الطريقة الكيميائية استخدام المواد الكيميائية السائلة والغازية.

  •  الطريقة الفيزيائية الكيميائية.

 أما الطريقة الفيزيائية الكيميائية فتتضمن المزيج من الطريقة الفيزيائية والكيميائية.

بينما يصف التطهير العملية التي تقضي على العديد من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض أو جميعها، باستثناء الجراثيم البكتيرية، وفي بيئات الرعاية الصحية عادة ما يتم تطهير الأجسام بالكيماويات السائلة أو البسترة الرطبة، وكل من العوامل المختلفة التي تؤثر على فعالية التطهير يمكن أن تبطل أو تحد من فعالية العملية.

 استخدام المطهرات

 تشمل استخدامات المطهرات ما يلي

  • غسل اليدين. يستخدم الأطباء المطهرات في المستشفيات لغسل اليدين وجلود المرضى قبل العمليات الجراحية.

  •  تطهير الأغشية المخاطية. يمكن استخدام المطهرات على مجرى البول أو المثانة أو المهبل لتنظيف المنطقة قبل إدخال قسطرة، ويمكن استخدام المطهرات أيضا للمساعدة في علاج العدوى في هذه المناطق. 

  • تنظيف الجلد قبل العملية. ويتم استخدام المطهرات على الجلد قبل أي نوع من الجراحة للحماية من الكائنات الحية الدقيقة الضارة التي قد تكون على الجلد.

  • علاج التهابات الجلد. يمكنك استخدام أنواعا معينة من المطهرات لتقليل خطر الإصابة بالجروح البسيطة والحروق. ومن مثل بيروكسيد الهيدروجين والكحول. 

  • علاج التهابات الحلق والفم. تحتوي بعض علاجات الحلق على مطهرات للمساعدة في التهاب الحلق بسبب العدوى البكتيرية.

مؤسسة فكر للتدريب والتنمية

fekrfoundation
من نحن »

ابحث

تسجيل الدخول