احصل على كفايتك من الماء

إن شرب كوب من الماء الفاتر عند الاستيقاظ صباحًا، يفيد في تنبه أمعائك لكي تبدأ بعملها، وتقوم أيضًا بغسل معدتك، وتنظيف كليتيك، وتنبيه الكبد ليبدأ في إفراز العصارة الصفراء، وبذلك يصبح جسمك مستعدًا لتناول وجبة الفطور. إضافةً لذلك فإن شرب الماء طوال اليوم يقلل من احتمال إصابتك بأمراض الكلى، كما يفيد في زيادة نضارة البشرة وتألقها، لهذا ينصح الخبراء بشرب 2-3 لترات من الماء يوميًا لتنعم بصحة أفضل.

امضغ الطعام جيدًا

مضغ الطعام من العوامل الهامة التي تحمي من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، لأن عملية المضغ تساعد في تحويل النشاء إلى سكريات سهلة الامتصاص، كما أن مضغ الطعام يفيد في تهيئة المعدة من خلال إفراز العصارات الهاضمة. وبغض النظر عما سبق تبين أن مضغ الطعام بشكل جيد يفيد في زيادة قوة الأسنان ومقاومتها للتسوس.

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة تجعل مؤشر كتلة جسمك ضمن الحد الطبيعي، وتحافظ على لياقتك البدنية، كما تعطي الجسم جمالًا وتناسقًا، وتقوي وتنشط العضالات، وتعمل على تنظيم الدورة الدموية وعملية الهضم، وتقوي العظام، وتحافظ على الصحة النفسية، وتحسن المزاج العام.

احصل على كفايتك من النوم

النوم من الأمور الضرورية التي تساعد على نمو الجسم وراحته، وإذا كنت لا تحصل على كفايتك من النوم، فإنك ستعاني من مشاكل عديدة، مثل الاضطرابات في عملية التمثيل الغذائي وارتفاع ضغط الدم، كما أن النوم بعد الأكل مباشرةً، قد يؤدي إلى إصابتك بعسر الهضم. ينصح بالنوم في فترة الليل، وخاصةً من الساعة 11 ليلًا، بمعدل ثماني ساعات يوميًا، وهذا كفيل بأن يحصل جسمك وعقلك وأجهزتك على الراحة التامة، كما أن النوم الكافي وراحة الجسم يقويان المناعة ضد الأمراض.

شرب المشروبات الفاترة

هل تعلم أن انتظار الشاي حتى يبرد قليلًا هو سوكٌ صحي مفيد، ويحميك من عدة أمراض فالمشروبات الفاترة التي لا تكون ساخنة جدًا أو باردة جدًا تمنع تضرر الفم واللسان والأسنان، كما أنها تحمي المعدة من أضرار كثيرة منها أن المشروبات الباردة أو الساخنة تثبط أنزيمات الهضم، وبذلك فإنك قد تصاب بعسر الهضم، وآلام بالمعدة.

تناول الزبادي واللبن الرائب

بعض الأشخاص يتناولون الزبادي مع وجبة العشاء أو قبل الذهاب إلى السرير، وهي من أصح السلوكيات التي قد تفعلها، وذلك نظرًا لما يحتويه الزبادي من بروتينات سهلة الهضم، كما أنه يفيد الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية، حيث يعوض الزبادي عن البكتريا النافعة التي قد تقتل بفعل هذه المضادات. إضافة لما سبق يساعد اللبن في عملية الهضم. لاحتوائه على البكتريا النافعة للمعدة، وهي بكتريا حمض اللاكتيك التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والأحماض الأمينية، كما تساعد على هضم الأطعمة وتطهير المعدة والأمعاء، والحد من الإصابة بالإسهال عن طريق قتل الطفيليات الموجودة بالجسم.

الاعتدال في المشي أو الجلوس أو النوم

يجب أن تتخذ وضعًا سليمًا في الجلوس والنوم والمشي، حتى لا تتعرض إلى أي تشوه في عظامك أو عمودك الفقري، ولكي تتجنب الإصابة بالتهاب الفقرات، أو آلام العظام، كما أن ذلك يحافظ على قوامك وبنيتك، ويجب عليك أن تنحني بالطريقة الصحيحة، حتى لا تؤذي ظهرك. ويمكنك متابعة هذا الفيديو الذي يشرح أهمية وكيفية الجلوس الصحيح.

مؤسسة فكر للتدريب والتنمية

fekrfoundation
من نحن »

ابحث

تسجيل الدخول