ما هي المضادات الحيوية

هي أدوية تستخدم خصيصا للوقاية أو لعلاج أمراض بكتيرية وهي تعمل على قتل البكتيريا المسببة للمرض أو تثبيطها. ملاحظة هامة المضادات الحيوية لا تعمل على قتل الفيروسات مثل حالات الأنفلونزا.

كيف استخدم الدواء

- لكي تتحقق الغاية القصوى من المضاد الحيوي يجب الالتزام بتناول الجرعات في موعدها

- استعملها حسب الإرشادات بمعنى آخر إكمال المدة كاملة حتى لو أحسست بتحسن, لأنه في حالة تناول المضاد الحيوي تضعف البكتيريا ويبدأ الشخص يحس بالتحسن, وما أن يتركه حتى تعود الإصابة بالمرض مرة أخرى وتتولد مقاومة عند البكتيريا فتصبح أشد ضررا على الإنسان وتطول مدة علاجه.

- اسأل الطبيب ، هل يؤخذ المضاد الحيوي على معدة خالية أم لا، وما هي أنواع الطعام التي يجب أن أتجنبها على سبيل المثال (التتراسايكلين  Tetracycline) تتأثر بالمنتجات التي تحتوي على الكالسيوم مثل الألبان و الأجبان وكذلك أدوية (الكوينولونز Quinolones) .

- يجب مراعاة كمية الأملاح في أدوية (البنسيلين (Penicillin في حالة مرضى القلب والضغط .

- يجب ألا تطحن أو تكسر بعض حبوب الأدوية وذلك إما بسبب عدم ثباتيتها أو أن الأدوية لها نظام بطيء في ذوبان الدواء لتعطي مفعولا مطولا.

- في حالة وجود الدواء على هيئة سائل يجب أن يرج جيدا قبل الاستخدام.

- يفضل استخدام المكيال المرفق بالعبوة لكي يتم تناول الجرعة الصحيحة.

- يجب ألا يستخدم الدواء بعد انتهاء مدة صلاحيته.

- بعض المضادات الحيوية مدة صلاحيتها تختلف بعد حلها أو إضافة الماء إليها حيث أن تاريخ الصلاحية غالبا ما يكون مدة أسبوعين بعد حل الدواء وقد يتطلب الأمر حفظ الدواء في الثلاجة.

- جرعات المضادات تختلف من شخص لآخر على حسب نوع المرض, العمر, الوزن, الحالة الصحية للمريض مثل وظائف الكلي والكبد.

ما هي الأعراض الجانبية للمضادات الحيوية

- غثيان وقيء, يمكن التخفيف من ذلك بأكل وجبات متعددة أو مضغ اللبان.

- إسهال وينتج من قتل البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء ولكي يتم تعويضها يتناول الزبادي, أو خمائر اللبن ( Lactobacillus).

- يجب أخذ الحيطة من التعرض للشمس إذا كنت تتناول أدوية ( التتراسايكلين ( Tetracycline ويفضل استخدام واقي الشمس.

- بعض المضادات الحيوية قد تسبب تغيرا في لون البول وهذا طبيعي بسبب احتواء الدواء على أصباغ وذلك لا يستدعي القلق مثل ( نيتروفيورانتوين Nitrofurantoin) و (الريفامبين Rifampin) , (الريفابيوتين  Rifabutin ) تسبب احمرار في لون البول, و( السلفوناميد Sulfonamide) يسبب إغمقاق لون البول.

- بعض المضادات الحيوية تسبب تغيرا في لون البراز مثلا (الريفامبين Rifampin ) يسبب احمرار, بينما أدوية (الكليندامايسين Clindamycin) (التتراسايكلين Tetracyclin) قد تجعل البراز قاتما, وجميع المضادات الحيوية قد تسبب ابيضاض لون البراز.

ماذا لو نسيت تناول الجرعة؟

- إذا نسيت أخذ الجرعة, خذها بأقرب وقت ممكن لكي تحافظ على كمية ثابتة من الدواء في الجسم.

- لا تأخذ الجرعة المفقودة إذا كان وقت تناول الجرعة التالية قريبا.

- لا تضاعف الجرعة التالية لكي تعوض النقص.

قبل أن تتناول الدواء!

- أخبر الطبيب ،هل تعاني من حساسية من هذا المضاد الحيوي و ما هي الأدوية الأخرى التي قد تسبب حساسية أيضا ؟ حيث أن مجموعات ( البنسيلن  Penicillin) و (السيفالوسبورين Cephalosporin) تسبب حساسية مشتركة.

- في حالة تناول أدوية  التتراسايكلين ( Tetracycline) يجب عدم التعرض للشمس مباشرة ويفضل استخدام واقي الشمس.

- كبار السن: المضادات الحيوية عموما تعتبر آمنة, لكن يجب مراعاة وظائف الكلى والكبد.

ومن هذا المنطلق يأتي دور ما تقدمه مؤسسة فكر للتدريب   من برامج توعوية ودورات تدريبية منها دبلومه التمريض المهني   . فكثير من الأشخاص يقومون بتناول المضادات الحيوية عند شعورهم بأي توعك ودون التأكد من حاجتهم لتناول هذه الأدوية، ولكن للأسف هذا الأمر يعني أن المضادات الحيوية لن تكون فعالة لاحقاً عند حاجتك إليهم!

 

مؤسسة فكر للتدريب والتنمية

fekrfoundation
من نحن »

ابحث

تسجيل الدخول