تنظيم الوقت وأكتشاف الذات

(الدرس السابع)            

 

إخوانى واخواتى صناع الحياه فى كل مكان
مرحبا بكم مره اخرى معنا فى الدرس السابع من هذه الدور ه
دعونا نبدأ سريعا
بداية هل نفذنا الواجب العملى وما أتفقنا عليه فى الدرس السابق
مره اخرى لو كانت إجابتك بنعم فأكمل معنا
أما لوكانت بلا فقف مكانك وعاود البدء مره اخرى
أخى الكريم اختى الكريمه
انت الان مولود جديد فى حياه جديده تركت الماضى كله
تعيش الان فى وقتك الحاضر مع أحلامك انت وابداعاتك انت
انت الذى ستقود الدفه وتحرك حياتك
لا ينقصك سوى ان تقوم بتنظيم افكارك وما اتفقت عليه
وهذا هو ما سنتعلمه فى هذا الدرس والدروس الاتيه
بداية أقول انه

 

من المهارات التي أدرسها وأقرأ عنها كثيراً، وأحاول ممارستها وتعليمها لكل شخص، مهارة تنظيم الوقت، ويتبادر في ذهن المرء أن تنظيم الوقت معناه أن نجعل حياتنا كلها جادة لا وقت للراحة، بالطبع هذا المفهوم خاطئ، لذلك كتبت هذه المقالة لتوضيح مبادئ أساسية حول تنظيم الوقت.

في البدء هل تنظيم الوقت جملة صحيحة؟ كلا! لأن الوقت منظم أصلاً، فالدقيقة مقسمة 60 ثانية، والساعة تساوي 60 دقيقة واليوم يساوي 24 ساعة وهكذا، إذاً الوقت مقسم ومنظم تنظيماً جيداً، إذاً هل نسميه إدارة الوقت؟ أيضاً لا، لأن الوقت لا يدار ولا يمكننا أن نتحكم بالوقت ونجعل من اليوم مثلاً 36 ساعة بدلاً من 24، إنما الوقت يديرنا، لنسميه إدارة الذات لأننا نستطيع أن ندير أنفسنا من خلال الوقت وليس العكس، والوقت هو من أندر الموارد فهو لا يعوض، ولا تستطيع أن تخزن الوقت أو تشتريه!! لذلك الوقت هو الحياة، واسمحوا لي أن أستخدم لفظ تنظيم الوقت لدلالة على المعنى المطلوب وهو إدارة الذات.

الناس من حيث تنظيمهم للوقت صنفان، فمنهم من ينظم وقته ومنهم من لا يفعل ذلك، أما من ينظم وقته فمنهم من يكون فعالاً ويستفيد بشكل كبير من تنظيمه للوقت، ومنهم من لا يستفيد من تنظيمه للوقت وتراه مشغولاً في طاحونة الحياة، يكدّ ويعمل بلا راحة، أما من لا ينظم وقته فإما أن يحس بالملل لأنه لا يعرف ماذا يفعل في فراغه الكبير، أو أنه متخبط في أعمال قليلة الأهمية. وهنا دعوني أعرّف من هو الفعال في تنظيم وقته: هو الشخص الذي يحصل على النتائج المطلوبة في الوقت المتاح.

إذا بدأ أي شخص بتنظيم وقته بطريقة فعالة فسيحصل على نتائج فورية، مثل زيادة الفعالية في العمل والمنزل، تحقيق الأهداف المنشودة بطريقة أفضل وأسرع، يقلل من المجهود المبذول، بالتالي يجعلنا أكثر راحة، وستلاحظ أنك بدأت بالتفوق على نفسك وعلى غيرك أيضاً في مجالات عدة.

كما ذكرت في البداية البعض يضن أن تنظيم الوقت يعني الجد بلا راحة، سأوضح الآن كيف أن تنظيم الوقت يعني المزيد من السعادة والسيطرة على الظروف المحيطة بنا بدلاً من أن تسيطر علينا وتحرمنا السعادة. الأعمال تنقسم إلى عدة أقسام، فهناك أعمال ملحة ومهمة في نفس الوقت وهذا ما يسمى بالمربع الأول مربع إطفاء الحرائق!! وهناك أعمال غير عاجلة لكنها مهمة وهذا ما يسمى بالمربع الثاني مربع التركيز على الجودة والقيادة، لأنه يتضمن أنشطة وقائية تعزز القدرة على الإنتاج وإقامة علاقات وتنميتها والتخطيط والترويح عن النفس، وإذا مارسنا هذه الأفعال ستتقلص الأزمات أو الحرائق وتبدأ في اكتشاف أرض رحبة من الفرص الحقيقية التي تحقق لك الإنجازات والأهداف، وتبدأ في اختيار أهم الفرص لتحقيق أهدافك، بهذا تبدأ العمل بتلقائية وبدون تكلف وتحافظ في نفس الوقت على مواعيدك وأعمالك، ولنأخذ أمثلة على أفعال من المربع الثاني، فهناك قضاء وقت أسبوعي خاص للعائلة، سواءً في الرحلات أو اللهو البريء وذلك لتعزيز العلاقة بين أفراد الأسرة، تعلم هوايات ومهارات جديدة تحبها، أخذ استراحة أو قضاء إجازة لتعود بروح أكثر نشاطاً وحيوية، زيادة المعرفة في علوم معينة من خلال القراءة، أداء أعمال تطوعية إذا كان هذا من ضمن أهدافك.

هذه مقدمة لتساعدك في أخذ زمام المبادرة وتبدأ في التفكير الجدي حول حياتك وكيف تديرها وتقودها نحو ما تهدف إليه، وحتى تنظم وقتك يجب عليك أن تكون صاحب أهداف وتخطيط، وإن لم تكن لديك أهداف فلا فائدة من تنظيم الوقت، فتنظيم الوقت يقوم على أساس وجود أهداف ننظم الوقت من أجلها.

الأن إبدا
لا تبدأ مباشرة فى تنظيم ما كتبته ولكن حاول أن تنظم ما حولك
لنفترض أنك طالب او أنكى ربة منزل أو انسه تساعد فى عمل البيت
كيف ننظم ما يحيط بنا فو اننا نظمنا الوسط المحط بنا لسهل علينا تنظيم باقى حياتنا الشخصيه
ولكن قبل أن ابدأ معك دعنى أسألك
هل تعرف أحدًا كان نصيبه في اليوم 23 ساعة ؟! أو كان نصيب آخر 25 ساعة ؟!

.. الكل متساوٍ والسابق من استثمر وقته، ونظم شئون حياته.. لذا تَوَقَّفْ عن تضييع الوقت وابدأ بإدارته واستثماره؛ وسيكون ذلك بلا شك أفضل استثمار قُمْتَ به لنفسك.. وصدقني ستكون النتائج مذهلة..


قيمة الوقت:

إذا كنت في حياتك العملية تعمل في مؤسسة تعطيك راتبًا شهريًّا قدره 500 دولار عن أجر عمل يوازي 8 ساعات يوميًّا، وكنت تضيع ساعتين من وقتك يوميًّا بلا فائدة.. فإن ذلك يعني أنك تخسر 125 دولارًا شهريًّا أي 1500 دولار سنويًّا، أي أنه كل عشر سنوات من عمرك تخسر 15 ألف دولار.. هذه ليست ورقة يانصيب تخسرها في مغامرة، بل هي حياتك ووقتك تخسرهما بلا مقابل.. أو تكسب بهما الكثير.

وفِّر ساعة أسبوعيًّا ونظِّم بيتك:

على عكس الطاقة والمال والمهارة، لا يعود الوقت ولا يمكن إيجاده مرة ثانية؛ فعندما يذهب الوقت يذهب إلى غير رجعة؛ ولهذا السبب فإنه أكثر السلع المستخدمة في الأعمال شيوعًا وربما أكثرها قيمة، ومع هذا – ولسبب ما – كثيرًا ما يعامل الوقت وكأنه لا قيمة له أبدًا.. ولهذا فإنني أدعوك إلى الاستماع إلى نصيحة "الساعة الأسبوعية" التي توفر بها وقتك وتنظم بيتك، وتعالَ معي نستعرض ماذا تستطيع أن تقدم لبيتك في ساعة.

تجول معي داخل البيت هل لاحظت وجود بعض الأشياء العديمة الفائدة أو الزائدة عن الحاجة وغالبًا ما تكون قد بدأت تتعرض للتلف؟.. فكِّر في أسلوب جديد للانتفاع بها كما يلي:

أواني بلاستيكية مستعملة وعلب فارغة.. فكِّر معي.. لِمَ لا تَقُم بتجميلها وتجعلها أحواضًا للزهور أو مستودعًا للأشياء الصغيرة مثل المسامير وغيرها.

لديك مفكرات وكراسات قديمة وبها ورق أبيض فارغ.. ما رأيك في أن تقطِّعَه قطعًا متساوية وتستخدمه كورق مكتب.. فكم من مرة تبحث عن ورقة تكتب عليها ملاحظة ولا تجد.

ملابسك القديمة.. قُمْ بفَرْزِها.. ستجد بعضها قد ضاق عليك.. اغسلها وقم بِكَيِّها وتصدَّق بها.. إن الكثيرين سوف يَسْعَدون بها؛ لأنهم بحاجة إليها، لا تحرم نفسك من الأجر أبدًا.

الملابس التي لا تصلح للاستعمال.. قم بقَصِّها بطريقة منتظمة واستعمل النوع الجيد من القماش فيها كقواعد للأطباق والأكواب، والنوع العادي كقطع قماش للمطبخ.

الأحذية.. احتفظ دائمًا بأسفنجة التلميع ووسائله.. انظر إلى القديم منها أصلحه إذا كان يحتاج إصلاح.. إن لم تستعمله أعطه لمن يستحقه.. قم بعمل رَفٍّ للأحذية بالقرب من باب البيت يرتفع عن الأرض 20 سم؛ ليسهل عليك تناول الحذاء ويُبْعِد أَتْرِبَتَه عن الأرض.

الجوارب.. انظر إلى الجوارب التي لديك.. ما الذي يحتاج حياكة وما الذي انتهى عمره.. هل تريد شراء عدد جديد منهم، اكتب ذلك في خطتك الأسبوعية.

الملابس الصيفية والشتوية.. قم بتخزين ما لا يناسب الموسم بطريقة جيدة تحفظها من الأَرَضَة وتكون سهلة التنظيم، وأَعِدَّ قائمة بالملابس التي قمت بتخزينها حتى تستطيع في الموسم الجديد أن تحدد ما الذي يحتاج إلى شراء

الفحص الدوري للسباكة والكهرباء.. يجب أن يكون لك فحص دوري للسباكة والكهرباء في بيتك، لا تهمل في إحضار المختص، فإن العمل الذي يكلفك دولارًا اليوم من الممكن أن يكلفك مائة إذا أُهْمِل.

احتفظ بملفات في بيتك في مكان واحد سهل الوصل إليه، لا تهمل في أوراقك، وإذا كنت تملك ماسحة ضوئية موصولة بجهاز حاسوب فقم بعمل نسخة من كل الملفات على الحاسوب بطريقة منتظمة تمكنك من الحصول على نسخة مما تحتاج إليه منها في أي وقت دون أن تَمَسَّ الأصل، وإليك أمثلة على الملفات التي من الممكن أن تحتفظ بها:

ملف لكل فرد بالأسرة: به شهاداته وصوره وصور شهادات الميلاد والبطاقة الشخصية وجواز السفر ورقم التأمين ونسخة من السيرة الذاتية والشهادات الصحية وكل الأوراق التي تخص كل فرد.
ملف للسيارة: به على سبيل المثال عقد الشراء، صورة من الرخصة، تاريخ الصيانة ومواعيد الفحص الدوري، وموعد تجديد الرخصة.. إلخ.

ملف مالي.. به الموقف الضريبي وفواتير الكهرباء والمياه والهاتف والجوال وبطاقة الائتمان.
ملف للأجهزة الكهربائية بالبيت به الفاتورة وعقد الصيانة والضمان. يمكنك استخدام برنامج مايكروسوفت أكسس لعمل قاعدة بيانات عن كل الأجهزة المستخدمة في بيتك بسهولة جدًّا.

10. هاتف المنزل.. اجمع أرقام الهاتف التي تستخدمها في مفكرة واحدة وضعها بجوار الهاتف دائمًا ولا تنقلها من مكانها بجوار الهاتف لأي سبب.. وإذا كان هاتفك يشتمل على ذاكرة تليفون فلماذا لا تستخدمها فإن ذلك يوفر عليك وقت البحث والطلب.

والآن .. هل ترى كيف كانت الساعة الماضية معك.. أعتقد أنك ستعيد التفكير مثلما فعلت أنا في أول مرة قمت فيها بتنظيم بيتي مستخدمًا أوقات فراغي.. لقد أعدتُ التفكير مرة ثانية في كل دقيقة أُنْفِقُها في غير فائدة، وقررت أن يكون تنظيم بيتي هو البداية الصحيحة لاستثمار وقتي، وبعد ذلك مشاريع كثيرة في حياتي تنجز من خلال استثمار ساعة أسبوعيًّا للنظام.

قال حكيم: ( من أمضى يومًا من عمره في غير حَقٍّ قضاه أو فَرْض أدَّاه أو مجد أَثَّله - ورَّثَه - أو حَمْدٍ حَصَّله أو خير أسَّسَه أو علم اقتبَسَه فقد عَقَّ يومَه وظَلَم نَفْسَه).

essamyahia

Essam yahia Ahmed الهم ارزقنا علمنا نافع واعنا على زكرك وحسن عبادتك ولا تأخذنا ان نسينا اواخظأنا

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 948 مشاهدة
نشرت فى 15 إبريل 2010 بواسطة essamyahia

عصام يحى احمد هندى -Essam yahia Ahmed Hendy

essamyahia
رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنْ الْمُسْلِمِينَ [email protected] تم استبدال e-mail باخر لوجد عطل فى e-mail القديم نأسف لذالك Tele:0127152370 »

البحث فى الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

787,711

step to future






بحبــك يامـصـر

Large_1238192172

if you are happy

 

alphabet song

وطنى (هاجر وهيام )

 الصف الاول الاعدادى

 

رساله الى صلاح الدين

للشاعر :فاروق جويده

 

 

كانت لنا يوما هنا اوطان ...وطن بلون الصبح كان

وطن أضاء الكون عمرا بالسماحة ..والهداية .. والأمان

وطن تطوف عليه مكة كعبة الدنيا وبيت الحق .. والإيمان

وطن عنيد أيقظ الدنيا وعلمها طريق المجد

علمها

وطن على أرجائه الخضراء هل الوحى

فى التوراة ..والأنجيل ..والقرآن

فنون الحرب علمها البيان

وطن بلون الصبح كان

وطن كبير انت فى عينى هزيل فى ظلام السجن والسجان

وطن عريق انت فى عينى

أراك الان اطلالا بلا اسم بلا رسم بلا عنوان

من علم الاسد الأبى بأن ينكس رأسه ويهادن الجرذان

من علم القلب التقى بأن يبيع صلاته ويعود للأوثان

يا سيدى فلأعترف أن الجواد الجامح  المجنون قد خسر الرهان

وبأن اشباه الرجال تحكموا وبان هذا العصر للغلمان

يا سيدى فلأعترف أن الفراشات الجميلة لن تقاوم خسة الثعبان

ان الاسود تموت حزنا عندما تتحكم الفئران

أن السماسرة الكبار توحشوا باعوا الشعوب وأجهضوا الأوطان

ولأعترف يا سيدى انى وفيت وان غيرى خان

غنيت للقدس الحبيبة أعذب الالحان

وأنساب فوق ربوعها شعرى يطوف على المآذن والكنائس والجنان

القدس ترسم وجه طه والملائك حوله والكون يتلو سوره الرحمن

القدس تبدو فى ثياب الحزن قنديلا بلا ضوء بلا نبض بلا الوان

تبكى كثيرا كلما حانت صلاة الفجر

وانطفأت عيون الصبح وانطلق المؤذن بالأذان

القدس تسأل: كيف صار الابن سمسارا وباع الام فى سوق الهوان بأرخص الأثمان

صوت المآذن والكنائس لم يزل فى القدس يرفع رايه العصيان

الله اكبر منك يا زمن الهوان

الله اكبر منك يا زمن الهوان

الله اكبر منك يا زمن الهوان  

المصدر: الاستاذة هناء بمدرسة طه حسين الابتدائية امبابة جيزة

 

 

دعنى وجرحى فقد خابت أمانينا

هل من زمان يعيد النبض يحينا

يا ساقى الحزن لا تعجب ففى وطنى

تهر من الحزن يجرى فى روابينا

كم من زمان كئيب الوجه فرقنا

واليوم عدنا ونفس الجرح يدمينا

جرحى عميق خدعنا فى المداوينا

لا الجرح يشفى ولا الشكوى تعزينا

كان الدواء سموما فى ضمائرنا

فكيف جئنا بداء كى يداوينا

هل من طبيب يداوى جرح امته؟

هل من أمام لدرب الحق يهدينا؟

أين الامام رسول الله يجمعنا؟

فاليأس والحزن كالبركان يلقينا

دين من النور بين الخلق جمعنا

ودين طه ورب الناس يغنينا

يا جامع الناس حول الحق قد وهنت

فينا المروءة اعيتنا مأسينا

بيروت فى اليم ماتت قدسنا انتحرت

ونحن فى العار نسقى وحلنا طينا

بغداد تبكى وطهران يحاصرها بحر

من الدم بات الان يسقينا

هذى دمانا رسول الله تغرقنا

هل من زمان بنور العدل يحمينا

مالى أرى الخوف فين ساكنا ابدا

ممن نخاف؟! ألم نعرف اعادينا؟

أعداؤنا من أضاعوا السيف من يدنا

وأودعونا سجون اليل تطوينا

هل من زمان يعيد السيف مشتعلا؟

لا شئ والله غير السيف يبقينا

يا خالد السيف لا تعجب... ففى زمنى

باعوا المأذن والقرآن راضينا

قم من ترابك يا ابن العاص ..

 فى دمنا ثأر طويل لهيب العار يكوينا

قم يا بلال وأذن صمتنا عدم

كل الذى كان طهرا لم يعد فينا

ما زال فى العين طيف القدس يجمعنا

لا الحلم مات ولا الأحزان تنسينا

لا القدس عادت ولا احلامنا هدأت

وقد نموت وتحيينا أمانينا

 

المصدر: الاستاذة هناء بمدرسة طه حسين

 
 

 تكريم المدرسين المتفوقين

 علميا وتكنولوجيا على مستوى الجيزة حضر الحفل

وزير التربية والتعليم أ.د . احمد زكى بدر

والمهندس سيد عبد العزيز

 محافظ الجيزة.

وزير التربية والتعلي أ.د. احمد ذكى بدر

ومحافظ الجيزة المهندس

سيد عبد العزيز ووكيل الوزارة

ومديرعام ادارة شمال الجيزة

الاستاذ محمود خطاب

http://kenanaonline.com/photos/1238051/1238051475/large_1238051475.jpg?1283727378

 

المقطع الاول

المقطع الثانى

 

 الجزء الثالث المدرسين المتفوقين الجيزة

مدير إدارة شمال الجيزة التعليمية

الاستاذ محمود خطاب 

 

 

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنْ الْمُسْلِمِينَ 


 

بــحبــك  يـــا مـــصـــر

بلادي بــلادي بلادي  لــك حبـي وفــؤادي

مصـر يا أم البلاد  انـت غايتي والمراد

وعلى كل العبــاد  كم لنيلك من أيـادي

بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي

مصر انت أغلى درة  فــوق جبين الدهـر غرة

يا بلادي عيشي حرة واسلـمي رغـم الأعــادي

بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي

مصر يا أرض النعيم سدت بالمـجد القديم

مقصدي دفع الغريم وعلى الله إعتمـادي

بلادي بــلادي بلادي  لــك حبـي وفــؤادي

مصر أولادك كــرام أوفياء يرعـوا الزمـام

نحن حرب وسلام وفداكي يا بلادي

بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي

 ابـن النـيـل

Large_1238058475

للشاعر/حافظ ابراهيم

أهــلاً بنـابتة البـلاد ومرحبـــاً     

                 جــددتم العــهد الـذى قـد أخـلقـا

لاتيـأسوا أن تســتردوا مجـدكــم   

                  فلـربـا مغلـوبٍ هـوى ثـم أرتـقى

فتـجشموا للمـجد كـل عظـيمةٍ    

                   أنــى رأيت المـجد صـعب المـرتـقى

عـار على ابـن النـيل سباق الـورى 

               مهــما تقـلب دهـره أن يســبقا

فتـعلموا فـالعـلم مفتـاح العـلا   

                  لـم يبـق بـابـاً للسـعادة مـغـلـقاً 

ثـم استـمدوا منـه كـل قـواكـم     

               إن الـقـوى بـكـل أرض يتــقـى

 

قواعد اللغة الانجليزية للكبار والصغار 

شرح وافى لقواعد اللغة الانجليزية

Grammar


قواعد الإنجليزية



View

 more 

  مشروع المدرسة التكنولوجية

(جمعية تطوير 100مدرسة)

محافظة الجيزة

school Teach

View more 

presentations from essam yahia Ahmed .

 

 

 المقطع الاول

المقطع  الثانى






جمعية تطوير 100مدرسة مصرية

شكر خاص لكل القائمين على هذ العمل من كل مدرسين شمال الجيزة التعليمية

(دورة 77 يوم لتطوير المدرس المصرى من 4 أو 7 مستويات English+ICDL)

 




View more presentations from essam yahia Ahmed .

التسرب الدراسى Be active2 الاساذ سعد احمد




View
 more presentations from essam yahia Ahmed .

 

Young bankers اميمة عبد الغفار2

 

presentations from essam yahia Ahmed .