السؤال الأول :

         لأسباب سيكولوجية – كالخوف من الإفلاس أو حب المغامرة قد يكون لمتخذ القرار تقييمات شخصية . ربما تتفق أو تختلف مع التقييمات المالية والإقتصادية الناتجة عن نموزج القرار . وبناء على ما هو متاح لمتخذ القرار من المعلومات كمية وموضوعية . وعلية فالضرورة تقتضي مراعاة دالة منفعة متخذ القرار عند تقييم البدائل واتخاذ القرار وهو ما يتطلب ضرورة جمع معلومات أخرى إضافية عن إتجاه متخذ القرار نحو المخاطرة ، سعياً وراء تحقيق أفضل اختيار من بين البدائل ، يبرره -  بالطبع -  تكاليف ماتم جمعه من معلومات إضافية . وضح ذلك ؟

 السؤال الثاني :

إن اعتماد تقييم الأداء على أساس الاستحقاق وطرق الإهلاك المعجل ، في أغلب الأحوال قد يدفع المديرين دفعاً ليس يسيراً الى معارضة شراء الأصول الثابتة الجديدة التي أجازها نموزج القرار ، والإحتفاظ بالأصول القديمة الموجودة أطول فترة ممكنة .

وضح ذلك ، ثم اقترح منهجاً لتقييم الأداء يتوافق مع نموزج القرار ، ومحققاً لمعدل عائد ثابت .

 السؤال الثالث :

يهتم النموزج الإقتصادي لتحليل العلاقة بين التكلفة / الحجم / الربح  بمشكلة تخصيص الطاقة في الأجل القصير مفترضاً ظاهرة التأكد . بمعنى أن متخذ القرار يفترض أن لديه معلومات كاملة عن دوال التكلفة والايرادات خلال المدى الكامل للمخرجات الممكنة .

ناقش مقيما هذا النموذج ومبيناً الضرورة العلمية والعملية لإستخدام النموزج المحاسبي للعلاقة بين التكلفة / الحجم / الربح  . ثم بين قصور  هذا النموزج الأخير وضرورة استخدام البرمجة الخطية لتفادي بعض أوجه قصوره .

 

المصدر: امتحان 2009 مادة االمحاسبة الإدارية اولى دبلوم محاسبة مالية - كلية التجارة جامعة المنصورة
  • Currently 120/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 1792 مشاهدة

محاسب /الأستاذ أحمد الأمين

esraaa
IDB بكالوريوس تجارة ، دراسات عليا دبلومة محاسبة مالية - مدير الحملات الإعلانية والتسويقية - صاحب مكتبة الإسـراء بجديدة الهالة، مركز المنصورة تليفون استعلامات : 01007395725 [email protected] [email protected] طريقة الدفع الينا :على رقم حساب 9518 بنك التنمية والائتمان الزراعي »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

341,841