د حافظ زينهم حافظ ( عيادة اسلام البيطرية )


أشعة الشمس من العناصر المناخية التي لها تأثير مباشر علي حياة الانسان وصحته الجسدية والنفسية.
ويختلف تأثير أشعة الشمس في الانسان على حسب قوتها وتوهجها وتركيبها.
فالأشعة تحت الحمراء مثلا تمتص بواسطة الجسم والملابس ولهذا فإنها ترفع حرارة الملابس حتى ان الانسان يضطر في الجو الحار الى تخفيف ملابسه وتغيير نوعيتها والابتعاد عن أشعة الشمس وتجنبها.
ومن آيات الله سبحانه وتعالى في خلقه وإعجازه في صنعه انه مهما بلغت درجة حرارة الطقس حتى لو تخطت الخمسين درجة مئوية او انخفضت لتصل عشر درجات تحت الصفر اي برغم هذه التجاوزات الجوية الموسمية فإنه لا يحدث اي تبدل في حرارة الجسم الداخلية التي تبقى ثابتة مادامت الحياة تدب في أوصالنا.
وتتعاون اجهزة كثيرة في الجسم على تنظيم درجة حرارته وجعلها ثابتة مثل جهاز رئيسي في المخ يعرف باسم «Thalamus» في اللغة العربية «ثلامس - المهاد» والرئتين والجلد والغدد العرقية والاوعية الدموية الطرفية.
والتعرض لأشعة الشمس المتوهجة لفترة طويلة يعطل جهاز تنظيم الحرارة الذي يقع في المخ فيصاب الانسان بضربة الشمس وهي أشد أمراض الصيف خطورة ويجب إسعاف المصاب فورا.
وأولى علامات الاصابة بضربة الشمس هو الشعور بالاجهاد والصداع المستمر وارتفاع درجة حرارة الجسم
ما بين 40 - 42 درجة مئوية.
أما اذا كان الجو رطبا ودرجة الحرارة مرتفعة فيصاب الانسان بما يعرف بالانهاك الحراري الذي يفقد فيه الجسم السوائل والاملاح الحيوية نتيجة التعرق الغزير.
والاحساس بالعطش والتعرق الغزير بداية علامات الاصابة بالانهاك الحراري.
وهبوط الدورة الدموية بفعل فقد السوائل والاملاح بالجسم قد يودي بحياة الانسان.
ولهذا نشدد على الالتزام بقوانين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل التي تمنع العمال من العمل وقت القيلولة من الحادية عشرة حتى الرابعة عصرا حفاظا على صحتهم وحياتهم.
ونشدد في هذه الدراسة على حماية الاطفال من الاصابة بضربة الشمس لأنها تتلف خلايا المخ وتصيبهم بالتخلف العقلي لا قدر الله.

اذا كان الجسم باستطاعته مكافحة تقلبات الطقس بما يملك من اجهزة دفاعية فإن لهذا الدفاع حدا ممكنا تتعطل بعده هذه الاجهزة وتصاب بالخلل والاضطراب والتوقف عن العمل عندما يتعرض الانسان لوهج الشمس والجو الحار الشديد الحرارة لفترة طويلة.
فقد يحدث فشل وتوقف لجهاز ضبط الحرارة في الجسم المسمى بـ «Heat regulatory center».

أعراض ضربة الشمس
من الاعراض الظاهرة للاصابة بضربة الشمس عند التعرض المباشر لوهجها في ساعات القيظ وهي ما بين الحادية عشرة صباحا والرابعة عصرا كالتالي:
• ارتفاع درجة حرارة الجسم ما بين «40 - 42» درجة مئوية.
• الشعور بالإجهاد الشديد والصداع المستمر والشعور بالاجهاد هو أولى العلامات والاعراض الدالة على الاصابة بضربة الشمس.
• يصاب الجلد المصاب بضربة الشمس بالجفاف والاحمرار والشعور بالحكة.
• الشعور بالعطش الشديد مع الشعور بالغثيان الى ميل للقيء.
• الشعور بالخفقان نتيجة سرعة ضربات القلب وعدم انتظامه مع عدم وجود عرق نتيجة تعطل جهاز ضبط الحرارة في المخ الذي يرسل اشارات عصبية للغدد العرقية والأوعية الدموية فيحدث التعرق وتمدد الأوعية الدموية فتنخفض بذلك درجة حرارة الجسم.
• تتدهور حالة المصاب بضربة الشمس ويبدأ سلوكه في التغير حتى يعاني من هلوسة أو هياج عصبي.
• قد يشكو المصاب قبل اغمائه من صداع شديد مفاجئ ودوخة شديدة وشعور بميل للقيء.

الإصابة بالانهاك الحراري
يحدث الانهاك الحراري بسبب تعرض الجسم لدرجة حرارة عالية مع وجود رطوبة مرتفعة في الجو.
ولا يشترط للاصابة بالانهاك الحراري التعرض المباشر لاشعة الشمس فمن الممكن الاصابة بالانهاك الحراري اثناء الوجود في الظل بمكان حار رطب مع التعرق الغزير الذي يتسبب في فقدان الجسم كميات كبيرة من العرق الذي يحتوي على الاملاح الحيوية والماء.
وقد يفقد المصاب بالانهاك الحراري حياته نتيجة فقدان الماء والأملاح الحيوية الذي يؤدي الى هبوط في الدورة الدموية والقلب.

أعراض الانهاك الحراري
• حدوث عرق غزير مع ارتفاع في درجات حرارة الجسم ولكن ليست كما هي في حالات الاصابة بضربة الشمس فتكون أقل من 38.5 درجة مئوية.
• الشعور بألم في العضلات وهو ما يعرف بالتقلصات الحرارية «Heat Cramps » ويحدث في كثير من الاحيان في عضلات البطن والافخاذ والارجل نتيجة فقدان الجسم كميات كبيرة من أملاح الصوديوم.
• شحوب لون وجه جسم المصاب بالانهاك الحراري ويكون الجلد بارداً رطباً.
• الشعور بالصداع والدوخة وفقدان الشهية والغثيان.
• هبوط ضغط الدم والشعور بخفقان نتيجة زيادة سرعة ضربات القلب.
• هبوط شديد في ضغط الدم نتيجة التعرق الغزير وفقدان كميات هائلة من الماء والأملاح من الجسم.

الوقاية من ضربات الشمس
والانهاك الحراري
للوقاية من ضربات الشمس والانهاك الحراري فإنه يجب عدم التعرض لأشعة الشمس المتوهجة لفترات طويلة خصوصاً ما بين الساعة الحادية عشرة صباحاً والرابعة عصراً وهي الساعات الأكثر خطورة. كما يجب تعويض الجسم عما يفقده من كميات الماء والأملاح عن طريق العرق.
ويفضل ارتداء الملابس الواسعة المصنوعة من القطن ذات اللون الفاتح خصوصاً الابيض لأنها تعكس أشعة الشمس ولا تمتصها كما هو الحال في الملابس الغامقة السوداء والكحلي والبني. كما يخفض ارتداء قبعة على الرأس وعدم البقاء في السيارات غير المكيفة لفترات طويلة.
كما يحظر على أصحاب الامراض المزمنة مثل مرضى البول السكري ومرضى ارتفاع ضغط الدم ومرضى قصور وظائف الكلى ومرضى هبوط القلب الاحتقاني والاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة من التعرض لضربات الشمس.

إسعاف المصاب بضربة الشمس
لاسعاف المصاب بضربة الشمس فإنه يجب نقله الى أقرب مركز صحي أو مستشفى.
والى ان تتوافر وسيلة النقل يجب أن يوضع المصاب في مكان بارد ظليل ويفضل تخليص المصاب من ملابسه وعمل كمادات ماء بارد على الجبهة والاطراف.
ويمكن توجيه مروحة على المصاب لتبريد جسمه ويوضع على الجسم ملاءة مبللة بماء الثلج اذا كان المكان غير مكيف. واذا كان المصاب محتفظاً بوعيه ولم يصب بغيبوبة فيمكن اعطاؤه السوائل الباردة ويضاف إليها قليل من الملح.


حماية العمال من الإنهاك الحراري وضربات الشمس

يتعرض العمال للكثير من مصادر الحرارة اثناء العمل في المناجم والمحاجر ومصانع الحراريات وعمال البناء والطرق وعمال المخابز والمطاعم للاصابة بالانهاك الحراري عند ارتفاع درجة الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة بسبب التعرق الغزير في الجو الحار الرطب وفقدان الاملاح الحيوية والسوائل من الجسم.
واول اعراض الانهاك الحراري شعور العامل في هكذا طقس بالعطش الشديد فيجب تناول اكياس مقاومة الجفاف والانهاك الحراري المعروفة بـ«ORS» المتوافرة في صيدليات المراكز الصحية كافة.
وتحتوي على الاملاح التعويضية الضرورية التي يفقدها الجسم والسوائل اللازمة عند حلها في الماء لاستعاضة ما فقده الجسم من الاملاح الحيوية والسوائل.
ويجب نقل المصاب من المكان الرطب الحار الى مكان بارد وخال من الرطوبة.
ويعطى المحلول باذابة كيس على لتر ماء ويستمر الشخص في الشرب لحين تحسن حالته وعودة البول الى لونه الطبيعي وهو المائي الشفاف على ان يكون عدد مرات التبول ثلاث مرات في النهار.
اما عمال الطرق والبناء الذين يعملون في الصحراء وشق الطرق وبناء الكباري والمعمار فعليهم تجنب العمل ما بين الساعة الحادية عشرة صباحا حتى الرابعة عصرا حفاظا على صحتهم وحياتهم لتجنب الاصابة بضربات الشمس حسب نص قانون وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.


خطورة إصابة الأطفال بضربة الشمس

في حالات تعرض الأطفال خصوصا الصغار لضربات الشمس التي كثيرا ماتصيبهم اثناء اللعب والمرح ويتمادون في اللعب مستمتعين غير آبهين بخطورة ذلك. لهذا يجب الاسراع في معالجتهم واسعافهم حتى لا تتسبب لهم في اضرار صحية خطيرة قد تكون قاتلة لان الطفل يفقد كمية كبيرة من السوائل الموجودة في جسمه ويصاب بحالة من الجفاف تجعله غير قادر على افراز العرق حيث ان جسمه يحتفظ بالحرارة ولا يفرزها.
فيبدأ الطفل في الهذيان والشعور بالدوخة والاحساس بالدوار وترتفع درجة حرارته بشكل ملحوظ وخطير. ولان ضربة الشمس قد تصيب خلايا انسجة المخ بالتلف مما يتسبب في اصابة الطفل بالتخلف العقلي المعروف بـ«Mental relendatin». ذلك لان مخ الطفل في هذه السن يكون غير مكتمل النمو بعد، وينصح الاطباء والمتخصصون في هذه الحالة بوضع الطفل في حوض من الماء المثلج «ICE Water» او وضع مكعبات الثلج فوق رأس الطفل الى حين نقله الى اقرب مركز صحي او مستشفى لعلاجه وتعويض السوائل التي فقدت من جسمه وتخفيض درجة حرارته.

المصدر: نقلها لكم عن جريدة الخبر السعودية د حافظ زينهم حافظ مدير عيادة اسلام البيطرية المسلة المطرية القاهرة 0114040202 _ 0101458648
eslamclinic

د.حافظ زينهم

  • Currently 68/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 1310 مشاهدة
نشرت فى 3 يوليو 2011 بواسطة eslamclinic

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

478,119