نبتة الحجر الكريمالنرجس الأبيض


 تعود اصول هذه النبتة الى جزر الكناري وهي من ابصال الزينة، سهلة التربية لأنها لا تحتاج الى مكان مظلم في بداية زراعتها كما انها تزهر في مكان زراعتها دون نقلها، ودرجة الحرارة المثالية لها مابين 10-15 درجة .

عند زراعة البصلة تدفن حتى العنق في الوعاء ويكون الوعاء مملوء بخليط من الحصى والبيتموس واي مادة تحافظ على الرطوبة تبدأ النبتة بالتزهير بعد خمس او ست اسابيع



هذه النبتة تعود اصولها الى افريقيا الجنوبية وهي من عائلة الغراسولاسيه ، يمكن لهذه النبتة ان يبلغ ارتفاعها الى 4 امتار.
تعرف هذه الشجرة بشكل افضل بأشكالها الصغيرة وتزرع ضمن الأصص وضمن الحدائق المصغرة في الشتاء وازهارها وردية وتصبح بيضاء في الشيخوخة.
اوراقها سميكة وبدينة ومستديرة الوجه العلوي وصفيحية في الخلف تعطي لونا احمر تحت الشمس.

نصائــــــــــــــــح:
- الانارة عاليه جدا
- تحتاج لوسط جاف
- يستخدم السماد السائل مرة في الشهر فقط
- التشذيب ضروري للحفاظ على شكل النبتة

بيجونيا ركس هيبريدا



هذه النبتتة تتميز بجمال اوراقها الملونة بالألوان المختلفة ، اوراقها عادة تكون كبيرو الحجم وخشنة وجمال النبتة يتركز في الأوراق.

البيجونيا تحب المناخ المعتدل وتحب التربة المعتدلة الرطوبة وتربيتها تنجح في الأماكن الظليلة وتتكاثر بالبذور والعقل الورقية.

فترة النمو تكون من مارس الى سبتمبر ومن الأفضل تسميدها خلال تلك الفترة مرة كل اسبوع باستعمال 1 جم من السماد المركب لكل لتر ماء.

نصائح وارشادات:
- النبتة توضع في اماكن مظللة وبعيدة عن الغازات واشعة الشمس المباشرة خلال الصيف
- توفير جو رطب محيط بالنبات وذلك بوضع الأصيص بجانب وعاء مليء بالماء
- جعل التربة جافة بعض الشي في الشتاء ورطبة في الصيف
- يجب عدم وصول مياه الري الى الأوراق
- الاهتمام بالتسميد الجيد خلال فترة النمو

سولانم القوطة 




solanum pseudocapsicum

نبات صغير يشبه الشجيرات في نموها ويعطي ثمارا برتقالي اللون او احمر خلال أشهر الشتاء، تبقى الثمار على النبتة بحالة جيدة لعدة اشهر وتستخدم النبتة لغرض الزينة سواء في خارج المنزل (للمناطق المعتدلة البرودة) او داخل المنزل ( للمناطق الحارة) .
النبتة تحب الرطوبة و تكره الغازات و الأدخنة ، وينمو في الضوء الساطع ، المناخ المعتدل ، الري باعتدال، والتسميد مرة كل اسبوع ، وللنبتة فترة سكون تكون في الشتاء.



نصائـــــــــــــح:
- يحفظ النبات في مكان بعيد عن الأدخنة والغازات
- يوضع النبات في مكان ذو ضوء ساطع
- يجب رش النبات بالماء من فترة لأخرى
- التقليم الكبير بعد الاثمار
 هيبسكس

نبات شجيري ذو اوراقا جلدية واخضر لامع وحافة الاوراق مسننة ، أزهارها كبير الحجم ومختلفة الألوان اما احمر او ابيض او اصفر ويأتي بعضها ذات اوراق مخططة.

ينمو في الشمس او الضوء الساطع يحب الجو الدافيء خلال فترة النمو والبارد في الشتاء تحفظ التربة رطبة، التسميد يفضل ان يكون كل اسبوع خلال موسم النمو، يتكاثر بالعقلة.

برنامج العناية:

- يجب تقليم الساق في بداية الربيع لتشجيع نمو البراعم الجانبية.
- الري الغزير والتسميد الجيد المنتظم عند تزهير النبات.
- الحرارة يجب ان لا تقل عن 12 درجة في الشتاء، ويقلل ري النبات.

السرخسيات

الصفات:
نبات لا ينتج ازهار او بذورا ولكن ينتج عددا كبيرا من الجراثيم ( وسيلة التكاثر) أسفل الأوراق تسمى بثرات، وهو من نبات المناطق الحارة المعتدلة .

 الضوء:
يتطلب ضوءا ساطعا
 الري:
يجب المحافظة على التربة رطبة بشكل مستمر وخاصة في الصيف ، حيث يكون الري بين 2-3 في الاسبوع حسب درجة الحرارة، بينما يفضل الري الى مرة واحدة في الشتاء.

 الرعاية:
* يفضل تسميد النبتة كل اسبوعين خلال فترة النمو ويراعى عدم استعمال مواد تلميع الأوراق حيث انها تؤذي الأوراق .
* جفاف التربة وتعرض النبات للجو الجاف يؤدي الى سقوط الأوراق
* في الربيع يحتاج النبات الى عملية التدويرخصوصا عند نمو الجذور وتلاصق اطرافها مع الأصص.
* عند ظهور اللون الشاحب على الأوراق فان النبات يتطلب التسميد او اجراء التدوير.

 درجة الحرارة:
يجب وضع النبات بعيدا عن اشعة الشمس المباشرة ولكن مع توافر الدفء والرطوبة

 الرطوبة:
يتطلب رطوبة عالية لذلك يجب رش الأوراق برذاذ الماء بشكل يومي او وضع النبات في اماكن توجد فيها رطوبة عالية

 التكاثر:
يتكاثر السرخس بالتجزئة بتقسيم النبات في الربيع او الجراثيم كما في سرخس كسبرة البئر المعروفة في مصر ، حيث تجمع الجراثيم في ورقة نبات سرخس بين ورقة مطوية وتحفظ في مكان جاف وتجمع الجراثيم عند خروجها من الكبسولات وهي تشبه الغبار الناعم وتنثر على سطح التربة لتنمو بعد شهرين.

 شجرة الحب 



شجرة الحب -فيلودندرون

نبات سهل التربية ويتطلب رطوبة مرتفعة ويشبه نبات البوتس المتسلق حيث ينمو زاحفا بشكل سريع وينتج جذورا هوائية مع توافر الدعامات التي تساعده على التسلق السريع .

ويحتاج النبات الى ضوء خفيف وغير مباشر للشمس مع مناخ معتدل وينمو في جو درجة حراريه مابين 16-24 درجو مؤية، كما يفضل الاحتفاظ بالتربة رطبة ولكن غير مشبعة ويسمد مرة كل شهر.

يمكن مكاثرة النبات بالعقل او الترقيد، اما بالنسبة للرطوبة كما ذكرنا مسبقا يفضل النبات الرطوبة العالية لذلك من الأفضل زراعته ليتسلق على عمود من الليف الرطب.
 اروكاريا

اروكاريا - Aroucariaنبات الاروكاريا بطيء النمو حيث يصل الى طول 120 سم خلال 10 سنين وهو نبات سهل التربية ولا يتطلب مزيدا من الرعاية ويفضل وضعه بمفرده حيث انه نبات ذات شخصية مستقلة، يفضل في المناطق ذات الحرارة المرتفعة عدم تعريضه لأشعة الشمس المباشرة ، والنبات يحب الري المعتدل فقط للمحافظة على رطوبة التربة مع جفافها قليلا قبل كل رية مع مراعاة اضافة التسميد كل اسبوعين .

النبات يفضل وضعه في الأمكاكن ذات التهوية الجيدة والباردة نوعا ما وافضل درجات الحرارة هي 15 - 21 م.

يتم نقل النبات لأصيص أكبر كل عام وعندما يصل النبات لطول كبير يمكن تغيير التربة حول النبات.نبتة Cyclamen  

هذه النبتة تعتبر من النباتات العشبية المعمرة ، وهي كثيرة التوريق و درنية الجذر ، يبلغ ارتفاع النبتة من 15 - 30 سم وعرضها عادة يكون ايضا 15 - 30 سم.

تحب هذه النبتة الضوء الساطع الغير مباشر ويكون نموها جيدا في درجة الحرارة 15-16 م مع تجنب في التقلب المفاجيء لدرجة الحرارة.

اما بالنسبة للري يجب ان يكون منظم وجيد اما في فترة الازهار يجب ان تكون التربة مبللة بشكل دائم مع تجنب تبليل المنطقة الملامسة للتربة من النبتة حيث يؤدي زيادة التبلل الى التعفن.



بالنسبة للازهار كل زهرة تخرج من سويق وهي زهرية اللون ومنها اللون الأبيض وتشبه شكل الفراشة .

تتكاثر عن طريق البذور 

 الزنبق الأفريقي 


وصف النبات:

نبات معمر مستديم الخضرة ولكنه يستخدم كنبات حولي ويزرع في مجموعات.

حجم النبات:

يصل ارتفاع النبات الى 90 سم

الاضاءة:

اضاءة مباشرة او نصف مظلل خصوصا صيفا

الري:

ري معتدل حيث ان النبات يفضل التربة الجافة او المبللة بشكل خفيف ويفضل زراعته في التربة الجيدة الصرف

الأوراق:

اوراق بسيطة طويلة ذات عروق متوازية يميل لونها الى اللون الأخضر الغامق.


الأزهار:

تنمو الأزهار في عنقود زهري مظلي الشكل يترواح عدد الأزهار في العنقود الواحد الى 12-30 زهرة وتمتد فترة الازهار الربيع والصيف.
زهرة السوسن (Iris)

 

السوسن (Iris): ينتمي السوسن إلى عائلة Iridaceae .. تستمد الزهرة إسمها من كلمة قوس قزح باللغة الإغريفية, الأمر الذي يعكس تنوع أصناف الزهرة وإختلاف ألوانها. هناك المئات من الأصناف من السوسن. من ألوان هذه الزهرة: الزهري والأبيض والبنفسجي والأزرق والأرجواني والأصفر. سهلة الزرع ومن النباتات المعمّرة (التي تعيش أكثر من سنتين). تنمو وتتكاثر بسرعة, لذلك لا يجب تركها دون إنتباه لأنها ستغزو الحديقة. تكون الزهرة متألفة إما من ساق وحيدة أو من عدة تفريعات تنمو على ساق رئيسية.

ينمو السوسن إما من الأبصال أو البذور وإما من القصاصات (الجُذمور). يمكن فصل القصاصات بسهولة. تبدو القصاصة كحبة بطاطا طويلة ورفيعة متصلة بجذر من الأسفل.

كيفية الزرع: إذا أردت زهرة تستطيع أن تنمو في الظروف الصعبة, فالسوسن هو دوائك المفضل. يحب السوسن النمو في جو مشمس كليا, ولكنه يستطيع أن يتحمل الظل الخفيف. لذلك يجب أن نحرص أن نزرعه في مكان مفتوح من حديقتنا, لا أشياء فيه تعيق وصول أشعة الشمس. عند زرع الأبصال أو القصاصات, نحفر حفرة في التراب بعمق 15 سنتمتر ثم نضع في أسفل الحفرة ملعقة صغيرة من السماد الإصطناعي ثم نغرس البصلة أو القصاصة. بعد ذلك نعيد الكرة في حفرة أخرى. يجب أن تبعد الحفر عن بعضها بمسافة تتراوح بين 15 إلى 35 سنتمتر.

أما التربة فيجب أن تكون جيدة الصرف. لذلك سنحتاج إلى إضافة السماد العضوي قبل زراعة السوسن بأسبوعين لكي نؤمن تربة مثالية للزرع. حالما زرعنا الشتلات أو البذور لن نحتاج إلى ريها كثيرا إلا في الفترة الأولى من الزرع. أما عندما تكبر وتنضج فتروى فقط في الفصول الأكثر جفافا من السنة. خلال مراحل النمو يجب دعم الشتلات بأسمدة عضوية أو كيماوية. ولكن لا ينصح بإضافة الأسمدة التي تحوي على نسبة عالية من النيتروجين (زبل الطيور مثلا).

كون السوسن من النباتات “الصلبة العود” فإنها قليلا ما تتعرض للأمراض. إن أكثر مشكلة متعارف عليها يمكن أن تصيب السوسن هي تعفّن الجذور, وذلك ينتج عادة عن خلل في بنية التربة. لذلك يجب أن لا نتوانى عن إضافة السماد العضوي بشكل أساسي قبل الزرع ثم إضافته خلال مراحل نمو الشتلات.

وهذه مجموعة من اشكال السوسن

 نبتة شعلة التنين

Fire Dragon
 شجيرة مستديمة الخضرة استوائية ذات مظهر جذاب ، ساقها خشبية ، تستخدم في المناطق الاستوائية كنبات يوفر الوانا متنوعة طوال السنة اما في بقية المناطق فانها تزرع كنبات حولي حينما تتوفر الرطوبة ودرجات الحرارة المعتدلة.

ارتفاع النبات من 3-4 م وينمو في الأماكن شبه مظللة و في الأماكن ذات الضوء المباشر.
يحتاج النبات الى رطوبة مستمرة وتنمو في التربة سريعة التصريف، وفي حال استخدام النبات داخليا يجب مراعاه رش الأوراق بالماء يوميا.

اوراق النبات شبه بيضاوية مسننة الحواف ذات الوان متعددة تأخذ درجات الأخضر والأحمر و الأصفر ويغلب عليها اللون الأحمر القاني.

 النرجس الأصفر



هو نبات ربيعي من ابصال الزينة يمتاز بوروده الصفراء ذات العطر المميز، من الأفضل زراعة خمس او ست بصلات في وعاء واحد مملوء بخليط التربة السوداء مع الطمي وتبدأزراعته في شهر اكتوبر.

عند بداية زراعته يجب وضع النبتة في مكان مظلم لمدة سته او ثمانية اسابيع خلال تلك الفترة ستنمو الجذور ، بعد نمو الجذور بشكل واضح تنقل النبتة الى مكان يكون فيه الضوء يسطع بشكل اكثر وفي هذه المرحلة ستبدا البراعم بالنمو لتشكل الأوراق الخضراء.

عند ظهور الأوراق يجب نقل النبتة الى مكان فيه اضاءة عالية مع وجود ضوء الشمس المباشرة لساعات قليلة حتى تبدأ النبتة بالتزهير، مع الأخذ بالاعتبار ان الحرارة يجب ان لاتكون مرتفعةنبتة اكليل الشوكأكميا فاسياتا 



أكميا فاسياتا - Aechmea Fasciata 

نبات ذو مجموعة من الأوراق الشحمية الجلدية المبرقشة باللون الأبيض وهويشبه النباتات العصارية ويتصف بأنه ليس لديه ساق واضح ، تخرج الأزهار على حامل زهري طويل ولون الزهرة وردي محمر وتبقى الزهرة على النبتة لفترة طويلة .
يحتاج النبات في فترة السكون الى درجة حرارة معتدلة وتربة متوسطة الرطوبة اما في فترة النمو يجب ان تكون درجة الحرارة مرتفعة الى 22م ورطوبة غزيرة وتسميد بمعدل مرة كل اسبوع.
النبات يفضل المكان المعرض للضوء الساطع ولكن غير مباشر وفترة التزهير هي في الربيع والصيف.
يتكاثر النبات عن طريق البذور او الخلفات.

وهذ بعض النصائح للعناية بالنبتة:
- يجب عدم جعل التربة رطبة باستمرار خلال الصيف.
- يجب ان يملأ قلب النبات بالماء.
- يوضع النبات في مكان مضيء بشكل جيد.
- يجب ان لاتقل درجة الحرارة في الشتاء عن 10م
- التنظيف المستمر للأوراق.
 

هذه النبته الشائكة تنتمي الى عائلة الأوفوربياسيه التي تتميز بعصيرها اللبني وهي نبتة شجرية ذات سيقان بدينة وشوكية ، اوراقها صغيرة وبيضوية ودائمة وذات لون اخضر براق .

تتدلى الأوراق في الشتاء ثم تسقط لكي تعاود الظهور في الربيع، أزهارها الجميلة دائمة وذات لون أحمر قرمزي تبقى بعد تساقط الأوراق خلال الشتاء.

يمكن تدعيم النبتة على عريشة للحفاظ على السيقان .



نصائح:

- الانارة عالية جدا
- الحرارة معتدلة 
- الرطوبة معتدلة 
- السماد السائل على مدى شهرين عدا فصل الشتاء

 

 

المصدر: محرك بحث
esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي eng.3sam3aziz@yahoo.com

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 1453 قراءة
نشرت فى 8 مارس 2011 بواسطة esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل

esamaziz
مهندس زراعي خريج كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة قسم وقاية النبات شعبة المبيدات 2012 ايميل:eng.3sam3aziz@yahoo.com »

ابحث

جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,739,452

Sciences of Life