بسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ..

 رحلة النبات من البذره وحتى الورقه :

الساق STEM 
يكون الساق المحور الرئيسى للمجموع الخضرى ويمتد على استقامة الجذر الابتدائى فى اتجاه الضوء وعكس الجاذبيه الارضيه ، ووظيفته حمل الاوراق الخضراء وتعريضها للضوء كما انه يعمل على توصيل الماء والاملاح المعدنيه من الجذر الى الاوراق ، والغذاء المجهز من الاوراق الى بقية اجزاء النبات .
وينشأ الساق والفروع الجانبيه نتيجه نمو البراعم ويطلق على البرعم الجنينى الموجود فى البذره والذى يؤدى الى تكوين المجموع الخضرى فى البادره اسم الريشه plumule  . وتتفرع سيقان معظم النباتات حتى تستطيع ان تشغل حجما كافيا من الهواء الجوى يمكنها من تعريض الاوراق للضوء والازهار للتلقيح والثمار والبذور للانتشار ، ويتفرع الساق نتيجه نمو البراعم الجانبيه التى يحملها مكونه بذلك فروعا جانبيه ، ونادرا ما تنمو السيقان دون تفرع كما فى النخيل وقصب السكر والذره .




 

 

 

والبرعم عباره عن ساق جنينى تحميه وتغلفه مجموعه من الاوراق البرعميه . و يحمل الساق البراعم إما فى قمته او فى آباط اوراقه .
ويمكن تقسيم البراعم بالنسبه لموضعها على الساق الى الانواع الآتيه :
1.برعم طرفى terminal bud 
وهو الذى يوجد فى قمة الساق ويؤدى نشاطه الى زيادة فى طول الساق . وغالبا ما يكون البرعم الطرفى هو انشط البراعم التى يحملها الساق .

 

2.برعم ابطى axillary bud 
وهو الذى يوجد فى ابط الورقه ويؤدى نشاطه الى تكوين فروع جانبيه قد تكون فروعا خضريه او ازهارا او نورات .
وفى معظم النباتات العشبيه وكثير من النباتات الخشبيه فانه بالرغم من وجود برعم ابطى فى ابط كل ورقه فان الفروع الجانبيه لا تنمو عادة من هذه البراعم طالما كان البرعم الطرفى محتفظا بقدرته على النمو . واذا اتلف البرعم الطرفى او ازيل صناعيا فان البراعم الابطيه تنمو مباشرة لتعطى فروعا جانبيه وتعرف هذه الظاهره بالسياده القميه apical dominance  . 

 

 
3.البراعم المساعده accessory bud 
هى براعم توجد عند العقد فى اباط الاوراق وغالبا ما توجد فوق البرعم الابطى او على احد جانبيه وتستطيع هذه البراعم النمو فى حالة عجزالبرعم الابطى عن النمو او فى حالة تحوره الى شوكه او محلاق . وفى حالة وجود عدد من البراعم فى ابط الورقه فيطلق على اكبر برعم اسم البرعم الاساسى وعلى بقيه البراعم اسم البراعم المساعده .


 
4.البراعم العرضيه adventitious buds 
هى براعم تنشأ فى غير موضعها العادى على الساق ، فقد تنشأ على الاوراق كما فى البيجونيا و البريوفيللم او على الجذور كما فى درنات البطاطا . 
 
وتنقسم البراعم من الناحيه التركيبيه الى نوعين :
1براعم صيفيه summer buds 
هى البراعم التى تكون اوراقها البرعميه جميعا خضراء ويكون التفافها حول بعضها بطريقه غير محكمه وبهذا فهى غير معزوله تماما عن المؤثرات الخارجيه كما فى براعم النباتات دائمة الخضره مثل الدورانتا .

2براعم شتويه winter buds 
وتوجد فى نباتات المناطق البارده والنباتات متساقطه الاوراق حيث تحيط بالبرعم اوراق حرشفيه سميكه تغطى الاوراق البرعميه الرقيقه ، وبذلك تزيد من حمايتها ضد العوامل البيئيه كبرودة الجو فى فصل الشتاء .
واحيانا تتكون مواد صمغيه فوق هذه الاوراق الحرشفيه لتزيد من احكام التفافها حول الاوراق البرعميه الرقيقه ، ويسمى هذا البرعم كذلك بالبرعم الحرشفى scale bud  . وتظل هذه البراعم كامنه فى فتره الخريف والشتاء وعند حلول فصل الربيع تسقط الاوراق الحرشفيه وينمو البرعم ، ومن امثلتها براعم نبات الحور والتوت .
 
انواع السيقان 
تختلف السيقان فى الحجم والشكل والتركيب الداخلى وطريقة النمو فى الانواع النباتيه المختلفه . فيتراوح طولها من بضعة سنتيمترات كما فى بعض الاعشاب الى عشرات الامتار كما فى الاشجار الباسقه ، كما تختلف السيقان فى سمكها من بضعة ملليمترات الى بضعة امتار .
وقد تكون الساق صلبه كما فى الاشجار والشجيرات او غضه رقيقه كما فى الحشائش والاعشاب الصغيره . وتختلف السيقان فى طريقة نموها ، فمنها ما ينمو قائما راسيا الى اعلى ومنها ما لا يستطيع حمل نفسه راسيا فى الهواء ، فينمو زاحفا على سطح الارض او متسلقا او ملتفا حول دعامات . وتنقسم السيقان تبعا لهذه الصفات الى عدة انواع مختلفه ، فتنقسم من حيث صلابتها الى :
1سيقان خشبيه woody stems 
وتحتوى على كميه كبيره من الانسجه ولهذا فهى شديدة الصلابه مثل ساق الكافور وما شابهها من الاشجار الاخرى .
 
2سيقان عشبيه herbaceous stems 
وتحتوى على كميه قليله من الانسجه الخشبيه ولهذا فهى قليلة الصلابه مثل سيقان الاعشاب والنجيليات كالقمح والارز وغيرها .

 
وتنقسم من ناحية طريقة نموها الى :
1سيقان قائمه crect stems 
وهى التى تنمو رأسيا الى اعلى فى الهواء ، ويمثل هذا النوع سيقان معظم النباتات .
2سيقان ضعيفه weak stems 
وهى لا تقوى على حمل نفسها فى الهواء ، ولهذا تنمو زاحفه على سطح الارض او متسلقه او ملتفه حول دعامات وتشمل الانواع الاتيه :
•سيقان متسلقه climbing stems 
وهى سيقان ضعيفه تنمو متسلقه على دعامات وتستعين على ذلك بواسطة اعضاء خاصه تسمى بالمحاليق tendrils  كما فى ساق العنب ، وقد تكون المحاليق عباره عن انواع او اوراق او وريقات متحوره . وقد يستعين النبات على التسلق بواسطة اعضاء اخرى كالاشواك كما فى الورد او الجذور الهوائيه كما فى حبل المساكين او باعناق الاوراق كما فى ابو خنجر .
 
 
•السيقان الزاحفه Prostrate stems 
وهى سيقان غير قائمه تنمو منبطحه على سطح الارض ، ولا يكون الساق جذورا عرضيه فى الاجزاء التى تلامس سطح الارض كما فى القرع والخيار والبطيخ .
 
•السيقان الجاريه runners 
وهى سيقان ضعيفه تنمو منبطحه على سطح الارض ولكنها تختلف عن السيقان الزاحفه فى انها تكون جذورا عرضيه الى اسفل فى الاجزاء التى تلامس سطح الارض وفروعا هوائيه الى اعلى . وفى هذه الحاله قد يستمر البرعم الطرفى فى النمو وتسمى بالساق الجاريه غير المحدوده كما فى الليبيا او يتحول البرعم الطرفى الى فرع هوائى ، وينمو احد البراعم الابطيه ليكمل نمو الساق كما فى الشليك .
 
وتنقسم السيقان من ناحية طولها الى :
سيقان طويله long stems 
وهى مقسمه الى عقد وسلاميات واضحه ، وهو النوع الشائع فى معظم النباتات .
سيقان قزميه dwarf stems 
وفيها يكون الساق قصيرا جدا والمسافه بين العقد غير واضحه ، وتبدو الاوراق لذلك وكأنها خارجه من مستوى واحد كما فى الفجل والجزر . وقد يحمل النبات الواحد النوعين من السيقان الطويله والقزميه كما فى الصنوبر حيث توجد سيقان طويله تمثل المحور الرئيسى للنبات والفروع الجانبيه وسيقان قزميه وهذه تنشأ فى اباط اوراق حرشفيه ووظيفتها حمل الاوراق الابريه الخضراء .

تفرع الساق branching of the stem 
تحدد الطريقه التى يتفرع بها الساق الشكل العام للنبات ، وبالرغم من ان معظم النباتات تتفرع نتيجه نمو البراعم الجانبيه ، فإن هناك بعض النباتات تنمو دون تفرع ويكون البرعم الطرفى هو المسؤول عن الزيادة فى طول النبات ، و هناك نوعان اساسيان من التفرع :
1التفرع القمى apical branching 
ويحدث نتيجه انقسام القمه الناميه الى قسمين يكونا فرعين متساويين وتتكرر العمليه ، ويعرف بالتفرع ثنائى الشعبه dichotomous branching  كما يحدث فى بعض انواع الطحالب مثل طحلب الفيوكس وهذا النوع نادر الحدوث فى النباتات الراقيه ومثالها شجرة الدوم .
 
2التفرع الجانبى lateral branching 
ويحدث نتيجه نمو ونشاط البراعم الموجوده على الساق وهو شائع الحدوث فى النباتات ويمكن تمييز نوعين اساسيين من هذا التفرع :
1.التفرع غير المحدود ( صادق المحور ) monopodial branching 
يستمر البرعم الطرفى فى النمو ليكون المحور الرئيسى للنبات ، ويظل نمو هذا البرعم غير محدود بحيث تكون اجزاء المحور الرئيسى ناتجه عن نشاطه ، وتخرج الفروع الجانبيه من اباط الاوراق المحموله على هذا المحور بحيث يكون اصغرها الى اعلى واكبرها الى اسفل اى انها متعاقبه قميا على الساق كما فى الكازورينا .
2.التفرع المحدود ( كاذب المحور ) sympodial branching 
وفيه يقف البرعم الطرفى عن النمو لتحوره الى محلاق او تكوينه زهره ، ويواصل النبات نموه بواسطه برعم واحد او اكثر من البراعم الابطيه ، وانواع التفرع المحدود هى :
أ‌-تفرع محدود كاذب الشعبه monochasium branching 
ونلاحظ فى هذا النوع من التفرع ان البرعم الطرفى قد توقف عن النمو بتكوين عضو مستديم ثم نشط البرعم الموجود فى ابط الورقه التى تلى هذا العضو مباشرة واعطى فرعا خضريا يواصل النمو، وبعد مده يقف هذا الفرع عن النمو ويكون عضوا مستديما ، ثم ينمو البرعم الموجود فى ابط الورقه التى تليه من اسفل وهكذا ، وقد يكون هذا العضو المستديم محلاقا كما فى العنب ، او زهره كما فى نبات ام جريسه ، او فرعا هوائيا كما فى ريزومة النجيل .
ب‌-تفرع محدود كاذب الشعبتين dichasium branching 
وفيه يتوقف البرعم الطرفى عن النمو بتكوينه زهره مثلا ، ثم ينمو من اسفله برعمان من ابطى ورقتين متقابلتين ليواصلا النمو ، وبعد مده يتوقف نمو كل منهما بتكوين زهره ومن اسفل كل منهما ينمو برعمين ابطيين وهكذا كما فى نبات جيبسوفيلا .

 

السيقان المتحوره Metamorphosed stems 

تتحور سيقان بعض الانواع النباتيه لتادية وظائف معينه كالتمثيل الضوئى او اختزان الماء فى النباتات الصحراويه ، او للوقايه من حيوانات الرعى وتقليل النتح وفقد الماء فيتحور الى اشواك ، او قد يختزن الغذاء للتعمير والتكاثر الخضرى ويظل نموه تحت سطح الارض مرسلا فروعا هوائيه فى الظروف الملائمه ، او للتسلق حيث يتحور الى عضو لين حساس يلتف حول الدعامات يسمى بالمحلاق ، و سنتحدث عن بعض هذه التحورات التى تحدث للاغراض التاليه : 

التمثيل الضوئى photosynthesis 
الاوراق هى الاعضاء الرئيسيه فى النبات المسئوله عن القيام بعملية التمثيل الضوئى ، ويحدث فى بعض الانواع النباتيه ان تكون الاوراق مختزله صغيره الحجم غير خضراء تسمى بالاوراق الحرشفيه ، او ان تكون على شكل اشواك ، ولهذا فهى لا تساهم فى عملية التمثيل الضوئى ، لذلك تتولى بعض السيقان القيام بهذه العمليه وتتحور الى اشكال ورقيه leafy stems  فتصبح رقيقه خضراء تشبه الاوراق الخضراء تماما كما فى نبات السفندر Ruscus   حيث يأخذ الساق شكلا ورقيا توجد عليه اوراق حرشفيه تحمل فى آباطها براعم تنمو لتعطى ازهارا ، وفى نبات كشك الماظ Asparagus تتحور السيقان الى اشكال ورقيه صغيره خضراء وحيده السلاميه cladode  وفى نبات المهلنبيكيا Muehlenbeckia  تكون الساق خضراء ورقيه مفلطحه مقسمه الى عقد وسلاميات وتحمل عند العقد اوراقا حرشفيه تحمل فى آباطها براعم تنمو لتكون فروعا جانبيه ورقيه وتسمى بالساق الورقيه عديدة السلاميات phylloclade  . 
 

التسلق climbing 
قد يتحور الساق الى اعضاء تساعد النبات على التسلق تسمى بالمحاليق وقد تخرج المحاليق من آباط الاوراق نتيجه نمو البراعم الابطيه ، ولهذا فهى عباره عن فروع جانبيه كما فى الانتيجوين Antigonon  او يتكون المحلاق نتيجه نمو البرعم الطرفى كما فى العنب ، ويلاحظ ان المحلاق ينقسم الى سلاميات يدل عليها ندب الاوراق الحرشفيه المتساقطه ، وللمحاليق حساسيه خاصه للتسلق فهى تتشبث بالدعامات وتشد نفسها وتلتف حولها عند ملامستها .
 

الحمايه وتقليل النتح : 
قد تتحور السيقان فى بعض النباتات وخصوصا الصحراويه الى اشواك حاده لتادية هذه الوظائف . وتخرج هذه الاشواك من آباط الاوراق الخضراء نتيجه لنمو البراعم الابطيه ، وغالبا ما تحمل اوراقا صغيره فى ابطها براعم زهريه كما فى نبات العاقول Athagi  وحيث ان سطح الاشواك اقل فقدا للماء من الاوراق الخضراء فان وجودها يعمل على تقليل النتح . وتختلف السيقان المتحوره الى اشواك عن الزوائد الشوكيه التى توجد على سطح بعض السيقان كالورد حيث ان الاخيره ( اشواك الورد ) تنشأ سطحيا على سطح الساق بينما الاولى تنشأ نتيجه نمو البراعم .
 

اختزان الماء :
قد يتضخم الساق ويصبح عصيريا ومختزنا للماء الذى يعتمد عليه النبات اثناء فصل الجفاف . وغالبا ما تكون الساق خضراء اللون وتقوم بعملية التمثيل الضوئى كما فى نبات التين الشوكى وسيقان هذا النبات عصيريه خضراء عريضه تنشأ فى آباط اوراق حرشفيه ، وتحمل هذه السيقان اوراقا خضراء تسقط مبكرا تاركه مكانها ندبا تدل على موضعها . وتنشأ فى آباط هذه الاوراق سيقان قزميه قصيره وظيفتها حمل اشواك صغيره عباره عن اوراق متحوره .

 

التعمير واختزان الغذاء والتكاثر الخضرى :
تنمو السيقان فى هذه الحاله تحت سطح الارض مما يساعد النبات على تحمل الظروف غير الملائمه ، وهى تحمل اوراقا حرشفيه توجد فى اباطها براعم تنمو فى الظروف الملائمه لتكون فروعا هوائيه خضريه تظهر فوق سطح الارض . وتختزن هذه السيقان كميه كافيه من المواد الغذائيه تتغذى عليها البراعم اثناء نموها فى فصل النمو التالى . هكذا تتضح ملاءمة هذه السيقان لتأدية وظائف التعمير واختزان الغذاء والتكاثر الخضرى ، وانواع هذه السيقان هى : 
1)الدرنات tubers 
من امثلتها درنه البطاطس وهى ساق ارضيه درنيه تتكون نتيجه تضخم نهايات الافرع الارضيه . ويمكن رؤية البرعم الطرفى لهذا الساق عند الطرف البعيد عن اتصال الدرنه بالفرع ، يوجد على درنة البطاطس مجموعه من العيون الغائره توجد بداخلها براعم تنشأ فى آباط اوراق حرشفيه تسقط مبكرا تاركه ندبا مكانها . وتتكاثر الدرنات خضريا بتقطيع الدرنه قطعا صغيره يحمل كل منها برعما او اكثر وجزء من النسيج الغذائى ثم توضع فى تربه ملائمه فتنمو البراعم وتكون فروعا هوائيه .
 
2)الكورمات corms 
ومن امثلتها كورمة القلقاس وهى عباره عن القاعده الارضيه المتضخمه لساق هوائيه تنمو عموديا على سطح الارض ، ويوجد عليها عقد وسلاميات واضحه وتحمل اوراقا حرشفيه عند العقد ، وتوجد فى آباط الاوراق براعم ابطيه . ويوجد اسفل الكورمه جزء متحلل يمثل كورمة السنه الماضيه بينما يمثل الجزء المتشحم كورمة السنه الحاليه ، ويوجد البرعم الطرفى فى قمة الكورمه تحيط به الاوراق البرعميه وهى بيضاء محمره اللون ، اما البراعم الابطيه فهى كبيره الحجم قد تنمو لتكون كورمات صغيره وهى كورمات السنه القادمه 
 

3)الريزومات rhizomes 
ومن امثلتها ريزومه النجيل والغاب وهى ساق ارضيه تنمو افقيا تحت سطح التربه ومقسمه الى عقد وسلاميات واضحه ، وتخرج عند العقد جذور عرضيه تتجه الى اسفل كما انها تحمل اوراقا حرشفيه رقيقه فى اباطها براعم . وتتفرع الريزومه تفرعا كاذب المحور حيث ان البرعم الطرفى يقف عن النمو الافقى ليعطى فرعا هوائيا ثم ينمو البرعم الابطى الذى يليه ليكمل نمو الريزومه .
 

4)الابصال bulbs 
توجد الابصال فى افراد العائله الزنبقيه كالبصل . والبصله عباره عن ساق ارضيه قصيره قرصيه تحمل حراشيف بيضاء سميكه عصيريه تمثل قواعد الاوراق الخضراء وتغطيها اوراق حرشفيه جافه ، وتخرج من قاعدة الساق القرصيه جذور عرضيه ليفيه ، وفى مركز الساق القرصيه يوجد براعم ابطيه فى اباط الاوراق الحرشفيه وينمو البرعم الطرفى فى الظروف الملائمه للنمو ليعطى اوراقا خضراء ثم تتبعه البراعم الابطيه ، ويعتمد النمو على الغذاء المدخر فى قواعد الاوراق المتشحمه . وفى الثوم تتجمع عدة بصيلات فى مجموعه واحده تغلفها من الخارج اوراق حرشفيه مشتركه ، وتمثل كل منها برعما ابطيا يختزن كميه من الغذاء فى اوراقه . 
 *

esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي eng.3sam3aziz@yahoo.com

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 6358 قراءة
نشرت فى 29 ديسمبر 2010 بواسطة esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل

esamaziz
مهندس زراعي خريج كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة قسم وقاية النبات شعبة المبيدات 2012 ايميل:eng.3sam3aziz@yahoo.com »

ابحث

جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,603,351

Sciences of Life