آفات الزيتون ومكافحتها

ذبابة الزيتون- Bactrocera oleae

حشرة خطيرة جدا تصيب ثمار الزيتون, تقيم 3-6 اجيال في السنة

مواصفات الحشرة- الحشرة البالغة: طولها تقريبا 5 سم, لونها اصفر, العينين كبيرتين ولامعة لونها اخضر بنفسجي, الاجنحة شفافة في اطرافها بقعة سوداء بلون داكن. البيضة: اسطوانية بيضاء توضع تحت قشرة الثمرة. اليرقة: بيضاء على شكل وتد طولها 7-8 ملم. الشرنقة: لونها اصفر مائل الى البني طولها 4 ملم.

تضع الانثى بيوضها تحت قشرة الثمرة وخلال 2-4 ايام تفقس البيوض وتتغذى اليرقات على لب الثمرة. وعند اقتراب موعد التشرنق تبدأ اليرقات في اكل جميع اللب حتى القشرة لافساح مكان لها للتشرنق, فترة الشرنقة في الصيف 7-10 ايام.

الاضرار: تصيب ذبابة الزيتون ثمار الزيتون على مرحلتين اساسيتين الاولى في شهر مايو والثانية في سبتمبر اكتوبر. الاصابة تسبب تعفن الثمار في اماكن وجود اليرقات. وفي ظروف جوية رطبة تتطور آفة المكروفوما في مكان وضع البيوض. الثمار المصابة بذبابة الزيتون غير صالحة للتخليل وكذلك جودة زيتها منخفض.

العلاج:

  1. مصائد ملونة لجذب الحشرات البالغة: هذه الطريقة لا تضر بالاعداء الطبيعية, نعلق مصيدة واحدة داخل كل شجرة في مكان مظلل ومكشوب قدر الامكان. هذه المصائد فعالة لمدة شهرين. حيث ان عند جفافها او اتساخها يجب تغييرها لكي تبقى فعالة لجذب الحشرات البالغة بنجاعة. عندما يكون عدد الذباب في المصيدة الواحدة اكثر من 20 حشرة يجب اتباع طريقة الرش.
  2. الرش: المبيدات المستعملة, بازودين, ديزكتول, ملتيون, روجور, روجوتكس
  3. المغريات- الطعم: هذه الطريقة تعتمد على جذب الحشرات البالغة الى طعم بروتيني مخلوط بمادة سامة. الطعم زيتان 200 غرام مخلوط مع احدى المواد التالية. بازودين, ديزكتول, 300 غرام او روجور, روجوتكس, 120 غرام لكل دونم. (الروجور يسبب حروق في الثمار لذلك يجب عدم استعماله في المناطق الحارة. يتم رش بقعة او خط بإرتفاع 1.5-2 متر من سطح الارض. رش جهة واحدة من الاشجار كاف.




عثة الياسمين- Glyphodes unionalis

تصيب الاوراق والثمار, الضرر الاكبر يكون في الزراعات المروية الجديدة  وفي المشاتل.

مواصفات الحشرة- البالغة: طولها 10-15 ملم, طول اجنحتها 22-28 ملم. البيضة: لونها اخضر واحيانا اصفر. طولها 1 ملم وعرضها 0.7 ملم. اليرقة: عند الفقس لونها اصفر فاتح ويتحول تدريجيا الى اخضر غامق, طولها 20 ملم وعرضها 4 ملم. الشرنقة: لونها بني طولها 12-15 ملم وعرضها 3-5 ملم.

الحشرات البالغة فعالة في الليل حيث تتزاوج وتضع البيوض. تضع الانثى بيوضها على الاوراق الطرية القمم النامية. بعد تفقيس البيوض تتحرك اليرقات بسرعة. في بداية حياتها تعيش في مجموعات وتقوم بإلصاق ورقتين من اوراق الزيتون بخيوط دقيقة وتتغذى على الاوراق. في ايامها الاخيرة تعيش كل يرقة على انفراد. قبل التشرنق تقوم اليرقة بربط عدة اوراق مع بعضها بخيوط كثيفة وتتشرنق داخلها.

الضرر: تتغذى على الروؤس النامية الاوراق الطرية والبراعم. في حال عدم وجود الاوراق الطرية فإن اليرقات تنتقل الى الاوراق البالغة والثمار. تصاب بشدة الاشتال الصغيرة والكبيرة التي طعمت لتعيير الصنف.

العلاج: دورسبان, سنسور, تلستار, كرتيه, رانر.






حلم الزيتون- العنكبوت المنقط- Aceria oleae

هذا العنكبوت يصيب الاوراق والثمار, الاضرار الكبيرة تكون في المشاتل والزراعات الحديثة. الاصابات في الثمار يجعلها غير صالحة للتخليل.

مواصفات العنكبوت- البالغ: لونه اصفر اسطواني الشكل شبيه في الديدان, طول الانثى 0.125 ملم وعرضها 0.04 ملم. البيضة: كروية الشكل قطرها 0.3 ملم.

الضرر: نتيجة اصابة الروؤس النامية في العنكبوت يؤدي الى تشوه في نمو الاوراق. في حال اصابة قوية فإن الروؤس النامية تموت والاوراق المجاورة لها تذبل. اعراض الآفة على الاوراق البالغة بقع خضراء دائرية غير محددة بارزة على اللون الفضي للجهة السفلى للورقة. اما بالنسبة للجهة العليا للورقة فيوجد اصفرار غير محدود. على الثمار تظهر تشوهات وبقع فضية نتيجة امتصاص العصارة منها. تتم الاصابة في الثمار مباشرة بعد العقد حيث تهاجم العناكب وباعداد كبيرة قشرة الثمار. الثمار الكبيرة غير حساسة للعناكب.

العلاج: لمنع الاصابة بالثمار يجب الرش قبل تفتح الازهار, واذا كانت اصابة كبيرة في السنة الماضية او اصابة شديدة في الروؤس النامية فيجب رشة ثانية بعد تمام العقد.

المبيدات المستعملة: فيرتيميك, مايتيك, سامبا.





بسيلا الزيتون- Euphyllura oleae loew

تسبب اضرار في البراعم الثمرية للزيتون.

مواصفات الحشرة- البالغة: لونها اخضر طولها 3 ملم. اليرقة: تفرز مادة بيضاء تشبه القطن. في بداية الربيع تضع الانثى بيوضها على البراعم. اليرقات التي تفقس تتغذى على العصارة التي في البراعم مما يتسبب في سقوط مجموعات زهرية بأكملها.

العلاج: المبيدات التي تستعمل لإبادة العناكب تبيد البسيلا. في الإصابة المبكرة وعدم وجود العناكب يمكن استعمال المبيدات التالية: تيونكس, مارشال, فوسفاميدون.




حراشف البرلطوريا- Parlatoria oleae

احدى الآفات المهمة تصيب الثمار واجزاء اخرى من الشجر. الحشرة موجودة داخل درع واقي مكون من جلد  الانسلاخ وموجودة في مخابئ يصعب إبادتها.

وصف الحشرة: الانثى: بيضوية الشكل ذو فقرات واضحة, لون حلقات البطن الخلفية بني. غطائها كروي مقعر لونه ابيض رمادي, قبة الغطاء غامقة بسبب اختلاط الانسلاخ بداخلها. قطر الغطاء 1.5-2.5 ملم. المجموعات الحشرية تتركز داخل البراعم, تحت القشور وعلى الثمار. الذكر: لونه احمر ذو قرون استشعار قصيرة, زوج اجنحة وزوج عيون مركبة, ينقصه اعضاء الفم فلا يتغذى. غطاء الذكر طويل لونه ابيض. طوله 0.9 ملم وعرضه 0.3 ملم. البيضة: مستديرة لونها بنفسجي موجودة تحت الغطاء تحت جسم الانثى. اليرقة: لونها بنفسجي لها ثلاثة ازواج من الارجل, زوج قرون استشعار وزوج عيون. عند خروج اليرقات من تحت الانثى فإنها تتمركز قرب البراعم, على الاغصان, الاوراق والثمار. الشرنقة: التشرنق فقط للذكور.

انتشار الحشرة: يتم انتشار الحشرة بشكل فعال عن طريق انتقال اليرقات على اجزاء الشجرة او بشكل غير فعال بواسطة الرياح الى اشجار اخرى او عن طريق عقل التكاثر.

العلاج: عندما تكون معظم الاناث في مرحلة وضع البيوض وبداية التفقيس فهذا الموعد الامثل للعلاج. المبيد المستعمل, طايغر, كوبرا, بتركيز 0.15%.




حفار ساق التفاحيات- Zeuzera pyrina

موضوع مستقل موجود بتوسع في الموقع.


آفة عين الطاؤوس- Peacock eye spots

مسبب الآفة فطر- Spilocaea oleaginium

هذا الفطر يصيب اوراق الزيتون, عند الاصابة القوية تتساقط الاوراق. البساتين التي تكثر فيها الرطوبة يكون خطر الاصابة اعلى. تصاب بشكل خاص البساتين الكثيفة وغير المقلمة بشكل جيد.

اعراض الآفة: بقع دائرية لونها اسود رمادي خاصة على السطح العلوي للورقة, بعدها تظهر دوائر صفراء حول البقعة وفي النهاية اصفرار تام للورقة وسقوطها. تتم الاصابة عادة في فصل الخريف والشتاء مع الامطار.

العلاج: التقليم الجيد الذي يفتح الاشجار ويساعد على التهوئة يقلل من المرض ويمكن مواد الرش من الدخول لجميع اجزاء الشجرة. في الاماكن الجافة يتم عمل رشتين الاولى قبل هطول المطر- شهر اكتوبر- والرشة الثانية بعد شهرين او بعد هطول المطر. في المناطق الرطبة نضيف رشة ثالثة بحيث يكون بين الرشة والتي تليها 1.5 شهر. في البساتين شديدة الاصابة نضيف رشة رابعة في شهر مارس. في البساتين شديدة الاصابة والتي لم ترش الرشة الاولى قبل الامطار يوصى بخلط احدى المواد النحاسية الوقائية مع مادة علاجية عصارية سيستيمية ولتكن سكور بتركيز 0.06%. المبيدات الوقائية المستعملة: بوردزول, كبريتات النحاس, كوبروكس, كوبرزول, كوتسايد.



المصدر: الزراعة الحديثة
esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي eng.3sam3aziz@yahoo.com

  • Currently 100/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 2737 مشاهدة
نشرت فى 30 أكتوبر 2010 بواسطة esamaziz

م.ز.عصام هيكل

esamaziz
مهندس زراعي خريج كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة قسم وقاية النبات شعبة المبيدات ايميل:eng.3sam3aziz@yahoo.com »

ابحث

جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,304,683

Sciences of Life


Sciences of Life