أعراض نقص العناصر في الخوخ والنكترين


نيتروجين : N

النيتروجين المسؤول الاول عن النمو, وحيوي جدا للحصول على ثمار جيدة. نقص العنصر يؤدي الى تباطئ في النمو وبعد ذلك توقف, في البداية يظهر اصفرار في الاوراق البالغة ومع استمرار النقص يمتد الى القمم النامية.






فسفور :   P

الفسفور يساعد ويحسن التزهير والعقد, وله تأثير كبير جدا على تجدد الجذور, نقص في العنصر يؤدي الى توقف في النمو وقلة في الثمار. الاعراض احمرار في الاوراق وظهور بقع ميتة, تشقق في الثمار.






بوتاسيوم : K

للبوتاسيوم عدة وظائف: تلوين الثمر ,نسبة السكر, وصلابة الثمر. اعراض نقص البوتاسيوم, اصفرار في اطراف الورقة ومع استمرار النقص يمتد الاصفرار الى مركز الورقة, كما وتظهر حروقات في اطراف الورقة.




حديد :Fe

نقص الحديد يؤثر سلبيا على كمية الثمار وكيفيتها. يظهر نقص الحديد في القمم النامية ومن ثم يمتد الى الاوراق البالغة. الاوراق شبكية خطوط خضراء دقيقة ومع استمرار نقص العنصر تظهر حروقات في اطراف الاوراق ومن ثم سقوطها. الطراحات يصبح لونها احمر, الثمار تبقى صغيرة الحجم.






مغنيسيوم :Mg

تظهر اعراض نقص المغنيسيوم في الاوراق البالغة ومن ثم تمتد الى القمم النامية. تظهر بقع صفراء في اطراف الورقة ومع استمرار النقص تتحد هذه البقع حتى يظهر خطين صفراوين, ويستمر الاصفرار حتى تصبح كل الورقة صفراء ما عدا مثلث متساوي الساقين في قاعدة الورقة يكون لونه اخضر.




زينك :Zn

نقص الزينك يؤدي الى قصر الفقرات – السلاميات – على الطراح خاصة في القمم النامية. الاوراق تكون ضيقة وصغيرة, اطرافها متموجة. تؤثر سلبيا على التزهير والعقد.







منغنيز :Mn

الاعراض اوراق صفراء شبكية ذات خطوط خضراء غامقة وعريضة, نقص المنغنيز يظهر في القمم النامية ويمتد الى الاسفل.






ايون الكلوريد : Cl

حروقات في نهاية الورقة وكلما زاد ايون الكلور زادت الحروقات ومن ثم سقوط الاوراق.



مرشد لاعراض نقص العناصر :


 

المصدر: الزراعة الحديثة
esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي [email protected]

  • Currently 53/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 1738 مشاهدة
نشرت فى 30 أكتوبر 2010 بواسطة esamaziz

م.ز.عصام هيكل

esamaziz
مهندس زراعي خريج كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة قسم وقاية النبات شعبة المبيدات ايميل:[email protected] »

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,871,790

Sciences of Life


Sciences of Life