البرتقال
Orange 
البرتقال وأحيانا يسمى البرتقال الحلو وهو من اشهر أنواع الموالح أو الفاكهة الحمضية، اسمه العلمى Citrus sinensis . وتثمر ثمار البرتقال بعد أربع سنوات من زراعتها وتستمر فى إنتاجها لمدة خمسون سنة. وتحتل البرازيل المرتبة الأولى فى إنتاج البرتقال يليها الولايات المتحدة الأمريكية، وتحتل مصر المرتبة الأولى بالنسبة للدول العربية فى إنتاج البرتقال والمرتبة التاسعة على مستوى العالم. وهناك عدة أنواع من البرتقال والمعروفة وهى: البرتقال بسرة والبرتقال السكري والبرتقال البلدي (برتقال بدمه).
المحتوى الكيمائي لثمار البرتقال:
بتحليل 100 جرام من ثمار البرتقال وجد أنها تحتوى عل مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم. فتحتوى الثمار على حوالى 70% ماء وحوالى 11.5 جرام نشويات و 9.1 جرام سكريات و 2.4 جرام ألياف و 0.2 جرام دهون و 0.7 جرام بروتينيات و 0.1 ملجم ثيامين ( فيتامين ب1) و 0.04 ملجم ريبوفلافين (فيتامين ب2) و 0.4 ملجم نياسين (فيتامين ب3) و 0.23 ملجم (فيتامين ب5) و 0.051 ملجم (فيتامين ب6) و 17 ميكروجرام حامض الفوليك (فيتامين ب9) و45 ملجم فيتامين (ج) 43 ملجم كالسيوم و 0.09 ملجم حديد و 10 ملجم ماغنسيوم و 12 ملجم فسفور و 169 ملجم بوتاسيوم و 0.08 ملجم زنك. ( حسب تقرير منظمة الصحة العالمية).
الفوائد الصحية للبرتقال
البرتقال …ونزلات البرد والأنفلونزا:
تحتوى ثمار البرتقال على نسبة كبيرة من فيتامين (ج) الذى يعمل على زيادة مناعة الجسم ضد نزلات البرد خاصة فى فصل الشتاء بالإضافة إلى احتواء الثمار على الريبوفلافين والذي يعتبر من مضادات الأكسدة التي تعمل أيضا على زيادة مناعة الجسم ضد الفيروسات والأمراض المعدية. فتناول كوبا من عصير البرتقال يوميا يحمى الجسم من نزلات البرد والأنفلونزا.
البرتقال …. وضغط الدم والأمراض القلبية:
توصلت دراسة أمريكية إلى أن تناول كوبان من عصير البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية ، فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحة وسلامة القلب وتقليل ضغط الدم المرتفع بحوالي (10 مليمترات زئبق). وأظهرت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة « ستروك » الأميركية أن عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين (ج) من الغذاء يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وخاصة بين الرجال المصابين بـ ( ارتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة ) ووجد العلماء في دراستهم أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية يزداد إلى اكثر من الضعف عند الأشخاص الذين تنخفض عندهم مستويات فيتامين (ج) لذا يوصوا بتناول البرتقال للحصول على قدر كافي من فيتامين (ج) لما له من فوائد عظيمة.
البرتقال …. فاتح للشهية :
يعتبر البرتقال من الأغذية التى تزيد الشهية للطعام وذلك لان تناوله ينشط الجهاز الهضمي ويساعد على الإسراع من عملية الهضم ،وكذلك يعتبر علاجا فعالا في حالة سوء الهضم المزمن حيث ينشط جهاز الهضم وينظم العصارات الهضمية. كما انه يفيد في الحد من الإمساك خاصة إذا تناول برتقالة قبل النوم.
البرتقال … مهدئا للأعصاب:
اكتشف بعض العلماء النمساويين فائدة جديدة للبرتقال تتمثل في رائحته التي تساعد على تهدئة أعصاب المرضى قبل بدأ الكشف عليهم أو خلال عملية الكشف نفسها، فقد تم أخيرا إجراء بعض الدراسات والفحوصات على المرضى الذين يشعرون بالقلق قبل دخولهم إلى طبيب الأسنان خوفاً من خلع الضرس والآلام التي تعقب ذلك، ووجد أن النساء اكثر تأثراً برائحة البرتقال من الرجال، وفي إحدى العيادات الخاصة فوجئ المرضى الجالسون في غرفة الانتظار برائحة البرتقال تملأ المكان وبعد إجراء عملية الكشف تم توجيه سؤال للمرضى حول تأثير ذلك عليهم أثناء عملية الكشف، وجاءت النتيجة بأن اكثر الناس أعربوا عن شعورهم براحة نفسية وهدوء أعصاب قبل الدخول إلى الطبيب خاصة النساء، وقد قام هؤلاء العلماء بنشر تلك الدراسة ونتائجها في إحدى الصحف الألمانية وبعد نشرها بفترة بسيطة لوحظ أن رائحة البرتقال بدأت تنتشر في العديد من العيادات الخاصة بأطباء الأسنان.
البرتقال ….وسلامة العظام:
يعمل البرتقال على تثبيت (الكالسيوم) في العظام والأسنان مما يساعد في الحد من حدوث مرض وهن وهشاشة العظام.
البرتقال … ونزيف اللثة:
نظرا لاحتواء البرتقال على نسبة كبيرة من فيتامين(ج) فان تناوله يحد من نزيف اللثة الناتج عن نقص هذا الفيتامين كما أن تناوله يقوى جدر الأوعية الدموية ويعالج أيضا مرض الأسقربوط وينشط الدورة الدموية.
البرتقال…. ومناعة الجسم ضد الأمراض:
يلعب كلا من فيتامين (ج) وكذلك مضادات الأكسدة الموجودة فى البرتقال على زيادة مناعة الجسم ضد الأمراض وتقوية الجهاز المناعى للجسم والذى يعتبر خط الدفاع الأول ضد جميع الأمراض الخطيرة التى تهدد الجسم.
هل هناك موانع من تناول البرتقال؟
يجب على مرضى قرحة المعدة والاثني عشر أو من لديهم القابلية للمرض‏‏ عدم الإفراط في تناول البرتقال أو عصيره أو أية فاكهة حمضية أخرى.

المصدر: المجاهد
esamaziz

م.ز.عصام عزيز هيكل خريج قسم وقاية النبات شعبة المبيدات كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة للاستفسار ارسل رسالة علي [email protected]

  • Currently 162/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
54 تصويتات / 3821 مشاهدة
نشرت فى 25 يوليو 2010 بواسطة esamaziz

م.ز.عصام هيكل

esamaziz
مهندس زراعي خريج كلية الزراعة جامعة الازهر بالقاهرة قسم وقاية النبات شعبة المبيدات ايميل:[email protected] »

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,958,007

Sciences of Life


Sciences of Life