موقع الدكتور احمد الرملاوي للاستشارات الزراعية

الموقع متخصص في تقديم الاستشارات الزراعية التي تفيد الباحثين والمهتمين بمجال الزراعة

ذبابة ثمار الزيتون وكانت تعرف سابقاً هي الآفة الأولى على محصول الزيتون في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وهي تسبب خسائر اقتصادية فادحة، خاصة عند إهمال مكافحتها، وهي آفة متخصصة، حيث لا تصيب إلا ثمار الزيتون
حشرة خطيرة جدا تصيب ثمار الزيتون, تقيم 3-6 اجيال في السنة
مواصفات الحشرة- 
--------------
الحشرة البالغة: طولها تقريبا 5 سم, لونها اصفر, العينين كبيرتين ولامعة لونها اخضر بنفسجي, الاجنحة شفافة في اطرافها بقعة سوداء بلون داكن. البيضة: اسطوانية بيضاء توضع تحت قشرة الثمرة. اليرقة: بيضاء على شكل وتد طولها 7-8 ملم. الشرنقة: لونها اصفر مائل الى البني طولها 4 ملم.
تضع الانثى بيوضها تحت قشرة الثمرة وخلال 2-4 ايام تفقس البيوض وتتغذى اليرقات على لب الثمرة. وعند اقتراب موعد التشرنق تبدأ اليرقات في اكل جميع اللب حتى القشرة لافساح مكان لها للتشرنق, فترة الشرنقة في الصيف 7-10 ايام.
-الاضرار: 
----------------
تصيب ذبابة الزيتون ثمار الزيتون على مرحلتين اساسيتين الاولى في شهر مايو والثانية في سبتمبر واكتوبر. الاصابة تسبب تعفن الثمار في اماكن وجود اليرقات. وفي ظروف جوية رطبة تتطور آفة المكروفوما في مكان وضع البيوض. الثمار المصابة بذبابة الزيتون غير صالحة للتخليل وكذلك جودة زيتها منخفض.
العلاج:
--------------
مصائد ملونة لجذب الحشرات البالغة: هذه الطريقة لا تضر بالاعداء الطبيعية, نعلق مصيدة واحدة داخل كل شجرة في مكان مظلل ومكشوف قدر الامكان. هذه المصائد فعالة لمدة شهرين. حيث ان عند جفافها او اتساخها يجب تغييرها لكي تبقى فعالة لجذب الحشرات البالغة. عندما يكون عدد الذباب في المصيدة الواحدة اكثر من 20 حشرة يجب اتباع طريقة الرش
مادة علميةاعداد د/ احمد الرملاوي

المصدر: كتاب امراض الزيتون
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 29 مشاهدة
نشرت فى 21 أغسطس 2017 بواسطة elramlawy

عدد زيارات الموقع

193