<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} -->

 

<!--[endif] -->

كيف تصبح ذو شخصيه قويه

الشخصيه ربما كانت هى الجوهر الأهم التى يمكن لشخص أن يمتلكه ، حيث أنها تحدد من يكون هذا الشخص. لتقويه شخصيه الفرد عليه أن يضع نفسه فى قالب شخص منتج فعال فى نطاق قدرته. هنا بعض النصائح حول كيفية تقويه شخصيتك,  أو التدريب على الانضباط الأخلاقي.

1. التحرر من التحيز:

حب الآخرين كما تحب نفسك ، من خلال مساعده الآخرين بلطف واهتمام دون ضغط من أحد. اعرف معنى قوة الشخصيه فى الفرد. قوة الشخصيه تتكون من الصفات التي تسمح لك بممارسة السيطرة على غرائزك و عواطفك و تكون المتحكم الوحيد فى نفسك ، وقادر على مقاومة الإغراءات العديدة التي تواجهك باستمرار. وعلاوة على ذلك ، قوة الشخصيه هى التحرر من التحيز والتحامل من العقل ، وإستبداله بالتسامح والمحبة واحترام الآخرين.

2.  إفهم أهميه قوه الشخصيه :

يجب أن تفهم لماذا قوة شخصية مهمة لنفسك وللآخرين .إنها تسمح لك بتنفيذ إرادتك بحرية ، و تمكنك من التعامل مع الانتكاسات. أى إنها تساعدك على تحقيق أهدافك في نهاية المطاف.

  •        انها تسمح لك بالتحقيق في أسباب سوء الحظ ، بدلا من مجرد الشكوى حول هذا الموضوع ، حيث يميل الكثير للقيام به.
  •        إنها تعطيك الشجاعة لتعترف باخطائك ، وإندفاعاتك ، وضعفك.
  •        انها تعطيك القوة للحفاظ على موطئ قدم عندما تتحول المواقف ضدك ، وتمكنك من الاستمرار في الصعود في مواجهة العقبات.

3.  البحث عن الحقيقة بالعقل : 

غلب العقل على العاطفة.  إن الشخص ذو الشخصية القوية يفحص جميع الحقائق بعقله ، ولا ينحاز وراء العواطف من القلب. تسوية جميع المسائل إعتمادا على الاسباب وحدها ، وتجنب إقحام نفسك في فوضى الأحاسيس .

4. كن قائدا :
لا تكن متشائما ولا متفائلا ، ولكن قائدا.  المتشائم يشكو من الرياح ، المتفائل يتوقع أن تتحسن ظروف الرياح المعاكسة ، ولكن القائد يتخذ الإجراءات لضبط الأشرعة وضمان انه على استعداد لمواجهة المناخ مهما كانت حالة الطقس.

 5. إحترس ضد الاندفاع الغير عقلانى :

أرسطو واكويناس يقولان ان هناك سبعة أهواء للإنسان : الحب والكراهية ، والرغبة والخوف والفرح والحزن ، والغضب. بينما هى فى حد ذاتها تعتبر جيدة ، إلا إنها  إذا تجاوزت الحدود أصبحت مدمره للانسان. فيمكن أن نحب الأشياء الخاطئة مثل أن تحب الشخص الخطأ , أو تكون جبانا تخاف من كل شىء  أو سريع الغضب للحد الذى توقع نفسك فى المشاكل ..إلخ. الإجابة هى أن تنظر قبل أن تقفز . شجع نفسك على ممارسة العادات الجيدة لتحرير نفسك من استعباد المشاعر و الأهواء . الإفراط فى الشهوات الحسية هي علامات ضعف الشخصية ، أما القدرة على تأجيل إشباع الرغبات وممارسة ضبط النفس هى علامة قوة.

6. ارضي بما لديك:
كن راضيا بما لديك من أشياء. أن تتخيل أن العشب أكثر اخضرارا و الطبيعه أجمل في مكان آخر هو وصفة للتعاسه مدى الحياة . تذكر أنك بذلك تفترض ما قد يكون غير موجود فى هذا المكان الآخر أصلا. قد يكون مالديك هو الأفضل, و لكنك حرمت نفسك من  رؤيته و الإستمتاع به لعدم رضاك.

7.  كن شجاعا :
كن شجاعا بما فيه الكفاية لتتحمل المخاطر المحسوبة. اذا تجنبت المعركة ، خسرت حلاوه الانتصار ، والفرحة المرتبطة به. لا تكن جبانا ، ولا غير مبال ، ولا تتهرب من واجباتك حتى تساهم فى تقدمك و تقدم الإنسانيه.

8. لا تضعف أمام إراده الآخرين :

 لكل فرد مصلحتة و إهتماماته التى يضعها قبل كل شيء في الاعتبار ، سواء بوعي أو دون وعي. لا تفرض ارادتك على الآخرين ، ولا تسمح للآخرين لفرض إرادتهم عليك. الكل له رايه و يتمسك به فاعرف إنك لن تستطيع ارضاء الجميع.  إبحث عن المسار الصحيح ، وسر فيه ، لا تتحول إلى اليمين أو اليسار. تحكم فى نفسك ، ولا تتخلى ابدا عن الطريق الصحيح ولا تسمح لأحد أن يتحكم فيك و يبعدك عن أهدافك أو يغير طريقك.

9. لا تقدم مصلحتك عن الآخرين :
تعلم فعل الخير وتجنب الشر. إزرع الشعور بالسكينه داخلك . لا تسعى لتحقيق الأهداف الشخصية التي تدوس على حاجات الآخرين ، إذا كنت تسعى لتحقيق مكاسب شخصية ، ستتشعل الصراعات مع الآخرين ، وفي النهاية ، سوف تفشل لا محالة لانك لن تستطيع المحاربه على عده جبهات. اسعى للصالح المشترك ، وسوف يستفيد الجميع ، وسوف تجد أيضا مكاسب شخصية مرضية دون الخوف من سهام الحاقدين نحوك.

10. تحكم فى مشاعرك:
تجنب ترك أي شيء غير التفكير السليم العقلانى يملي عليك قراراتك في تسيير حياتك اليومية. قد يكون من الصعب في كثير من الأحيان ، بل ومستحيلة في بعض الأحيان ، عدم الاستسلام للمشاعر العميقة داخل روحك ، ولكن يمكنك أن تتعلم إخفاء مظاهرها و التخلص من آثارها. التغلب عليها ياتى من خلال الاعتماد على الحس السليم والحكم السليم.

11.  اسعى دائما الى الحل الوسط :
البحث عن أرضية مشتركة هي علامة ذات طابع قوي تظهر إنك قادرا على مقاومة التطرف. أنت لست الوحيد العالم ببواطن الأمور. إستمع بإنتباه و تركيز الى الراى الآخر فقد تصل للافضل من خلال الإستفاده من رايك وراى الآخرين.

12كن هادئا ، حتى يكون الابحار سلسا:
الهدوء في كل شيء. الهدوء هو حالة من السكينه التي تمكنك من التركيز وتجميع أفكارك المتباينة والتأمل فيها حتى تحقق الفائده التى ترجوها. التأمل يؤدي إلى الأفكار، والأفكار تؤدي إلى فرص ، والفرص تؤدي إلى النجاح. الهدوء هو شرط لا غنى عنه لشخصية قوية. دون الهدوء ، لن تكون هناك أي قوة في الشخصيه .  دون الهدوء ، يمكن بسهولة أن تشتعل العاطفة وتتحول إلى رغبة شديدة وتتدخل مع العقل السليم. الهدوء ليس عدوا للمشاعر ، ولكن المنظم لها ، والسماح لها بالتعبير السليم.

13.  كن إيجابيا :
ركز على ايجابيات الحياة ، وأترك القليل من الوقت لتبحث فى أمر السلبيات.   قال طبيب مرة لامرأة شابة تشكو من كل أنواع المشاكل الصحيه جاءت للتطلب منه الدواء الشافى: " لا تفكرى فى هذه المشاكل و إنشغلى عنها: هذا هو أقوى من كل علاج."  

 15.  لا تستسلم للقدر:

 يمكنك تغيير المسار إذا ضبط الأشرعة. كل فرد مسؤول عن تطوير حياته و حظه.  لا تقبل الاستسلام ، بحجه إن هذا هو قدرك. لا أحد يعرف ما يحمله القدر. إعمل وعالج الأخطاء فقد يكون ما هو مخبأ خير لك . الخضوع للقدريه هروب من محاولة إتخاذ المبادرات الهادفة إلى تحسين حياتك و مصيرك.  اعمل على تحقيق سعادتك ، لا تنتظر شخص أو أي شيء آخر للقيام بذلك نيابة عنك لأنه لن يحدث أبدا إلا إذا كنت مثابرا.المثابره تقوى شخصيتك.

16.  كن صبورا :
الفرد ذو الشخصية القوية لن يهرب من مواجهه العقبات ، ولكن سوف يثابر حتى النهاية ويتغلب على كل العقبات. تعلم الإنتظار و المواجهه، وتعلم أن الوقت هو صديقك. كما أنه يساعد على معرفة أي المعارك تستحق العناء ، ترك بعض الاشياء في بعض الأحيان  قد يكون أكثر أهمية من التشبث بسفينة تغرق.

17.  التغلب على المخاوف :
اقهر كل المخاوف. الجبن هو حجر عثرة في طريق النجاح. لا تعتمد على الخرافات  و الملاحظات السطحية ، إعتمد على الحقائق القائمة على العقل و المعطيات الصلبة. تجنب بناء أساساتك على الرمل ، والافضل بدلا من ذلك البناء على الأرض الصلبه. بمجرد التغلب على الخوف ، سيكون لديك قوة الشخصية التى تؤهلك للتفكيرالسليم ، و إيجاد الحل ، والعمل حتى النصر.

 

18.  ضع خطة عمل:

ممارسة رباطة الجأش ، الحذر والفطنة والحكمة في مجال الأعمال التجارية ضروره وأساس لقوه الشخصيه . إزرع المنطق فى عقلك ، و صرف شؤنك وفقا لذلك. ضع خطه تسير عليها فى عملك و حياتك و إبعد عن العشوائيه حتى لا يضيع منك الطريق و تفشل.

19. كن صادقا دائما :
يجب أن تكون دائما صادقا في كل شيء وفي كل جانب من جوانب الحياة. إذا كنت كاذبا مراوغا ، ستكون كذلك مع نفسك و تعيش فى وهم شخصيه غير حقيقتك، وهذا هو اغتيال لشخصيتك. كما سيشكل عبء نفسى عليك أنت فى غنى عنه, لأنك ستظل تهرب من مواجهه من كذبت عليهم أو راوغتهم.

20. العمل الشاق:

أخيرا ، التفوق أينما كنت ، وابذل قصارى جهدك في كل ما تفعله. العمل الجاد ، ونبذ الكسل هو مفتاح النجاح. وعلى نفس المنوال ، تعلم أن تقدر أوقات الفراغ لتساعدك على التجدد وتلهمك بالعودة إلى العمل الجاد مره أخرى.

 نصائح :ــ

  •       كن سعيدا : السعادة هي الصحة. السعادة تمنحك القوة للتغلب على الضجر وتبدد رتابة الحياة. انها تسمح لك لتحقيق الأفضل من كل شيء. السعادة هي حالة ذهنية تساعدك على رؤيه كل شىء جميل. و بيدك تحقيقها.
  •        كن صديقا صدوقا: عش في وئام مع الآخرين. لا تكن أنانيا الصداقه عطاء متبادل. كن على إستعداد لمد يد العون لأصدقائك.
  •        الرياضه : القيام بالتمارين الرياضية يدربك على قوه التحمل. العقل و الجسم مترابطين. درب نفسك على التحمل البدني لتعزيز قدرتك العقليه على لتحمل
  •        الانضباط :      الانضباط وضبط النفس. إبتعد عن الإندفاعات السيئة(بما في ذلك التصرفات المؤذيه أو الأقوال التى ستندم عليها مستقبلا) -- هذه السلوكيات تصبح عادة وتشوه شخصيتك .إضبط نفسك حتى تتغلب عليها.
المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 374 مشاهدة
نشرت فى 20 إبريل 2013 بواسطة elmonkared

عدد زيارات الموقع

2,779