... قد نواجه العديد من المشاكل الخاصة بالطلاب والمعلمين بداخل أي مدرسة ولذا سوف أقدم المشكلة والطرق الإيجابية المقترحة لحلها. فمثلاً:عدم تجاوب أولياء أمور التلاميذ مع المدرسة (المشكلة :عدم حضور أولياء أمور الطلاب للمجالس التي تعقدها المدرسة ، الحلول المقترحة: (تجنيد كافة وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية لتعريف الآباء بأهمية هذه المجالس وواجباتهم تجاه أبنائهم الطلاب، التواصل عبر الهاتف بالأهل والتأكيد عليهم بضرورة الحضور)) .

مشكلة التأخر الصباحي لدي بعض الطلاب (المشكلة : حضور الطلاب للمدرسة بعد الانتهاء من الطابور الصباحي بتعمد منه أو لبعد سكنه عن المدرسة، الحلول المقترحة: (وضع الحوافز للطالب المثالي في الانتظام ، توجيه لفت نظر ولي الأمر للطالب بالحسم من درجات المواظبة في حالة تكرار تأخره ، الحسم علي الطالب من درجة المواظبة)) .

مشكلة كثرة استئذان المعلمين خلال اليوم الدراسي (المشكلة : وهي خروج المعلم مع بداية الدوام أو في وقت معين من الدوام الرسمي ، الحلول المقترحة( في حالة الاستئذان مع بداية الدوام فيمنع المعلم من التوقيع ويعامل من التوقيع ويعامل معاملة المعلم الغائب في المشكلة الأولي ، أما في حالة المعلم المستأذن لفترة محددة من الدوام فيتم وضع حدود معرفة للجميع كحد أقصي لعملية الاستئذان خلال الفصل الدراسي ويوثق ذلك في سجل خاص)).

مشكلة عمال النظافة والصيانة:(المشكلة: معاناة المدارس في توفير الأيدي العاملة التي تتولي أعمال النظافة والصيانة وتحميل المدرسة أعباء مالية إضافية إلي اعبائها ، الحلول المقترحة: (أن تتولي إدارة التعليم التعاقد مع شركات نظافة ومقاولي صيانة يتم بموجبها تأمين العمالة اللازمة لكل مدرسة علي أن تتحمل الوزارة التكاليف المالية لهذه العمالة ، أن تعد مديرة المدرسة تقريراً دورياً وتوافي به إدارة الصيانة والخدمات بالوزارة ويكون عن الوضع العام في المدرسة ومتابعة تنفيذ الاحتياجات الملحة)).
مشكلة كثرة التعاميم الوارده من إدارة التعليم (المشكلة: انشغال العاملين بالمدرسة بمتابعة سير العملية التعليمية ، وهو ما قد يؤدي إلي تأخر ارسال مندوب المدرسة لاستلام التعاميم التي تخص المدرسة ، مما يجعلها تتكدس بل أن البعض منها يحتاج لردود سريعة ، الحلول المقترحة:(تعين المزيد من المندوبين من قبل إدارات التعليم لتوزيع هذه التعاميم علي المدارس ، الاستفادة من التقنيات الحديثة وارسال هذه الخطابات المسترسلة عبر هذه التقنيات)).
المصدر: 
Dr May Khafaga
الموقع الرسمى لجريدة أحداث الساعة 
نشرت فى 20 سبتمبر 2017 بواسطة elmaystro2014

 

المصدر: سلسلة المقالات العلمية للدكتورة مي خفاجة
elmaystro2014

الموقع الرسمى لجريدة أحداث الساعة - رئيس التحرير: أشرف بهاء الدين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 38 مشاهدة
نشرت فى 20 سبتمبر 2017 بواسطة elmaystro2014

ساحة النقاش

ASHRAF BAHAAUDDIN

elmaystro2014
جريدة أحداث الساعة : الصوت الحر من الشعب و الى الشعب »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

25,056