هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

<!--<!--<!--

تأثير مسحوق أوراق البردقوش كإضافات غذائية في علائق السمان الياباني البياض

 

      يمتاز طائر السمان (السلوى) عن الدجاج بامتلاء منطقة الصدر باللحم وكذلك باستهلاكه كمية صغيرة من العلف (العليقة) مع زيادة معدل إنتاج البيض ويعتبر السمان من الطيور الأكثر مقاومة للأمراض والتي لا تحتاج إلى تحصينات. ويمتاز السمان أيضا بأن معدل التحويل الغذائي مرتفع حيث أن كل 2.4 كيلوجرام من العلف يعطي وزن واحد كيلوجرام من اللحم أو الوزن الحي للطائر. وتقدر كمية العلف المستهلك من الفقس وحتى عمر 5.5 أسبوع بحوالي 500 جرام حتى يعطي الطائر وزن 210 جرام بعض السلالات المحسنة تعطى وزن يتراوح من 225 إلى 235 جرام وزن حي.

<!--<!--<!--

    البردقوش Oregano وهو نبات عشبي معمر ينمو في شبه الجزيرة العربية و سواحل البحر الأبيض المتوسط والهند والصين، ويزرع في أوروبا وأمريكا؛ يعالج الكثير من الأمراض ويحس من أداء الأجسام الحية كضغط الدم، يزيل الماء الزائد من الجسم، له تأثير مضاد للأكسدة
مثله مثل مضادات الأكسدة الأخرى، لها تأثير كبير في علاج التهاب المفاصل، وهو مركب مضاد للبكتريا والفيروسات.

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} -->

 

<!--[endif] -->

في تجربة تمت لدراسة تأثير مسحوق أوراق البردقوش Margoram leavers meal كإضافات غذائية في علائق السمان الياباني البياض Laying Japanese Quail (Cotumix cotumix japonica). تم استخدام عدد 180 سمان ياباني عمر 4 أسابيع وحتى عمر 22 أسبوع. قسمت الإناث (120 أنثى) إلى أربع مجموعات تجريبية متساوية. اشتملت كل مجموعة على 30 أنثى سمان (15 مكررة بكل منها 2 سمان). بينما قسمت الذكور (60 ذكر) إلى أربع مجاميع متساوية فردية (كل ذكر فردي).

      غذيت الطيور حتى حد الشبع على نسب متدرجة من مسحوق أوراق البردقوش (0، 0.5، 1.0، 1.5 جم/كيلوجرام عليقة). العلائق المستخدمة متشابهة في نسبة البروتين الخام 20% والطاقة الممثلة 2900 كيلو كالوري/كيلوجرام. عند عمر 15 أسبوع نقلت الذكور للإناث بنسبة تناسلية 2 أنثى : 1 ذكر لمدة 20 دقيقة لتقدير نسبة الفقس.

      وكانت العليقة الرئيسة التي يتم تغذية السمان عليها في تلك التجربة مكونة من الآتي: 60% ذرة صفراء + 5.38% كسب فول صويا (44% بروتين خام)+ 10% مركزات (52% بروتين خام) + 10% كسب جلوتين الذرة (60% بروتين خام)+ 9.10% نخالة قمح+ 0.5% ثنائي فوسفات الكالسيوم+ 4.30% حجر جيري+ 0.3% مخلوط أملاح معدنية وفيتامينات+ 0.2%ليسين+0.22%مثيونين= 100%.

     قام بتلك الدراسة الباحث بقسم تغذية الحيوان والدواجن بمركز بحوث الصحراء بالقاهرة الدكتور/ خالد عبد الجليل (Abd El-Galil,K.)، ونُشرت في مجلة جامعة المنصورة للعلوم الزراعية، بالمجلد 32 يوليو 2007؛ ويمكن تلخيص أهم النتائج التي تحصل عليها في يلي:

-         سجلت المعاملة المغذاة على 1.5جم/كجم من مسحوق أوراق البردقوش تحسنا معنوياً في كل من وزن الجسم والتغير في وزن الجسم مقارنة بباقي المعاملات، بينما سجلت مجموعة المقارنة أكثر القيم انخفاضاً.

-         لم يسجل العمر عند النضج الجنسي و وزن البيضة الأولى فروقاً معنوية، بينما سجل وزن وعدد وكتلة البيض اختلاف معنويا بين المجموعات أثناء الفترة التجريبية.

-         لوحظ زيادة معدل استهلاك الغذاء خلال فترة التجربة زيادة معنوية وذلك بإضافة مسحوق أوراق البردقوش في العليقة، وقد سجلت المعاملة المغذاة على 1.5جم/كجم أعلى تلك القيم، بينما سجلت مجموعة المقارنة أقل القيم خلال الفترة التجريبية.

-         حققت المعاملة التي غذيت على 1.00جم/كجم من مسحوق أوراق البردقوش أفضل معدل تحويل غذائي خلال فترة التجربة مقارنة بباقي المعاملات.

-         سجلت النسبة المئوية للبياض ودليل الصفار انخفاض معنويا بينما سجلت النسبة المئوية للصفار وسمك قشرة البيضة زيادة غير معنوية بزيادة نسبة مسحوق أوراق البردقوش في العليقة.

-         حدث تغير معنوي في شكل البيضة وذلك بزيادة نسبة مسحوق أوراق البردقوش في العليقة.

-         أظهرت معاملات الهضم الظاهرية للمادة العضوية والبروتين الخام والألياف الخام ومستخلص الأثير والمستخلص الخالي من النتروجين ارتفاعاً معنويا بإضافة مسحوق أوراق البردقوش في العليقة. حيث حققت المعاملة التي غذيت على 1.5جم/كجم أفضل معاملات هضم وقيم غذائية مقارنة بباقي المعاملات.

-         تحقق أعلى عائد اقتصادي للمعاملة المغذاة على 1.00جم/كجم من مسحوق أوراق البردقوش خلال فترة التجربة مقارنة بباقي المجموعات، بينما سجلت مجموعة المقارنة أقل القيم.

      يمكن التوصية من الوجهة الغذائية والاقتصادية إلى إمكانية استخدام مسحوق أوراق البردقوش في العليقة (كإضافات طبية عشبية) بمستوى 1 جم/كجم في علائق السمان البياض حيث سجل أفضل معدل أداء وأعلى كفاءة اقتصادية.

 

قراءة وعرض

م. محمود سلامة الهايشة

كاتب وباحث وقاص مصري

[email protected]

http://www.facebook.com/mahmoud.elhaysha

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 712 مشاهدة
نشرت فى 30 يونيو 2012 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,015,057