هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

الكوارث.. تحدٍ كبير يواجه الإنسانية

الكارثة الطبيعية.. تحد كبير يواجه الإنسانية منذ أن وجد البشر على وجه الأرض.. فليس هناك أصعب من وقوع كارثة تستمر ثواني معدودات، يقف الإنسان حيالها مكتوف اليدين، عاجزاً عن التصدي لها، ووقفها أو منعها.. أو على الأقل التخفيف من آثارها.. حيث تأتي فجأة وترحل فجأة.. ولا تمكث غير ثوان معدودات، لكنها تهدم في لحظات ما بناه الإنسان في عشرات بل مئات السنين... وعبر التاريخ سجلت الآثار اختفاء بلاد ومدن كاملة عن وجه الأرض، حيث طمرت لآلاف السنين تحت التراب، إلى أن تم اكتشافها في العقود الأخيرة.

 

وتبقى الكارثة اليوم أبرز التحديات التي تواجه العلماء، فهي لا تزال سراً مبهماً لم يستطع أحد اكتشافه للاحتراس منه قبل وقوعه.. ومع ذلك، يصر العلماء على البحث والتنقيب، وتستمر الدراسات، علها تفلح في يوم ما في وقوعها للحد من خسائرها الكبيرة.

 

    وفي هذا العدد من مجلة "التقدم العلمي"، الذي يحمل الرقم (70)، أكتوبر 2010م-شوال 1431هـ.. يكتب عدد من المتخصصين في هذا المجال عن الكوارث تداعياتها، وبصورة خاصة عن بركان أيسلندا وآثاره..؛ ومن مقالات ملف العدد، "البراكين..ثورة من نار ورماد" بقلم/ م.محمد الحسن، "ثورة بركان أيسلندا وتداعياتها" بقلم/ د.وحيد محمد مفضل، "ثورات البراكين وأثرها على سلامة الملاحة الجوية" بقلم/ علي محمد الهاشم، "منظومة الإنذار المبكر وإدارة الكوارث" بقلم/ د.حسين صالح، "الإعلام والكوارث.. أسس التعامل وأساليب الإدارة" بقلم/ د.عبدالله بدران، "التلوث النفطي في خليج المكسيك" بقلم/ م.محمد القطان، "الكوارث ودور منظمات المجتمع المدني" بقلم/ رئيس الجمعية الكويتية لحماية البيئة الأستاذ/ محمد الأحمد.

 

     ويحتوي العدد على مقالات ومواضيع متعددة ومنها: "المستجدات في عالم التقانة والعلوم" بقلم/ حمزة عليان، "منابر الحوار الرقمية" بقلم/ د.صالحة محيي الدين سنقر، "المحميات الطبيعية في دول مجلس التعاون الخليجي" بقلم/محمد عبدالقادر الفقي، "التقشير الكيميائي" بقلم/ د.عصام البحوه، "اضطرابات الذاكرة" ترجمة/ محمد الدنيا. بالإضافة لافتتاحية المجلة بقلم رئيس التحرير بعنوان "العصر الساخن"، ومقال سكرتير التحرير تحت عنوان "الكارثة..ظاهرة طبيعية تحمل الويلات".

 

     تصدر مجلة "التقدم العلمي"، عن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وهي مجلة علمية فصلية، يرأس تحريرها الدكتور/ عادل سالم العبد الجادر، والمشرف العام عليها الدكتور/ جاسم محمد بشارة، أما سكرتير تحرير المجلة الدكتور/ طارق البكري. وتقع المجلة في مائة صفحة من القطع الكبير، وهي مجلة علمية مصورة وملونة ذات طباعة فاخرة.

 

     ومن أخبار مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي وردت في هذا العدد، سمو الأمير يستقبل الفائزين بجائزة الكويت الإلكترونية بحضور المدير العام للمؤسسة ومجلس الإدارة، توزيع جوائز الريادة على الفائزين بمسابقة عام 2010، المؤسسة تكرم مجموعة من المخترعين الكويتيين، المؤسسة تقدم منحة أمرية لمعهد الأبحاث لدراسات الطاقة المتجددة.

 

قراءة وعرض

محمود سلامة الهايشة – كاتب وباحث مصري

  • Currently 91/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 396 مشاهدة
نشرت فى 16 أكتوبر 2010 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,763,792