هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

رفعت المرصفي.. شاعر بألف شاعر

    شاعرنا هو رفعت عبدالوهاب محمد، الشهير بـ رفعت عبد الوهاب المرصفي، عرف كشاعر وناقد أدبي، ولد بقرية مرصفا، مركز بنها، محافظة القليوبية. حصل شاعراً على بكالوريوس التجارة شعبة المحاسبة، جامعة عين شمس، يعمل حالياً مديراً عاماً بكلية الهندسة بشبراً- جامعة بنها.

 

     شاعرنا المرصفي عضو اتحاد كُتّاب مصر، عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية، عضو جمعية الأدباء بالقاهرة، شاعر ومتحدث معتمد بالإذاعة المصرية، شاعر ومحاضر مركزي بالهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة، من الشعراء الذين ضمهم "معجم البابطين" للشعراء العرب المعاصرين في طبعته الأولى عام 1995، من الشعراء الذين ضمهم "معجم شعراء الطفولة العرب" في طبعته الأولى الصادرة بالسعودية عام 1997، من الأدباء الذين ضمهم معجم الأدباء الإسلاميين في طبعته الأولى عام 1999 بالأردن، من الأدباء الذين ضمهم معجم أدباء مصر في الأقاليم الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة في طبعته الأولى والثانية عام 2000، وفي طبعة الثالثة المعدلة عام 2004.

 

      شاعرنا المرصفي من الكُتّاب المصريين الذين ضمهم مُعجم كُتّاب الأطفال "هؤلاء كتبوا للأطفال في مصر"، الصادر عن المركز القومي لثقافة الطفل بالقاهرة في طبعته الأولى عام 1999. اختارت وزارة التعليم المصرية من كتاباته نصا شعريا للأطفال وقررته على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بعنوان "أهلا يا رمضان" وقد تم إنتاج هذا النص غنائياً بمعرفة إحدى شركات الإنتاج الفني منذ عام 1995 وحتى الآن. ترجمت بعض قصائده غلى الانجليزية. وفي مجال الكتابة للأطفال يكتب القصيدة والقصة الشعرية في العديد من الدوريات المصرية والعربية وله عدة مجموعات شعرية للأطفال. تُنشر إبداعاته وكتاباته في العشرات من المجلات والصحف المصرية والعربية منذ منتصف الثمانينات وحتى الآن، كما تذاع قصائده وكتاباته بالمحطات الإذاعية والتليفزيونية المختلفة.

 

       حصل شاعرنا المرصفي على العديد من الجوائز، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

·       حاصل على المركز الأول في أدب الطفل من نادي أبها الأدبي السعودي عام 1995.

·       حاصل على المركز الأول في الشعر من المجلس الأعلى للشباب والرياضة بمصر عام 1996.

·       حاصل على المركز الأول في الشعر من نادي القصيدة بالقاهرة عدة مرات.

·       حاصل على المركز الرابع في الشعر للشعراء الشباب من المجلس الأعلى للثقافة.

·       حاصل على درع محافظة القليوبية لعام 2009 عن رصيده الكبير في مجال الكتابة الإبداعية والنقدية وعن جهوده في خدمة الحركة الأدبية والثقافية بالمحافظة.

المصدر: كتب: محمود سلامة الهايشة.
  • Currently 118/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
39 تصويتات / 750 مشاهدة
نشرت فى 15 يونيو 2010 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

Hassanhegazy

سعدنا كصيرا بلقاء الشاعر المبدع
ا/رفعت المرصفي
شكرا للبهاء الذي نثرتموه هنا
فعلا شاعرما يستحق الكثير والكثير

حسن حجازي

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,844,347