هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

إنتاج الوبر والجلد من الإبل والتناسل بها

 

أولا: الوبر:

يغطي الوبر جزء بسيط من جسم الإبل فهو يوجد على الرقبة والأكتاف يجز الوبر مرة واحدة في السنة وغالبا في فصل الربيع. ولا يفضل الجز في الشتاء حتى لا يتأثر الحيوان بالبرد. كذلك لا يفضل الجز في الصيف حتى لا يتأثر بشمس الصيف الحارقة.

<!--متوسط وزن الجزة حوالي 1.13 كجم.  

<!--يمتاز وبر الإبل برداءة التوصيل للحرارة. لذلك فهو يستخدم في صنع العباءات التي تقي الإنسان من البرد القارس وخصوصا في الصحراء.

<!--كذلك يستخدم الوبر في صنع الخيام للبدو الرحل. حيث نجد ان الخيام المصنوعة من الوبر تحمي البدوي من حرارة الجو الشديدة والبرودة القارصة.  

<!--تختلف نوعية الوبر باختلاف عمر الحيوان. فنجد ان الوبر المأخوذ من حيوانات صغيرة حتى عمر سنتين ذو نوعية جيدة لازدياد نسبة الوبر الناعم في الجزة. كلما تقدم الحيوان في العمر بعد ذلك تقل جودة الوبر لازدياد نسبة الوبر الخشن على الوبر الناعم في الجزة.

 

ثانيا: الجلد:

    الجلد يمثل 8% من وزن الحيوان الحي. وهو يستخدم في صنع كثير من المصنوعات الجلدية التي يحتاجها البدوي في حياته. لكل اخرقه السيوف وسيور السروج وخلافة.

 

التناسل فى الإبل:

          الإبل حيوانات موسمية التناسل. يبدأ تناسلها مع بداية فصل الشتاء ويستمر حتى نهاية الربيع. مدة الحمل فى الناقة حوالى 380 يوم والفترة بين ولادتين فى المتوسط 24 شهر. تبلغ كل من الذكور والإناث عند عمر 3 سنوات، وتصل إلى النضج الجنسى عند عمر 4 إلى 5 سنوات. تمتد الحياة الإنتاجية فى الإبل إلى مدة تزيد على 25 عام. تعطى الناقة خلال حياتها الإنتاجية حوالى 12 ولدة. طول الحياة الإنتاجية فى الإبل يعوض البطىء فى بداية الحياة التناسلية. متوسط عدد التلقيحات اللازمة للحمل 1.9. طول دورة الشبق فى الناقة حوالى 24 يوم وتظهر عليها علامات الشياع لمدة 4 إلى 6 أيام.

 

المصدر:

 

الحيوانات المزرعية-أسس الإنتاج الحيواني ( منقحة )؛ قسم الإنتاج الحيواني- كلية الزراعة- جامعة الملك سعود - 1426هـ؛ ص61-62.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 51 مشاهدة
نشرت فى 15 يونيو 2022 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,135,129