هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

 

لو اسمك مش عاجبك وعايز تغيره رسمي.. تعمل إيه؟!

ولو اسمك فيه غلطة وحارمك من الميراث – كيفية تعديله ؟!

كتب : أيمن محمد عبداللطيف :

 

العادات والتقاليد فى المجتمع المصرى متوارثه اجيال بعد اجيال ومنها ما هو لم يعد مقبول اجتماعيا مع التغيير فى الزمن ومواكبه تطور الحياة . وقد يكون الاسم سبب فى مشاكل اجتماعية وسبب ايضا للانعزال عن بقية المجتمع احراجا من عدم نطق الطفل لاسمه.

 

فقديما ومازال هناك عادات ان يتم تسميه الابن او البنت على اسم الام او الجده ونختص بالبنات عن الذكور ان الاسم من الممكن ان يكون محل احراج وسخريه من البعض فى نطاق المجتمع المتغير ؛ حيث حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بحُسن اختيار الاسماء للابناء.

 

""

وقد روى ابن النجار عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من حق الولد على والده أن يعلمه الكتابة، وأن يحسن اسمه، وأن يزوجه إذا بلغ "، وقد رمز الإمام السيوطي لحسن هذا الحديث في كتابه " الجامع الصغير ".

وروى أبو داود والدارمي عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنكم تُدْعَون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم فأحسنوا أسماءكم ".

وهكذا يُعنَى الإسلام بأمر تحسينِ اسمِ الطفل عنايةً فائقة، تقديرًا منه لأهميته، وإدراكًا لضرورته.

 

فإن الإسلام قد جعل للأولاد على آبائهم حقوقًا، كما أن للآباء حقوقًا على أولادهم.

وحقوق الأولاد على الآباء كثيرة، فمنها الحقوق المادية الحسية كالرضاعة والإنفاق، والولاية، ومنها الحقوق المعنوية الأدبية، كاختيار الأم الشريفة الصالحة، وحفظ النسب، واختيار الاسم وغيرها.

ومن الحقوق المعنوية الأدبية للأولاد على الآباء حق اختيار الاسم الحسن.

 

فيجب على الآباء أن يتخيروا لأبنائهم الأسماء الحسنة عندما يولَدون، وأن يتجنبوا تسمية الطفل باسم قبيح يَسُوءه في كِبَره، حيث إنه مما لا شك فيه أن لاسم الإنسان أثرا على نفسيته إما بالإيجاب وإما بالسلب، تبعًا لحسن الاسم أو قبحه.

ويؤكد علماء التربية اليوم أن الطفل الذي يُستهزَأُ به من قِبَل سائر الأطفال لاسمه المستهجَن أو لأنه ينتسب إلى عشيرة ذات اسم قبيح، يخسر نشاطه، ويسير دومًا إلى اضمحلال وانهيار، فيأخذ في تجنب الألعاب الجماعية للأطفال، ويخاف من معاشرتهم.

 

إن كل مواطن يرغب في تغيير اسمه، عليه أن يتوجه بتقديم طلب إلى وزارة الداخلية، لتقوم لجنة مختصة من داخل الوزارة بفحص الطلب، وتصدر قرارها بالقبول او الرفض.

 

وأضاف " أيمن محمد عبداللطيف "، أن ليس هناك محظورات على الأسماء، فمادامت متسقة من الدين الخاص بالممواطن يمكن أن يختار أي اسم لا يخل بالأخلاق العامة للبلاد، مشيرًا إلى أن الدستور كفل هذا الحق لأي مواطن يرغب في تغيير اسمه.

 

وأوضح " أيمن محمد عبداللطيف " ، أن لجنة وزارة الداخلية توافق على الطلب من عدمه وفق ماتراه من خلالها، مؤكدًا إلى أن القانون سمح للمواطن في حالة رفض طلبه برفع دعوى أمام مجلس الدولة للفصل في الطلب من جديد، ولو تم رفض للمرة الثانية يمكن أن يقدم معارضة أمام المحكمة الإدارية العليا لتصدر قرار نهائي وبات.

 

ونوه " أيمن محمد عبداللطيف " إلى أن أي مواطن توجه مباشرة بتقديم دعوى أمام مجلس الدولة لتغيير اسمه، سيصدر قرار بعدم القبول لعدم توجه بالأول إلى اللجنة المختصة بوزارة الداخلية.

حيث ان اجرائاتها وهى : لتغيير الاسم فى البطاقة الشخصية......

و المستندات المطلوبة ....

 

وفقا للقانون المصرى فأنه لدى توجهك إلى مصلحة الأحوال المدنية لإجراء عملية تغيير اسمك لابد من اصطحاب بعض المستندات والأوراق منها:

 

1- صحيفة الحالة الجنائية – صور بطاقة -شهادة ميلاد - وموقفك من التجنيد.

 

2- إذا كنت طالب فان موقفك خطاب الموقف التجنيد يكون من خلال السجل المدنى.

 

3- ثم التوجه إلى السجل المدنى التابع لك.

 

4- يتقدم طالب الخدمة بطلب بتغيير الاسم واقرار بتغيير الاسم من اسم كذا إلى اسم كذا والكتابة بخط واضح.

 

5- فى الخطوة التالية يقوم السجل المدنى بإرسال الطلب للجنة الثلاثية مكونة من ضابط ووكيل نيابة وذلك خلال 15 يوما للمراجعة واتخاذ القرار بشأنه ثم يرسل مرة أخرى للسجل المدنى.

 

6- يطلب التحريات والتى تتم عن طريق (شيخ الحارة ) بشأن مقدم الطلب.

 

7- ثم يقدم صاحب تغيير الاسم (صور بطاقة -وشهادة ميلاد -وقيد عائلى -وصور بطاقة الوالد -وإقرار الوالد بالموافقة على تغيير الاسم لمن هم فوق 21 سنة).

 

8- التحريات تنتهى فى خلال 15 يوما أو أقل، ثم توجه للسجل المدنى والذى يرسلها مرة أخرى الى اللجنة الثلاثية لإصدار القرار النهائي.

 

9- فى حالة الموافقة يتم تغيير باقى الأوراق الخاصة بمقدم الطلب، حيث إن شهادة الميلاد تتغير تلقائى ومن خلالها تستخرج البطاقة الشخصية.

 

10- أما بالنسبة للتجنيد فيقوم السجل المدنى بإخطار منطقة التجنيد بتغيير اسمك.

 

11- بالنسبة لشهادة الجامعة بعد استلام شهادة الميلاد والبطاقة بعد التغيير أى بالاسم الجديد وصورة من القرار اذا امكن تذهب إلى الجامعة وهناك يتم تغير اسمك فى الشهادة.

 

وعن مرفقات طلب تغيير الأسم، قال إنها عبارة عن؛ شهادة ميلاد كمبيوتر للشخص المطلوب تغيير اسمه، صورة من قسيمة الزواج الخاصة بالوالدين، صورة من الرقم القومي الخاص بالأب، صورة من الرقم القومي الخاص بالأم.

 

 

في بعض الأحيان يسعى الكثير منا لتغيير اسمه، فلكل مواطن غايته الخاصة في تغيير اسمه وسط المعارف والعائلة، وفق وجهة نظره.. وخلال التقرير التالي يرصد لكم مصراوي؛ إجراءات تغيير الأسماء بشكل رسمي في البطاقة الشخصية

 

 

*( الخطأ فى الاسم والحرمان من الميراث وكيفية تصحيحه؟! )*

-----------------------------------------------------------------

 

في قضايا الميراث وهي بالملايين في مصر، ربما تضطر للتعامل مع وزارة الداخلية لإستخراج قيد عائلي أو شهادة ميلاد أو شهادة وفاة أو غيرهما، ويفاجأ الكثير من المواطنين بوجود أخطاء فى الاسم أو أسماء الوالدين فى شهادات الميلاد المميكنة عند استخراجها من مصلحة الأحوال المدنية نتيجة خطأ موظف أثناء كتابتها من دفاتر المواليد بمكاتب الصحة لإضافتها إلى قاعدة بيانات الرقم القومى.

 

ويتسبب ذلك الخطأ فى مشاكل ومعاناة للأسر خصوصاً في مواضيع الميراث المتعلقة بالإرث..

 

لمعرفة إجراءات التصحيح والمستندات المطلوبة التى يتم من خلال أى منها وليس جميعها عملية التصويب.

 

• بيان ميلاد مجانى أو مستخرج قيد من السجل.

 

• صورة طبق الأصل من جهة العمل (حكومة- قطاع عام – قطاع أعمال – جهة دراسية مرفق بها بطاقة تحقيق الشخصية الورقية وفى حال تعذر ذلك فإنه بموجب شهادة ميلاد أخ شقيق مع قيد عائلى للأب أو وثيقة زواج الأب.

 

• يمكن تصويب الاسم الشخصى بموجب بطاقة ورقية أو أى مستندات رسمية أخرى بحوزة المواطنين شريطة تشابه الإسمين ويتم ذلك أثناء إجراءات استخراج بطاقة الرقم القومى.

 

تصحيح اسم فى شهادة الميلاد

 

يجب اتباع الخطوات الاتية:

 

1- استخراج شهادات ميلاد للاخوه والاخوات (اشقائك انت وليس ابنك).

2- استخراج قيد عائلى لك .

3- عمل توكيل لمحامى لاتمام الاجراءات

4- من الممكن ان تذهب بنفسك لمصلحة الاحوال المدنية لو كان لديك وقت لتقديم طلب

5- ويعرض هذا الطلب على اللجنة المشكلة بكل محافظة لتصحيح قيود الاحوال المدنيه”

 

 

الإجراءات والخطوات:

 

1- تاخد الاوراق وتروح السجل المدني تطلب منهم ورق هتروح بيه مديرية الامن اسمه طلب استعلام ميلاد ووفاة ودول ورقتين ( واحدة ميلاد وواحدة وفاة) علشان يتأكدوا ان مفيش حد مولود ولا متوفي بالاسم اللي اخترته.

 

2- تروح مديرية الامن تقدم لهم طلب الاستعلام وتاخد منهم ورقيتن بتوع الاستعلام

 

3- ترجع تاني بقة للسجل المدني تقدم لهم الورق المكتوب فوق ومعاه الاستعلامات

 

4- هتاخد ايصال ويقولوك استني اسبوع او 10 ايام وتعالي شوف طلبك خلص والا لسة وممكن شهر

 

5- لما يوصل هتاخد طلب تغيير الاسم في الكمبيوتر وتوديه للاحوال المدنية تاني.. وتاني يوم تروح تطلع شهادة ميلاد جديدة

 

6- لو صاحب الاسم في المدرسة او له جواز سفر او طالع له اي ورق رسمي عايز يغيره بتطلب من الاحوال المدنية نموذج 24

 

7- تروح بالنموذج دة للسجل المدني هما اللي بيملوه

 

8- ولما تحب تغير الاسم في اي مكان رسمي زي المدرسة مثلا تاخدي معاكي النموذج دة وشهادة ميلاد جديدة.

 

9- يحق لك ايضا اقامة دعوى تصحيح اسم لو رفضت اللجنة طلبك، كما يحق لك ابتداء رفع دعوى مباشرة.

 

وللحديث بقية ،،، يتبع ،،، أيمن محمد عبداللطيف

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 4 يوليو 2020 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,848,748