هندسة الانتباه

العلوم والفنون والآداب

أسئلة وأجوبة في تربية وإنتاج الحيوان، ج4

 

س: كنت أود معرفة أفضل أنواع الأحواض للاستزراع السمكي في منطقة صحراوية صخرية الحمام علي طريق الإسكندرية مطروح؟


ج: يجيب على هذا السؤال الأستاذ الدكتور/ مصطفي محمد سعيد حسين- قسم الاستزراع السمكي في مركز بحوث الصحراء المصري، أفضل الأحواض للاستزراع السمكي في الصحراء هي الأحواض الترابية وذلك في حالة وجود تربة طفلية تمسك الماء وذلك لان التربة الطفلية تساعد على نمو الغذاء الطبيعي الذي هو الغذاء الأساسي للسمك وان لم تتواجد التربة الطفلية فيمكن الاستعانة بمشمعات البولى ايثلين أو عمل أحواض أسمنتية ويستحسن للمبتدئ ان يستعين بنشرات الاستزراع السمكي من هيئة الثروة السمكية أو وزارة الزراعة ولابد من الاستعانة بأحد المتخصصين حتى لا تضيع استثماراته.

 

س: لو تكرمت يا من تملك الخبرة و الدراسة العلمية ان تعطوني رأيكم في طريقتي هذه:

كنت في السابق أقوم بزراعة الشعير بدون تربه و بدون التحكم في البيئة الخارجية و طبعا هذه الطريقة لا تنجح في كل الأوقات نظرا لاختلاف الحرارة و الرطوبة و كان الهدف منها مضاعفة المنتج و زيادة نسبة البروتين .... المهم بدأت أقوم بوضع حبوب الشعير في حاوية ثم اصب عليها الماء لمدة 15 ساعة ثم افرغ الماء و هكذا لمدة ثلاثة أيام و في اليوم الرابع تكون الجذور خرجت و تشابكت و أصبح الوزن ضعف الوزن الأصلي و نسبة البروتين أصبحت مثل و نصف النسبة الأصلية...... أقوم بتقطيعه و تقديمه طازجا للماشية .

أيضا هذه الطريقة قد تسبب عفونة و ارتفاع في درجة الحرارة داخل الحاوية ..... و من خلال قراءتي عن السيلاج و رغبه مني في حفظ الخلطة لمدة طويلة فكرت بما يلي:

 

1.    تخمير حبوب الشعير في الماء لمدة 15 ساعة ثم تصفيته.

2.     تكرير تخمير حبوب الشعير في الماء لمدة 15 ساعة ثم تصفيته.

3.     بعد يومين أقوم بتعبئة الحاوية تماما بحبوب الشعير المصفاة من الماء بعد تهويتها و أحكام الغلق عليها في الحاوية لمدة شهرين. " مثل السيلاج "

 

سؤالي هو :

 - إذا كانت نسبة البروتين ستكون مرتفعة من جراء عملية التخمير في اليومين الأولين هل ستزيد أثناء الشهرين داخل الحاوية المغلقة؟

 - أي من هذه المواد يمكن إضافته للحبوب قبل تعبئته في الحاوية ( محلول اليوريا - خميرة - نشارة خشب ) و كل منها لي فيها هدف تعرفونه بالطبع.

 

أرجو ان تكون الفكرة وصلت و تقبلوا فائق احترامي و تقديري لتعاونكم .

 

س- اذا كانت نسبة البروتين ستكون مرتفعة من جراء عملية التخمير في اليومين الأولين هل ستزيد اثناء الشهرين داخل الحاوية المغلقة؟

 ج- بشكل عام عملية السيلجة لأي مادة علف خضراء تعمل على رفع نسبة البروتين في المنتج النهائي للخلطة، وتقدر معظم الدراسات التي تمت على الكثير من أنواع المواد العلفية الخضراء بزيادة نسبة البروتين بمقدار 10% من نسبة البروتين الأصلية الموجودة من الأساس في مادة العلف، أي بمعنى إذا كانت مادة العلف الخضراء بها 10% بروتين، فمن المتوقع أن تكون نسبة البروتين النهائية في السيلاج بعد التخمر 11%، أي زادت نسبة البروتين الكلية 1%، أي زادت نسبة البروتين10% من نسبة البروتين الكلية؛ ولتأكيد المعلومة لو كانت مادة العلف الخضر بها 9% بروتين، فيكون السيلاج المتخمر منها به بروتين حوالي 9.9% وهكذا..

 


س- أي من هذه المواد يمكن إضافته للحبوب قبل تعبئته في الحاوية ( محلول اليوريا - خميرة - نشارة خشب ) و كل منها لي فيها هدف تعرفونه بالطبع.

 ج-

الخميرة:

 

حبوب الشعير المنقوعة في الماء لعدة أيام في حد ذاتها خميرة، بل وخميرة متميزة، فما الداعي لغضافة خميرة للخميرة.

 

نشارة الخشب:

 

تقصد كمصدر للألياف في الخلطة العلفية، فلو كان الأمر كذلك فبدلا من إضافة النشارة فيفضل إضافة أي نوع من أنواع التبن (تبن قمح، تبن شعير، تبن فول، تبن برسيم)، أو قش الأرز، أو أي نوع من أنواع الأحطاب بعد إجراء عمليات التقطيع والفرم لها لكي يكون الخلط جيد ومتجانس، وحتى تتم عملية كبس خلطة السيلاج بشكل جيد. لأن عليتي الخلط والكبس من أهم وأخطر العمليات التي تؤثر على جودة عملية السيلجة. وإن لم تتوفر أي مادة من تلك المخلفات الزراعية فتكون نشارة الخشب هي المناسبة، وخاصة لو كان المكان الذي يتم فيه عملية التصنيع بعيدا جدا عن تلك المخلفات، ففي هذه الحالة تكون تكلفة نقل تلك المخلفات أكبر من ثمنها، وبالتالي تزيد التكلفة الاقتصادية ويصبح الأمر غير اقتصادي.

 

إضافة المواد الأزوتية غير البروتينية (NPN) مثل اليوريا والأمونيا:

 

إضافة اليوريا إلى محاصيل العلف النجيلية تحسن من القيمة الغذائية للسيلاج الناتج برفع معادل البروتين، ويمكن التوصل إلى ذلك بإضافة زرق دواجن أو روث المجترات في طبقات بالتبادل مع العلف الأخضر أثناء ملء السيلو.

# الكمية المضافة وما يجب مراعاته أثناء الإضافة:

يجب أن لا تزيد كمية اليوريا المضافة إلى السيلاج عن 4-5كجم/للطن ويمكن إضافتها وتوزيعها بإحكام في طبقات أثناء عمل السيلاج.

ويلاحظ أنه عند إضافة اليوريا إلى السيلاج فإن الأمر يحتاج غلى إضافة مصدر للكبريت إلى السيلاج، وبصفة عامة يمكن إضافة الكبريت غلى السيلاج في صورة كبريتات الكالسيوم بمعدل 0.8 إلى 1.0كجم/للطن.

إعداد:

محمود سلامة الهايشة

المصدر: الأسئلة أسئلة القراء والإجابات من إعدادنا.
  • Currently 170/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
56 تصويتات / 692 مشاهدة
نشرت فى 15 يناير 2010 بواسطة elhaisha

ساحة النقاش

محمود سلامة محمود الهايشة

elhaisha
محمود سلامة الهايشة - باحث، مصور، مدون، قاص، كاتب، ناقد أدبي، منتج ومخرج أفلام تسجيلية ووثائقية، وخبير تنمية بشرية، مهندس زراعي، أخصائي إنتاج حيواني أول. - حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية (شعبة الإنتاج الحيواني) - كلية الزراعة - جامعة المنصورة - مصر- العام 1999. أول شعبة الإنتاج الحيواني دفعة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,873,940