المحــــــــــامون المتحــــــــــــدون

أســـــــرة محــــامـــــين الصــــــف

                 المحـــــامون المتحـدون

صحيفة دعوى رجوع بالتعويض على حارس الشىء

انه فى يوم............. الموافق .............الساعة .............
بناء على طلب السيد/ ............. و مهنته ............. المقيم برقم ............. شارع ............. قسم ............. محافظة ............. و محله المختار مكتب الاستاذ ............. المحامى الكائن ............. أنا ............. محضر محكمة ............. قد أنتقلت الى محل اقامة :
السيد رئيس مجلس ادارة مؤسسة الكهرباء و يعلن بمقره الكائن ............. مخاطبا .............

و أعلنته بالآتى

بتاريخ ............. و بينما كان نجل الطالب ............. يسير بشارع ............. قسم ............. سقط عليه سلك كهربائى أدى الى وفاته فى الحال بسبب صعق التيار الكهربائى له و قد تحرر عن ذلك المحضر رقم ............. لسنه ............. .
و لما كان المقرر قانونا أن الاسلاك الكهربائية هى من الاشياء التى تتطلب حراستها عناية خاصة و من ثم يكون المعلن اليه مسئولا عن الضرر الذى أحدثه بالطالب مسئولية أساسها الخطأ المفترض طبقا لنص المادة 178 من القانون المدنى التى يدل نصها على أن الحارس الذى يفترض الخطأ فى جانبه على مقتضى هذا النص هو ذلك الشخص الطبيعى أو المعنوى الذى كون له السيطرة الفعلية على الشىء قصدا و استقلالا و لا تنتقل الى تابعه المنوط به الرقابة لأنه و ان كان للتابع السيطرة المادية على الشىء فانه يكون خاضعا لمتبوعه مما يفقده العنصر المعنوى للحراسة و يجعل المتبوع وحده هو الحارس على الشىء لأن العبرة فى قيام الحراسة الموجبة للمسئولية فى هذه الحالة هى بسيطرة الشخص على الشىء سيطرة فعلية لحساب نفسه و تقوم المسئولية على أساس خطأ مفترض و قوعه فى حارس الشىء افتراضا لا يقبل اثبات العكس .
لما كان ما تقدم , و كان هذا الخطأ قد ترتب عليه ضرر مادى و أدبى حاق بالطالب يتمثل فى فقد ابنه الذى كان يعول عليه مستقبلا و ما أصابه من أسى و لوعة بسبب ذلك ويقدر الطالب بمبلغ ............. جنيها تعويضا جابرا لهذا الضرر , و يركن الطالب فى اثبات عناصر التعويض الى كافة طرق الاثبات المقررة قانونا و ما تضمنته التحقيقات التى أجريت فى المحضر سالف البيان .

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى مقر المعلن اليه و أعلنته بصورة من هذا و كلفته بالحضور أمام محكمة ............. الدائرة ............. بمقرها الكائن بشارع ............. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم ............. الموافق ............. الساعة ............. لسماع الحكم بالزامه بأن يدفع للطالب مبلغ ............. جنيها على سبيل التعويض و المصاريف و مقابل أتعاب المحاماه و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق و لأجل العلم

المصدر: المحـــــامون المتحـدون
elavukato

أسرة محامين الصف

  • Currently 107/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 1227 مشاهدة
نشرت فى 3 سبتمبر 2010 بواسطة elavukato

ساحة النقاش

أسرة محامين الصف

elavukato
السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته نظرأ للدور التشريعى لنقابة المحامين فى شتى المجالات تعلن اسرة محامين الصف عن بدء انطلاق اول خدمه لها للساده محامين الصف من خلال الموقع الالكترونى والذى يحتوى على الماده القانونيه لاسيما لتثقيف والنهوض بمستوى المحامى فى كافة المجالات والله الموفق والمستعان منسق الموقع مقرر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

613,686