محافظات جمهورية مصر العربية

موقع يحتوي على معلومات عن محافظات مصر

تشتهر الإسكندرية باسم عروس البحر الأبيض المتوسط وهي ثاني أكبر مدينة في مصر بعد مدينة القاهرة وتعتبر العاصمة الثانية بعد القاهرة والعاصمة القديمة لمصر، وهى الميناء الأول لجمهورية مصر العربية.

وتقع في شمال البلاد علي ساحل البحر المتوسط، وعاصمتها مدينة الإسكندرية وهي المدينة الأكبر بها وتضم مكتبة الإسكندرية.

وتتمتع محافظة الإسكندرية بطابع فريد من حيث نشأتها القديمة على يد مؤسسها الإسكندر المقدوني الذي ولد سنة 356 قبل الميلاد، ودفن قبل أن يراها بعد استكمال بنائها .

بدأ العمل على إنشاء الإسكندرية على يد الإسكندر الأكبر سنة 332 ق.م عن طريق ردم جزء من المياه يفصل بين جزيرة ممتدة أمام الساحل الرئيسي تدعى "فاروس" بها ميناء عتيق، وقرية صغيرة تدعى "راكتوس" أو "راقودة" يحيط بها قرى صغيرة أخرى تنتشر كذلك ما بين البحر وبحيرة مريوط، واتخذها الإسكندر الأكبر وخلفاؤه عاصمة لمصر لما يقارب ألف سنة، حتى الفتح الإسلامي لمصر على يد عمرو بن العاص سنة 641، اشتهرت الإسكندرية عبر التاريخ من خلال العديد من المعالم مثل مكتبة الإسكندرية القديمة والتي كانت تضم ما يزيد عن 700,000 مجلّد، ومنارة الإسكندرية والتي اعتبرت من عجائب الدنيا السبع، وذلك لارتفاعها الهائل الذي يصل إلى حوالي 35 مترًا، وظلت هذه المنارة قائمة حتى دمرها زلزال قوي سنة 1307.

واستمرت الإسكندرية عبر التاريخ مزار الآلاف السياح نظرا لاعتدال مناخها ووقوعها على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، فضلا عما تضمنه من حدائق ومتاحف ومواني ومراكز تجارية ومناطق أثرية. وقد أدى كل ذلك إلى إزدهار قطاع الخدمات بها.

تضم الإسكندرية بين طياتها الكثير من المعالم المميزة، إذ يوجد بها أكبر ميناء بحري في مصر هو ميناء الإسكندرية والذي يخدم حوالي 80% من إجمالي الواردات والصادرات المصرية، وتضم أيضًا مكتبة الإسكندرية الجديدة التي تتسع لأكثر من 8 ملايين كتاب، كما يضم العديد من المتاحف والمواقع الأثرية مثل قلعة قايتباي وعمود السواري وغيرها.

موقع ومساحة محافظة الإسكندرية:

 تقع الإسكندرية شمال غرب الدلتا على شريط ساحلي بطول 70 كم من الشرق إلى الغرب وتنحصر بين شاطئ البحر الأبيض المتوسط شمالاً ومحافظة البحيرة فى الجنوب والجنوب الشرقي ومحافظة مطروح فى الغرب، يحدها من جهة الشرق خليج أبو قير ومدينة إدكو، ومنطقة سيدي كرير غربًا. وتبعد الإسكندرية عن القاهرة 225 كيلومتر بالطريق الزراعي، و221 بالطريق الصحراوي.

تبلغ مساحة المحافظة 2879 كيلومترا مربعاً، وترتيبها السابع عشر من حيث المساحة بين محافظات جمهورية مصر العربية.

يبلغ عدد سكان المحافظة نحو 4.1 مليون نسمة طبقاً للنتائج النهائية لتعداد مصر 2006.

التقسيم الإداري للمحافظة:

وتنقسم الإسكندرية إلى ستة أحياء إدارية هي حي المنتزه، حي شرق، حي وسط، حي غرب، حي الجمرك، حي العامرية، تحتوي هذه الأحياء على 16 قسما تضم 129 شياخة، بالإضافة إلى مدن رئيسية تابعة لها مثل مدينة برج العرب ومدينة برج العرب الجديدة.

العيد القومي لمحافظة الإسكندرية  :

العيد القومي للإسكندرية يوافق يوم 26 يوليو من كل عام وهو اليوم الذي ارتبط بمناسبة خروج الملك فاروق من مصر عام 1952( خرج الملك من الإسكندرية من ميناء رأس التين مستقلا اليخت الملكي المحروسة متجها إلى إيطاليا في يوم 26 يوليو 1952م ).

السكان والأنشطة الاقتصادية

اتسعت مدينة الإسكندرية في القرن العشرين اتساعاً كبيراً، وتوسع العمران بها في كل اتجاه جنوبا وشرقا وغربا.
بالنسبة للتوسع نحو الجنوب فقد امتد العمران في منطقة محرم بك وحول ترعة المحمودية وحي غيط العنب.
وتوسعت الإسكندرية نحو الشرق وأخذ العمران يزحف نحو منطقة الرمل وساعد على ذلك وجود منطقة سكة حديد الرمل التي ساعدت في اتجاه العمران إلى سيدي بشر والعصافرة ثم المندرة والمنتزة والمعمورة حتى وصل العمران إلى حي أبي قير.
وقد بدأ الاتجاه نحو الغرب بطيئاً وزحف العمران تدريجياً من المكس إلى الدخيلة ثم امتد ناحية العجمي، ونشط نشاطاً كبيراً على امتداد شريط ساحلي يبلغ طوله 70 كيلو متر غرب الإسكندرية، ويضم مناطق الهانوفيل، وأبو تلات، وسيدي كرير، والعديد من القرى السياحية، بالإضافة إلى منطقة العلمين. 

يبلغ عدد سكان الإسكندرية، بحسب إحصاء عام 2006، ما يقارب 4,123,869 نسمة، منهم 2,106,350 نسمة من الذكور، و 2,017,519 نسمة من الإناث، ويتميز سكانها بالتنوع ما بين عمال وفلاحين وبدو وتجار وصيادين وموظفين وغيرهم، ويتنوع النشاط الاقتصادي بالمدينة ما بين زراعي، صناعي، تجاري ومالي كالتالي:

1- النشاط الزراعي
تبلغ المساحة المزروعة بالمحافظة نحو (168417 فدان ) فضلاً عن (11487 فدان ) قابلة للزراعة، ويعتمد نظام الري في الإسكندرية على الغمر من مياه ترعة المحمودية ومشروعات المياه الجديدة بمنطقة النوبارية، كما توجد مساحات كبيرة بالساحل الشمالي الغربي تُزرع اعتمادًا على مياه الأمطار، وتبلغ المساحة المحصولية بالمحافظة 318 ألف فدان، ويُعد القمح والطماطم من أهم المحاصيل التي يتم زراعتها بالمدينة.

2- الثروة السمكية والحيوانية

قُدّر إجمالي إنتاج المحافظة من الثروة السمكية بنحو 11627 طنًا عام 2001، أما بالنسبة للثروة الحيوانية فتحتضن الإسكندرية العديد من مشروعات تربية الحيوانات الدواجن حيث يبلغ عدد رؤوس الأبقار والجاموس نحو 70.4 ألف رأس و 96.8 ألف من الأغنام والماعز، كما يوجد بالمحافظة 22 وحدة بيطرية ومجزرين، ويبلغ عدد الرؤوس المذبوحة بالمجازر نحو 178 ألف رأس. أكثر من 56% من أعداد الحيوانات تتركز في منطقة برج العرب ومنطقة بنجر السكر، بينما يوجد بمنطقة العامرية 26% من أعداد الحيوانات، في الوقت الذي تتضاءل فيه أعداد الحيوانات بمنطقة المعمورة وخورشيد لتمثل نحو 4.8% من الإجمالي.

3-     النشاط الصناعي
تُعتبر الإسكندرية مدينة صناعية بالدرجة الأولى، حيث يمثل إنتاجها الصناعي حوالي 40% من إجمالي الإنتاج الصناعي بالجمهورية، وتتركز الأنشطة الصناعية في مناطق محرم بك، وكرموز، القباري، السيوف، الرأس السوداء، أبو سليمان، الطابية، أبو قير وبالأخص مدينة برج العرب الصناعية ومنطقة غرب الإسكندرية.

  •   أهم الصناعات الكبرى في المحافظة : الغزل والنسيج ـ الحديد والصلب – الكيماويات – المواد الغذائية – السفن الصغيرة.
  •  أهم الصناعات الصغيرة في المحافظة : ورش الحدادة والنجارة – صناعة قوارب الصيد – التريكو – الملابس الجاهزة – إصلاح السيارات – الصناعات الجلدية

 توزيع المنشآت الصناعية حسب النشاط :

  •  غذائية : 3386
  •  غزل ونسيج 1179
  •  خشبية : 1002
  •  ورقية : 208
  •  كيماويات : 164
  •  بناء وحراريات : 103
  •  معدنية أساسية : 1018
  •  منتجات معدنية : 488
  •  صناعات تحويلية : 1090
  •  أخرى : 9115

4- الثروة المعدنية
يوجد بالإسكندرية مجمع ضخم لإنتاج الحديد والصلب (شركة عز الدخيلة) بمنطقة العجمي، ومصنع الأسمنت بمنطقة الغربانيات ببرج العرب والذي يحصل على المادة الخام من منطقة العامرية، كذلك توجد محاجر للزلط والرمل والحجر الجيري والطفلة والجبس بمنطقة العامرية وبرج العرب، كما يوجد بالمحافظة شركة الإسكندرية للكيماويات، وتشتهر المحافظة بكونها المصدر الأساسي لملح الطعام لجميع محافظات الجمهورية من خلال إنتاج شركة النصر للملاحات والتي يبلغ إنتاجها 100 ألف طن سنويًا.

5 - النشاط التجاري والمالي :
عدد البنوك بالمحافظة : 171 بنك

السياحة في محافظة الإسكندرية :

لمحافظة الإسكندرية طابع سياحي متميز يرجع للموقع المتميز واعتدال المناخ، وامتزاج المناطق الأثرية القديمة بالطابع العصري للشواطئ والمعالم الحديثة، ويوجد بالمحافظة 50 فندق و3716 غرفة و 41 منطقة جذب سياحي في مجالات السياحة الترفيهية والسياحة الدينية والسياحة العلاجية وسياحة اليخوت الرياضية وسياحة المهرجانات والمعارض وسياحة المؤتمرات.

 سياحة الاصطياف
حيث تستضيف المحافظة نحو 3 ملايين مصطاف كل عام على شواطئها الممتدة على طول الكورنيش من أبي قير شرقاً حتى مركز ومدينة برج العرب غرباً ومروراً بالمعمورة والمنتزة، فضلا عن كون المحافظة نقطة انطلاق للقرى السياحية الممتدة على طول الطريق الساحلي إلى مرسى مطروح.

 السياحة الدينية والأثرية
تضم المحافظة العديد من المزارات السياحية الدينية والأثرية مثل مسجد أبي العباس المرسي، مسجد الإمام البوصيري، ودير مارينا، الكنيسة المرقسية، عامود السواري، مقبرة كوم الشقافة الأثرية، المسرح الروماني، جبانة الانفوشي، قلعة قايتباي، مقبرة الشاطبي الأثرية، معبد الرأس السوداء، المتحف الروماني.

 السياحة العلاجية
وتتمثل في المنشات السياحية المقامة في منطقتي كنج مريوط، وبرج العرب.

 السياحة الرياضية
وتشمل رياضات اليخوت، الزوارق الشراعية، التجديف، وكذا إقامة المسابقات مثل رالي الفراعنة، والدورة الصيفية لكرة القدم.

 سياحة المهرجانات
مثل مهرجان سكندريات العالم، مهرجات الإسكندرية السينمائي، معرض الإسكندرية الصناعي والزراعي للتسويق والترفيه.

السياحة الثقافية
من خلال عقد المؤتمرات الدولية، وما تتيحه حالياً مكتبة الإسكندرية الدولية بعد افتتاحها من فرصة لطالبي العلم والثقافة، والتي تعتبر في حد ذاتها حدثاً ثقافياً تاريخياً يعيد مجد مكتبة الإسكندرية القديمة كمنارة ثقافية للعالم اجمع.

المصدر: • موقع محافظة الإسكندرية • المتحدة للبرمجيات • ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
  • Currently 107/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 2187 مشاهدة
نشرت فى 14 يونيو 2010 بواسطة egyptgovernorates

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

7,721