إدمان التدخين والنيكوتين

بدأ العلماء يلاحظون اضرار التدخين الطبية فى الثلاثنيات وفى عام 1938 نشرت مجله "ساينس" الامريكية اول تقرير عن علاقة التدخين بانخفاض المعدل العمرى للمدخن وتوالت التقارير على استحياء فيما بعد حتى اول تحذير يصدر من الجهات الرسميهالصحيهفى الولايات المتحده عام 1964, ويشير الى ان التدخين يسبب الاصابه بالسرطان وامراض القلب وامراض اخرى وتبعه تقارير اخرى تفيد ان التدخين هو السبب الاول فى حدوث الوفيات المبكرة فى سن صغيرة.

والنيكوتين هو الماده التى تنتج عن تدخين التبغ الجاف وتدخين السيجاره ينتج عنه 4700 ماده كيماويه منها 43 ماده مسرطنه تسبب الاصابه بالانواع المختلفة من السرطان خلال تكسير الحامض النووى للخلايا وازدياد نسبة حدوث الطفرات اثناء انقسام الخلية مما يسبب حدوث الامراض السرطانية.

وكلما زادت فتره التدخين او التعرض للدخان زادت نسبة حدوث الامراض الناتجه عنه والتدخين مسؤل عن اكثر من 90% من اصابات سرطان الرئة كما ان له علاقة وثيقة بسرطانات الفم والبلعوم والحنجرة والمرىء والمعده والبنكرياس وعنق الرحم والكلى والحالب والمثانه والقولون والبروستاتا واللوكيميا او سرطان الدم فى 14% من الحالات.

ويعد التدخين من اهم اسباب الاصابه بامراض القلب والشرايين التاجية ابتداء من الذبحة الصدرية وحتى السكته القلبية وجلطات القلب وتصلب الشرايين وكسور الدم فى الشرايين الطرفية وجلطات المخ وغيرها.

والسموم التى يحتويها دخان السيجارة تدمر وتكسر الجدار الداخلى للاوعية الدموية فيجعلها خشنة ومن ترسيب الدهون الثقيلة عليها مما يزيد من فرصه حدوث تصلب للشرايين وجلطات القلب كما ان السموم التى تنطلق من دخان السيجارة تعمل على تضيق الاوعية الدموية وتقلصها فتسبب الاصابه بالذبحات الصدرية والربو والحساسية وربما كان تدخين السيجارة واحده وسببا فى حدوث ازمة قلبية لمن كان عنده الاستعداد للاصابه بمثل هذة الامراض.

والتدخين يعد من اهم اسباب الوفاه بامراض الرئة والصدر فى الولايات المتحده الامريكية بخلاف ما يحدثة من الاصابه بسرطان الرئة فهو يسبب العديد من مشكلات الامراض الصدرية مثل الالتهاب الرئوى والربو الشعبى والحساسية المزمنه والنزلات الشعبية والانفلونزا ومضاعفاتها وامفزيما الرئة   وغير ذلك من امراض الصدر.

واليكم هذة الارقام والاحصائيات المفزعة

<!--وفى كل 13 ثانية يمون مدخن مدمن للسيجارة.

<!--واحد من من بين كل 6 وفيات كانت وفاته نتيجة لاسباب لها علاقة بالتدخين وذلك فى الولايات المتحده الامريكية فقط.

<!--الوفيات بسبب التدخين كل عام تفوق الوفيات بسبب الحرائق, الحوادث, الكحوليات, الكوكاكيين, الهيرويين, الايدز, والاغتيالات, وحالات الانتحار, فالتدخين يتفوق على كل هذة الاسباب مجتمعه.

<!--التدخين يتسبب فى 90% من حالات سرطان الرئة.

<!--التدخين هو المتهم الرئيسى فى 32% من سرطانات القاتله و 21% من امراض القلب المميته و 88% من امراض الرئة المزمنه.

<!--سرطان الرئة تفوق على سرطان الثدى كسبب رئيسى فى وفيات السرطان لدى النساء بسبب انتشار التدخين بينهم.

<!--التدخين يصاحب الانواع التاليه من السرطانات, سرطان الفم, سرطان البلعوم, والحنجرة, المرىء, البنكرياس, الرحم, عنق الرحم, الكلى, المثانه.

<!--التدخين هو العامل الريئسى فى تصل الشرايين.

<!--الشخص الذى يدخن علبه سجائر يوميا يكون اكثر تعرضا بمقدار الضعف للازمات القلبية.

<!--التدخين السلبى يقتل ثلاثه وخمسين الف امريكى ثانويا وهو ما يمثل الترتيب الرابع فى اسباب الوفيات هناك.

<!--يموت شخص غير مدخن بسيجارة شخص مدخن بنسبة 1:8 من الوفيات اى ان هناك شخص من بين كل 8 اشخاص لا يدخنون يموت بسبب التدخين السلبى.

<!--اكثر من 4 ملايين مراهق امريكى يدخنون حاليا.

<!--ينضم الى طابور المدخنين يوميا 3000 مراهق امريكى.

<!--ييتأثر 86% من شباب ماتحت العشرين باهم ثلاث ماركات سجائر واكثرهم الحاحا من الناحية الاعلانية بينما يتأثر 35% من الكبار.

<!--30% من الاطفال البالغ عمرهم 3 سنوات يستطيعون تمييز ماركات السجائر فى امريكا وتزيد هذه النسبة الى 91% عند الاطفال البالغين من العمر 6 سنوات.

<!--90% من الشباب الامريكى بدا التدخين تحت سن العشرين.

<!--سوف يموت خمسه ملايين طفل تقريبا من الذين يعيشون حاليا بسبب التدخين.

<!--متوسط سن بدايه التدخين انخفض الى 11 سنه سنة.

<!--الشخص الذى بدا التدخين فى سن مبكرة اكثر عرضة للادمان فكلما بدأ الانسان التدخين مبكرا صعب عليه الاقلاع.

<!--يستهلك الاطفال مابين 516 الى 947 مليون علبة سجائر سنويا.

 

<!--المراهق الذى يبدا التدخين فيما بين 12 الى 17 سنه اكثر تعرضا للادمان ممن يشرب الكحوليات بمقدار ثلاثه اضعاف ووبمقدار ثمانية اضعاف للبانجو و 22 ضعفا لادمان الكوكايين والهيرويين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 193 مشاهدة
نشرت فى 19 مارس 2015 بواسطة drugsrecovery

عدد زيارات الموقع

4,172