اعادة التأهيل من ادمان المخدرات

من اجل علاج الادمان لابد من تطبيق التأهيل النفسي والاجتماعي للمدمنين على المخدرات

<!--

<!--<!--<!--

المخدرات

عبارة عن مواد خام او مستحضرة تحتوى على عنصر ذات تأثير مباشر على الجهاز العصبى وتؤدى عند استخدامها فى غير الاغراض الطبية الى حالة من التعود او الادمان عليها مما يؤثر سلبا على الفرد والاسرة والمجتمع .

الادمان

هو حالة من التسمم الدورى او المزمن الضار للفرد والاسرة والمجتمع وينشأ بسبب الاستعمال المتكرر للمادة التى تتصف بقدرتها على إحداث رغبة او حاجة ملحة لا يمكن قهرها او مقاومتها لتناولها او الحصول عليها بأية وسيلة ممكنة وذلك لتجنب الآثار المزعجة المترتبة على عدم توفره – الاعراض الانسحابية –وعادة ما يلجأ المدمن لزيادة الجرعة فى كل مرحلة من اجل الاحساس بتأثير تلك المادة الذى يتناقص تدريجيا خلال مسيرة التعاطى .

سوء استعمال العقاقير

هو الاسراف فى تناول العقاقير او بعض المواد دون استشارة الطبيب وغالبا ما يؤدى الاستعمال الى ادمان العقار المستعمل او قد ينتج عنه اضرار صحية كالاصابة بالتسمم

الجرعة الزائدة

هى الجرعة التى تزيد عن مقدرة الجسم من استيعابها وتحملها والتى قد تنتج من استخدام جرعة كبيرة من المخدر او خلط اكثر من مادة او عقار بحيث تؤدى الى تعطيل وظائف الجهاز العصبى والاصابة بالغيبوبة او الموت .

الاعراض الانسحابية

هى الاعراض الناتجة من جراء التقليل او التوقف عن تناول المادة المخدرة وتختلف فى طبيعتها على نوع المادة المتعاطاه وقدتكون تلك الاعراض من الخطورة مما قد تؤدى الى وفاة الشخص او اصابته بإعاقة جسدية او عقلية وخاصة عند مدمنى الكحول والحبوب المهدئة

التعافى

هو الانقطاع والتوقف التام عن تناول المواد المخدرة او المؤثرات العقلية وبداية التأهيل النفسي والاجتماعى للمدمن

الانتكاسة

هى العودة الى التعاطى وتكرار تناول المخدرات والمؤثرات العقلية بعد مرحلة التعافى

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 132 مشاهدة
نشرت فى 6 أغسطس 2014 بواسطة drugshelp

عدد زيارات الموقع

3,654