موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***ظاهرة الأعراض العصبية في عالم الدواجن***

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، فحياكم الله جميعا وطبتم وطاب سعيكم ، فاليوم بإذن الله نتحدث عن ظاهرة هي ملازمة لنا في كل مزرعة ونعاني منها دائما ، هذه الظاهرة هي ظاهرة عصبية تنتج من تأثر الجهاز العصبي سواء كان التأثير علي المخ أو الحبل الشوكي أو الأعصاب أو كلهم ، وينتج عن هذه التأثير ظهور العلامات العصبية .


- علامات الأعراض العصبية :- 
1- دوران الطائر حول نفسه أو في دائرة .
2-إلتواء الرقبة لإسفل أو لأعلي أو للجنب .
3- وجود شلل بالأرجل أحدهما أو كلاهما .
4- وجود شلل بالأجنحة أحدهما أو كلاهما .
5- إرتعاشات وتشجنات تبدو علي الطائر .
************أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها*************
   

- أسباب الأعراض العصبية :-
1- أسباب فيروسية :- مثل النيوكاسل والإنفلونزا والماريك والإرتعاش الوبائي ومرض الرابيز (ٌRabies) هذه الفيروسات تأثر علي المخ والأعصاب وبالتالي ظهور تلك العلامات .

2- أسباب بكتيرية :- مثل بكتيريا التسمم الدموي مثل السالمونيلا والإي كولاي والإستاف والإستربت والكوليرا كل هذه البكتيريا تفرز سموما في الدم تأثر علي الأعصاب خاصة أعصاب الأرجل والأجنحة .

- الكولستيريديا :- ميكروب يفرز سموما تؤثر علي أعصاب القدم مسببة لها عرج ولكنها ليست من أمراض التسمم الدموي .
3- أسباب فطرية :- مثل الإصابة بفطر الإسبريجليس ، والسموم الفطرية أيضا لها تأثير واضح علي الجهاز العصبي .

4- نقص غذائي :- مثل نقص فيتامين هي يؤدي إلي مرض يسمي مرض الكتكوت المجنون ، وأيضا نقص مجموعة فيتامين ب خاصة الثيامين والريبوفلافين والكولين ، وأيضا نقص المنجيز يشترك في حالات إنزلاق الوتر .

- كل سبب من هذه الأسباب له أعراضه الخاصة كالنيوكاسل والإنفلونزا يسببان التواء الرقبة ، وبكتيريا التسمم الدموي تسبب عرج في الأرجل ، ونقص الريبوفلافين يسبب التواء الأصابع ، ونقص الكولين يسبب إنزلاق الوتر.

- فائدة :- لا يعتد بهذه الأعراض علي تشخيص مرض بعينه ، وهي عرض ناتج من مرض ولذلك لابد من معرفة الحالة المرضية كاملة حتي يتم التشخيص الصحيح .

- الوقاية والعلاج :- الوقاية هي الأساس بمعني أن وقاية القطيع من الوصول لهذه الأعراض هو الحل الوحيد لأن العلاج لا يجدي في هذه الحالات ، أما في حالة إعطاء المضادة الحيوية والفيتامينات فهي لوقاية السليم لعدم الوصول هذه الحالة وليست لعلاج المصاب .
هذا وبالله التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله .
دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 351 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,173,535

تسجيل الدخول

البحث في الموقع