موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***مخاطر التسمم الفطري***(البوست الثامن)

- السلام عليكم ورحمة الله أحبتي في الله ، لقد من الله علينا بالشرح المفصل للسموم الفطرية في بوستات سبعة ، ويبقي لنا اليوم بمشيئة الله الإجابة لسؤال هام ، ألا وهو :-

ما هي الحلول العملية لمقاومة السموم الفطرية ؟؟؟؟

1- يلزم المربي بمعرفة المصادر الأمينة والموثوق فيها من مصانع الأعلاف التي يتعامل معها  لأن بداية السموم الفطرية تبدأ من حصاد الحبوب العلفية إلي أن يستهلكها الطائر ، فيكون علي دراية كاملة بأن هذه المصادر أمينة في شرائها للحبوب العلفية العالية الجودة .

2- استخدام أماكن نظيفة ومطهرة جيدا لإستقبال العلف في المزرعة ، ويتوفر في هذه الأماكن ثلاث شروط :-

أ- أن تكون ذات تهوية جيدة 2- أن تكون بعيدة عن الرطوبة 3- معزولة عن الحرارة الخارجية .

3- عدم إبقاء العلف في المزرعة لفترات طويلة تسمح بنمو الفطريات عليها ، ويجب التخلص من بقايا العلف بعد كل دورة ، ويفضل أن تكون كل دورة لها علفها الخاص بها .

4 - مضادات الفطريات ومضادات السموم :-

- لابد وأن  نفرق بين المضاد فطري ومضاد سموم :-

1- مضادات الفطريات هي التي تعمل علي الفطريات وتمنع نموها ولا علاقة لها بالسموم الناتجة .

- وتعتبر الأحماض العضوية هي أشهر مضادات الفطريات مثل حمض البربيونك وحمض الأسيتك (الخل) وحمض الستريك ، وغالبا ما يكون مضادات الفطريات خليط كبير من كثير من الأحماض العضوية وأملاحها (تتميز الأملاح بأنها طويلة المفعول علي عكس من الأحماض نفسها)

- هناك بعض المركبات الأخري أيضا التي تستخدم كمضادات للفطريات وهي 

1- صوديوم داى سلفيت 2- الميثيل بروبان3- بوتاسيوم سوربات 4- حمض البنـزويك 5- كبريتان النحاس .

2- مضاد سموم :- وهي التي تعمل علي السموم الناتجة من نمو الفطريات ولا علاقة لها بالفطريات .

تنقسم مضادات السموم حسب طريقة عملها لثلاث أنواع :-

1- مواد الإدمصاص :- الكربون النشط - مركبات السيلكا - الزيوليت - المانان أوليجوسكاريد - البيتاجلوكان .

2- البروبيوتك :- البكتيريا والخمائر النافعة وتقوم هذه الكائنات الحية الدقيقة بإفراز إنزيمات لتكسير المركبات الكيميائية للسموم الفطرية وتحويلها إلي مركبات غير سامة .

3- الإنزيمات :- وتستخدم مجموعة من الإنزيمات التي لديها القدرة علي تكسير التركيب الكيميائي للسموم وتحويلها إلي مركبات غير سامة .

مثل المستخلص الناتج من تخمر نوع معين من بكتيريا اللاكتوباسيلس وهى L-form lactobacilli وهذا المستخلص يحتوي علي هذه الإنزيمات .

ملاحظة :- يجب إضافة إضافة مضادات التأكسد مثل BHT ،BHA  ، الإيزوكسى كوين تعتبر هامة جدا  لمساعدة الكبد والخلايا على القيام بعمليات مقاومة التسمم ، كما أنها تساعد على تقليل الأثر الضار للسموم الفطرية على معدل النمو .

 

هذا وبالله التوفيق تم الإنتهاء من شرح السموم الفطرية كاملة بالتفصيل التام في ثمان بوستات ، فما كان من توفيق فمن الله وما كان من خطأ أو نسيان فمني ومن الشيطان ، وأسال الله جلا وعلا أن يجعل عملا صالحا ولوجهه خالصا وألا يجعل لأحد فيه غيره شيئا والسلام عليكم ورحمة الله .

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

المصدر: دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 690 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,573,540

تسجيل الدخول

البحث في الموقع