موقع أمراض الدواجن وكيفية الوقاية منها

دكتور سيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن Poultry Diseases

***مخاطر التسمم الفطري***(البوست الخامس)

- السلام عليكم  أحبتي في الله ، هل تعلم أن منظمة الأغذية والزراعة ( الفاو ) Food and Agriculture Organization تقدر أنه لا يوجد عليقة دواجن خالية من السموم الفطرية وأن 20% علي الأقل ملوث بالسموم الفطرية . 

- أحبتي في الله لقد ذكرنا في البوست السابق أن التعامل من السموم الفطرية يتوقف علي نقطتين ، وذكرنا منهما الأولي وهي استخدام مضادات الفطريات للقضاء عليها ، وبذلك نعلم أن مضادات الفطر تأثر علي الفطريات فقط ولا تأثر علي سمومها ، واليوم بإذن الله نتكلم عن أهم نقطة وأصعبها في هذا الموضوع ألا وهي :-

- كيفية مقاومة السموم الفطرية في علائق الدواجن ؟؟؟

- أحبتي في الله هناك ثلاثة طرق لمقاومة السموم الفطرية في علائق الدواجن :-

               1- المقاومة الطبيعية للسموم الفطرية .

               2- المقاومة الكيميائية للسموم الفطرية .

               3- المقاومة البيولوجية للسموم الفطرية .

 

- اليوم بإذن الله تعالي سأتكلم فقط عن المقاومة الطبيعية للسموم الفطرية :-

أولا - المقاومة الطبيعية للسموم الفطرية .

1- باستخدام المعاملات الحرارية :- وقد وجد أن هناك سموم فطرية مقاومة للحرارة فأصبحت بلا فائدة .

2- باستخدام الموجات الإشعاعية :- وهذه إحدي الطرق الفعالة ولكنها طريقة غير عملية ولا تستخدم إلا في حدود ضيقة .

3- باستخدام المذيبات العضوية :- مثل استخدام الأستيون والأيزوبروبانول 

وهي طريقة مكلفة جدا وغير عملية .

4- استخدام مواد الإدمصاص  Mycotoxin adsorbents:- وهذه هي العملية والمهمة جداً .

- مواد الإدمصاص Mycotoxin adsorbents :-

- ما معني الإدمصاص أو الإمتزاز  ومكانيكية العمل ؟؟؟؟

الإمتزاز :- عملية تجمع  أو التصاق جزيئات السموم ( ما يسمى بال- adsorbate) على سطح المادة المدمصة ( adsorbent) . و تتم عملية الالتصاق هذه إما عن طريق روابط كيميائيه أو فيزيائيه على حسب طبيعة الماده الممتزه (adsorbate). 

- وأقرب فكرة لهذه العملية هي فكرة المغناطيس مع جزيئات الحديد :- فالمغناطيس هو المادة المدمصة والحديد هو المادة الممتزة . (ان شاء الله تكون وضحت الفكرة , لأن أعلم هذه النقطة فيها شيئا من الصعوبة ) .

- و الامتزاز  او الإدمصاص يختلف عن الامتصاص، حيث أنه في الامتزاز تتجمع جزيئات الماده الممتزه(adsorbate) على سطح الماده القائمه بالامتزاز ( adsorbent). علي العكس من ذلك عملية الامتصاص تتداخل جزيئات المادتين: الماصه و الممتصه مع بعضها البعض؛ كما الأمر واضح في حال امتصاص الاسفنج للماء.

- مثال :- الفحم النشط (activated charcoal) ومركبات السليكات (Silicate)   والزيولايت (Zeolite) ,يعتبر الفحم النشط من أكثر المواد إظهارا لهذه الخاصيه, لأن له مساحه سطحيه كبيره, بالاضافه إلى مساماته الدقيقه التي تدعوه لتبني خاصية الامتزاز .

- وتتميز هذه المركبات بقدرتها الهائلة علي امتصاص السموم ومقاومتها للحرارة العالية  ، ويعيبها أنها ليست اختيارية بمعني أنها تجذب الفيتامينات والاملاح المعدنية مسببة أمراض النقص الغذائي .

- مثال أخر مهم للمواد المدمصة وهو المنانان جليكوساكريدز والبيتاجلوكان :-

ولذلك تجد هذه المركبات في معظم مضادات السموم والبربيوتك والبروبيوتك ، ومن هنا يأتي مفهوم استخدام البرو والبربيوتك كمضاد سموم ولكن للأسف تتأثر هذه المواد بالحرارة العالية أثناء تصنيع الأعلاف وتصبح بلا فائدة .

وأخيرا أرجو أن يكون الموضوع اكتمل فهمه لماذا لا يوجد عليقة دواجن خالية من السموم الفطرية ؟؟ ، وأنه علي الأقل 20% يكون ملوثا بالسموم الفطرية ، وأنا تحت أي استفسار لأني أعلم أن هذا الموضوع به صعوبة ، وكل عام وأنتم بخير وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته.

المصدر: دكتورسيد صبحي - طبيب أمراض الدواجن
drsayedsobhy

بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 540 مشاهدة

د/ السيد صبحي موسي - طبيب أمراض الدواجن والارانب

drsayedsobhy
- الدرجة العلمية :- بكالوريوس طب بيطري - 2009 - التخصص :- أمراض الدواجن والأرانب - الكلية :- كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق - الخبرات العملية :- 1- {شركة الدقهلية للدواجن عام 2009 } 2-{شركة مصر للاستثمار الداجني عام ونصف} 3-{شركة اراسكو للاغذية (دواجن) عامين - السعودية - الدمام} »

عدد زيارات الموقع

1,567,943

تسجيل الدخول

البحث في الموقع