أظهرت الدراسات مؤخرا أن هناك فروقا بيولوجية ونفسية وسلوكية بين الرجل والمرأة، ومن تلك الفروق ما يلي :-  

1- أن الجنين في البداية يكون بنتا حتي قرب انتهاء الأسبوع السادس من الحمل حيث تبدا الجينات المسؤلة عن الرجولة في ممارسة نشاطها وتشكل النمو الجنسي للاولاد الذكور . 

2- أن وزن مخ الصبي يبلغ حوالي 200 جرام ، أكثر من مخ البنت ، كما ظهر أن المخ له جنس ، فقد اتضح أن نصفي كرة الدماغ في مخ الرجل مفصولان تماما مما يمنحهما بعض المزايا أهمها الإدراك المكاني والقدرة علي النظر في ثلاثة أبعاد مختلفة .  أما عند المرأة .. فإن جزأي المخ متصلان نتيجة سمك كتلة الألياف العصبية التي تصل بين الجسمين نصف الكرويين للمخ . 

3- حاسة الشم :  أن حاسة الشم تكون متطورة أكثر عند المرأة بالمقارنة بالرجل -ولكن من الغريب ان 90% من مكتشفي البارفانات من الذكور - وبصفة خاصة عند المرأة الناضجة في الفترة التي تسبق انقطاع الدورة الشهرية ، وذلك بتأثير " الاستروجين " ... وأن المرأة تنجذب للمذاق الحلو في حين ينجذب الرجل للمذاق " الحادق " . 

4- الاكتئاب : أن المرأة أكثر تعرضا للاكتئاب من الرجل .. ويرجع السبب في ذلك الي " الاستروجين " الذي يلعب دورا في إفراز " السيروترين " المسؤل عن الحالة النفسية الجيدة .كما تبين أن المرأة أكثر قلقا من الرجل من جزاء كثرة الضغوط الاجتماعية علي المرأة بوجه خاص ، وأن الاستعداد للقلق عند المراهقات أعلي منه عند المراهقين ..وأن الإناث يتفوقن في التعبير عن المخاوف الاجتماعية عن الذكور .وأن 85% من مرضي الاكتئاب الموسمي من النساء .

5- الإنفعالات :  أن المراة أكثر قدرة من الرجل علي تفسير تعبيرات الوجه .. كما أنها قادرة علي التعرف علي حوالي عشرة أنواع من الانفعالات مثل الخجل والخوف أو القرف ...& 

6- العلم : إذا كانت المرأة قد أثبتت وجودها في مجال العلم بصفة عامة ، فإن مجال الرياضات بصفة خاصة مازال يتفوق فيه الرجال ... فوفقا لإحدي الدراسات الامريكية تبين ان من بين 416 طالبا وطالبة أثبتوا تفوقهم في الرياضيات كان هناك فتاه واحدة مقابل كل 12 ولدا . في حين أن المرأة تتعلم اللغات الاجنبية بسهولة كبيرة عن الرجل ، ويرجع ذلك الي تفوقها اللفظي .

7- الحديث :  أن المرأة تلجأ في أحاديثها إلي التعبيرات غير المحددة مثل " قليلا " و " احتمال " أكثر من الرجل .. بالإضافة إلي أنها تطرح أسئلة كثيرة وتختتم معظم أحاديثها بتعبير " أليس كذلك ؟" .

8- الاعتذار : لاحظت الباحثة السويسرية " إديث سلميك " من خلال دراستها أن المرأة تعتذر بسهولة وبنسبة أكثر من الرجل .. كما أنها كثيرا ما تترك الجمل التي بداتها بلا نهاية .  كما أ، المرأة لا تعبر عن رغباتها وطلباتها بطريقة مباشرة ، بل تلجا الي اسلوب التحايل والتفاوض حتي تصل إلي حل يرضيها ... في حين أن الرجل لا يحبذ هذه الطريقة ويعتبر ترددها هذا غير محتمل . كما أثبتت الدراسات أن الرجل يتكلم بسهولة أكثر ولمدة أطول من المرأة خاصة في التجمعات ، كما يفضل التحدث علي الإنصات .. وذلك خلافا علي الإعتقاد الشائع بأن المرأة أكثر ثرثرة من الرجل .  وأن الرجل لا يتردد في مقاطعة المرأة أثناء حديثها ، بحيث تصل عدد مرات مقاطعته لها إلي 96% من الحديث .

9- ان المراة تتمتع بأذن مرهفة وموسيقية بنسبة اكثر من الرجل ، ويظهر ذلك في تفوق نسبة المطربات علي نسبة المطربين من الرجال .

10-أن حاسة اللمس عند المرأة أكثر تفوقا منها عند الرجل .

11- أن المراة تستيقظ من نومها عدة مرات أكثر من الرجل ... كما أنها تتعرض بنسبة أكبر للاصابة بالكوابيس الليلية . وأن 48 % من الرجال يعانون من التشخير في النوم مقابل 22% من النساء .

12- ان بشرة المراة يظهر عليها كبر السن بصورة اوضح من الرجل .. ويرجع السبب في ذلك الي ان بشرة المراة اقل سمكا من بشرة الرجل .

13- أن الولد الصغير أكثر قسوة في معاملة الآخرين من الفتاة في مثل سنه . وهذا ما أكدته الدراسة التي قامت بها " د. كوليت شيلان " أستاذ علم النفس في مركز " الفريد بينتي " بفرنسا ، حيث اظهرت تلك الدراسة ان كل حالة قسوة عند فتاة تقابلها 15 حالة عند الاولاد .

14- ان الولد اكثر قدرة علي الابتكار من الفتاة ... وهذه النتيجة توصل اليها صانعو اللعب الذين يراقبون طريقة لعب الاطفال ، حيث لاحظوا ان الولد يخترع استخدامات جديدة للعبة ، في حين ان البنت تستخدم اللعبة كما هي .

15-كما تبين أن الفتاة الصغيرة اكثر قدرة ومهارة علي ممارسة الأعمال اليدوية بفضل التناسق الموجود عندها بين النظر والحركة .

16-أن النمو الحركي عند الفتاة اسرع منه عند الولد ، حيث تبدا الفتاه الصغيرة عادة في المشي في الفترة ما بين 11،12 شهرا ، في حين أن الولد لا يبدا الا في سن 12،14 شهرا تقريبا ..... غير ان الاولاد اكثر شقاوة من البنات . كما تبين أن نمو الفتاة يستمر بمعدل أسرع من نمو الفتي حتي بعد مرحلة البلوغ بعام واحد ، ثم يتوقف نموهن ..... في حين يستمر الاولاد في النمو حتي سن 18 عاما .

17-أن حالات الانطواء تصيبالاولاد بنسبة اكثر من الفتيات ، علي عكس ما يعتقد الكثيرون ....

18- أن نسبة الذكور الذين يستعملون أيديهم اليسري بسهولة تفوق نسبة الاناث ، ويرجع ذلك الي تفوق الجزء الايمن من المخ عند الرجل .

19-أن حالة الصلع أو تساقط الشعر تصيب الرجال بنسبة اكثر ، لانها تظهر نتيجة لهرمون الذكور المعروف باسم " التستوسترون " .... أما عند النساء فإنه حتي في حالة سقوط الشعر نتيجة لحالة مرضية فإنه ينمو عادة بعد ذلك . أن الرجل لديه نسبة أقل من النسيج الشحمي بالمقارنة مع المرأة .. كما أنه يحرق نسبة أكبر من السعرات الحرارية ...

20- أظهرت الأبحاث العلمية أن الاستروجين الموجود في جسم المرأة يساعد علي ليونة أربطة العظام ، مما يؤدي الي سهولة الحركة ، خاصة في فترة الدورة بالنسبة للهرمونات مثل فترات الحمل أو قرب انقطاع الدورة الشهرية ، فليس هناك أكثر ليونة في الحركة من المراة في فترة الحمل .

المصدر: ثبت علميا للاستاذ محمد كامل عبد الصمد

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

653,729