احيانا تتضائل المخاطر التي تسببها الاغذية المحفوظة التي يقبل عليها التلاميذ أمام الاضرار الصحية التي يتعرض لها بعضهم عندما يتبادلون الساندويتشات مع زملائهم في المدرسة , فقد تسبب محتوياتها وعناصرها الغذائية انواعا من الحساسية لاعضاء الجسم ..هذا ما يحذر منه الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة ، مشيرا الي ان بعض الاطفال يفضلون التنازل لزملائهم عن طعامهم هربا من معاقبة الام اذا ما اكتشفت عدم تناول الساندويتشات بالمدرسة مما يؤدي الي فتح الباب امام العديد من المشاكل الصحية .. فتبادل الساندويتشات يؤدي الي انتشار الجراثيم وظهور نوبات حساسية ناتجة عن تناول اطعمة غير مسموح بها للطفل . 

اما اهم اعراض حساسية الطعام فهي :   1- حساسية الجلد وهي اكثر اعراض حساسية الطعام انتشارا وحدوثا فحتي لا يتعرض الطفل لطعام يسبب له الحساسية ويؤدي الي ظهور بقع حمراء وحكة حول الفم والفتحات في الجسم يجب متابعة الاطفال لان الاهمال يؤدي الي حدوث جروح بالجلد ناتجة عن الهرش وربما تتعرض هذه الجروح لتلوث . 

2- حساسية الجهاز الهضمي   :  وتؤدي الي حدوث حكة بالفم ، غثيان ، قيء ، مغص ، نزف ، انتفاخات ، حساسية حول الفم او الشرج ، انسداد معوي ، عسر هضم وصعوبة امتصاص ، حدوث استسقاء داخل البطن واعراض اخري كالصداع المتكرر والشعور بالتعب الدائم وعدم التحكم في البول . 

  3- حساسية الانف  :  ومنها المؤقتة من الاطعمة واعراضها حكة بالانف والعين والفم وعطس وسيلان الانف واحتقان . اما اعراض حساسية الانف الدائمة فمنها انسداد الانف وفقدان حاسة الشم وحساسية الصدر ، وكذلك الصداع .

4- حساسية الفول السوداني   التي ازدادت في الاونة الاخيرة لانتشار مشتقات الفول السوداني في الاغذية الصناعية . 

5- : حساسية اللبن   فهو اكثر الاطعمة المسببة للحساسية لانه يحتوي علي 25 نوعا من البروتينات التي تسبب الحساسية . كما ان بعض بروتينات اللبن لها دور في التمهيد للاصابة بمرض السكر لوجود تشابه في التركيب البنائي بين جزيئات هذه البروتينات وخلايا البنكرياس التي تصنع هرمون الانسولين ، وفي بعض الحالات يبدا الجهاز المناعي في محاولة تدمير جزيئات اللبن ، ولكن يختلط عليه الامر فيدمر مصانع الانسولين نفسها ويصاب الاطفال بالسكر . 

6- حساسية البيض التي تسبب 75% من اكزيما الاطفال خاصة بياض البيض .    7- حساسية القمح   الذي يحتوي علي 32 مادة قد تسبب الحساسية وبالتالي الاصابة بسوء الهضم والامتصاص ونقص اغلب المواد الغذائية وانتفاخ البطن ولين العظام والاسهال المتكرر والذي يؤدي تكراره الي تعريض الطفل لفقدان العناصر الضرورية لتجلط الدم . ويضيف الدكتور مجدي ان افضل طريقة لتجنب هذه الاضرار تبدا :-

أ- بالوقاية فعلي الام ان تراقب جيدا ردود فعل جسم طفلها تجاه الاطعمة . ب- كما يجب تثقيف الطفل بمخاطر تناول طعام الاخرين فتخبره بان لكل انسان طعامه المناسب لعمره وحالته الصحية والاقتصادية . 

ج- اعطاء الطفل فرصة حرية الاختيار بين بدائل متعددة لمحتويات ساندويتش المدرسة بالتشاور مع طبيب الاطفال .  د- الحوار الاسري يفيد في تعويد الطفل علي المصارحة والاعتراف بالاخطاء ، واهمية عدم التكرار .

ه- وضع كارت مغلف علي صدر الطفل مدون به الممنوعات من الاطعمة وكيفية التصرف عند ظهور اعراض الحساسية وطرق الاتصال بالاسرة او الطبيب المعالج .

و- تدريب الطفل علي اكتساب مهارة المقاومة بمراقبته عند التعرض لمواقف مشاركة الساندويتشات مع الاخرين ومكافاته عند حسن التصرف .

ل- شرح المضاعفات في حالة الضعف امام اغراءات ساندويتشات الغير . 

م- تنشئة الطفل مكتسبا مهارة المقاومة تجعله يتمتع بمستويات اعلي من الثقة بالنفس بالاضافة لتمتعه بمناعة افضل فيكون اقل تعرضا للمرض .

المصدر: الاهرام ( المراة والطفل ) 17 ديسمبر 2010

ساحة النقاش

drrokaiataha

شكرا لزيارة الموقع واهتمامك بموضوعاته واتمني ان تفيدك في كل زيارة

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

667,556