نحن ندخن الزبالة !

هذه حقيقة مؤكدة يجب ان يعلمها كل مدخن .. فمكونات وعناصر صناعة السيجارة :-

1- تدخل فيها مواد سامة واخري مصنعة واعيد تدويرها من القمامة .

2- تقوم بعض شركات التدخين _ كما ذكرت احدي الدراسات الاسترالية _ باستخدام مواد مشتقة من دم الخنزير تستعمل للحفاظ علي تماسك نسيج الفلتر .

3- ذكرت الدراسة التي اعدها علماء بجامعة سيدنب انه عند تحليل المواد الداخلة في تصنيع البفرة تحتوي علي شعيرات مشتقة من بروتينات الخنزير .

هذا فضلا عن الاثار البيئية السلبية .. كما ان فلتر السجائر يصعب تفكيكه وتحليله يدويا ويحتاج الي فترة عشر سنوت لكي يتحلل كما انه يحتوي علي اربعة الاف مادة كيميائية كلها ضارة . هذه الاخطار والاضرار قد لا تذكر او تساوي شيئا عندما يتم مقارنتها بالكوارث الصحية التي يسببها تدخين الشيشة  وعلي عكس الاعتقاد السائد بان اثار تدخينها اقل ضررا من اثار تدخين السجائر حيث ثبت وفقا للعديد من الدراسات التي قدمت من الدكاترة والمتخصصين  ان مدخني الشيشة اكثر عرضة للاصابة بقرحة المعدة نظرا لكثرة الكوليسترول كما ان مدخن الشيشة اكثر شكوي من الام في الراس ودوران وزغللة في النظر وخفقان في القلب . ويقلل تدخين الشيشة من كفاءة اداء الرئتين لوظائفهما . كما يؤدي تدخين الحامل للشيشة الي تناقص وزن الجنين ، كما يعرض الاجنة الي امراض تنفسية مستقبلا او الي حدوث الموت السريري المفاجيء بعد الولادة .

التدخين  تاريخ سيء السمعة !

اشتعلت النار بالمصادفة في احد المزارع بامريكا .. فعرف العالم التدخين .. حيث كانت رائحة الدخان المختلفة من حرق بعض الاعشاب والاوراق الخضراء تثير الشهية لاستنشاقها وكان ذلك علي ايدي الهنود الحمر الذين اقبلو عليه في شراهة .. وكانو يستخدمون ( التوباكو ) _ التبغ _ بالطريقة نفسها التي نستخدمها اليوم .. وكان سر حرصهم عليه هو اعتقادهم بان له استخدمات طبية وكان يقدم في احتفالاتهم واعيادهم وكلمة توباكو تعني الماسورة او الانبوبة التي تستخدم لاستنشاق الدخان وكانت تصنع من غاب الشجر . وبعد ذلك عرفت فرنسا التبغ عام 1556 علي يد مبعوث البلاط الفرنسي لدي لشبونة بالبرتغال  _ جين نيكوت _ الذي قام بارسال بعض بذور التبغ الي الامبراطور الفرنسي .. ويعتقد ان كلمة نيكوتين  اشتقت من اسم هذا المبعوث وعلي يد المستكشفين امثال كولومبس وماجلان دخل التبغ الي البرتغال واسبانيا وكان ذلك برائحة الدم حيث كانوا يجبرون اصحاب الاراضي التي قام باكتشافها بالعمل علي زراعته وصناعته ونقله عبر البحار والمحيطات الي بلادهم .

المصدر: اخبار اليوم نوفمبر 2010
  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 523 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

682,287