اصدرت احدي جمعيات رعاية الطفولة بالولايات المتحدة الامريكية تحذيرا الي الاباء لما قد يصيب اطفالهم من جراء تناول سندوتشات الهامبورجر وقدمت دليل ادانة يحذر من ان جيل الاطفال الحالي سيعاني من امراض القلب والسمنة المفرطة وانسداد الشرايين بسبب الافراط في تناول سندوتشات الهامبورجر .

واوصت الجمعية بالاعتدال في تغذية الاطفال بمثل هذه الاطعمة لما تحتويه من زيادة في نسبة الدهون .

ويقول الدكتور مصطفي عبد الرازق نوفل الاستاذ بكلية الزراعة جامعة عين شمس ان الهامبورجر يتم اعداده من اللحوم الا انه يعتبر من بدائلها حيث انه يحتوي علي مواد نباتية مثل فول الصويا ومواد نشوية مع الملح والتوابل والدهون وذلك بالطبع مع خلطه باللحوم والدهون المستخدمة وعلي ذلك لا يعتبر الهامبورجر بروتينا حيوانيا 100% فقد تصل نسبة اللحم الاحمر به الي 70% وفي المتوسط فان شريحة الهامبورجر الواحدة قد تعطي حوالي 13 جراما من الدهون وهو ما يمثل اكثر من ربع ما يحتاجه الجسم معتدل النشاط يوميا .

ونفس هذه الشريحة تحتوي علي جرام وربع من ملح الطعام وهي كمية تصل الي 40 % مما تحتاجه بعض الفئات من الملح يوميا .. كما تمد هذه الشريحة الجسم بحوالي 600 سعر حراري وهو ما يمثل حوالي 25 % من اجمالي السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في فترة العمر من 4- 19 سنة .

هذا .. الي جانب ان الهامبورجر يعد من الاطعمة التي تساعد علي الوخم والكسل فالهرمونات تعمل علي امتصاص الكالسيوم من الجسم بصورة عشوائية وتنشط الغدة الصنوبرية وهو ما يؤدي الي اعاقة النمو لديه

ثانيا : اللانشون والبسطرمة

ياكل بعض الناس اللانشون والبسطرمة دون معاملة حرارية  وقد تقع الام في نفس الخطا عندما تكون في عجلة عند اعداد السندوتشات لاولادها في الصباح قبل ذهابهم الي مدارسهم .. ولكن الابحاث العلمية اثبتت خطورة هذا التصرف فلقد اظهرت دراسة بمركز البحوث الزراعية ان البسطرمة واللانشون يحتويان علي ميكروبات تسبب الاسهال للاطفال الاصحاء . وان نسبة هذه الميكروبات في اللانشون تصل الي 8 % وفي البسطرمة الي 3،7 %   . كما يحتوي اللانشون علي النترات التي وهي اصل مادة النيتروزامين والتي تعد من المواد المسرطنة من زمن بعيد    وطالبت الدراسة بضرورة معاملة هذه المنتجات حراريا قبل تناولها وضرورة مراعاة الوسائل الصحية في تصنيع منتجات اللحوم وتداولها وتخزينها .

 

المصدر: المجلة الزراعية فبراير 1995

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

667,691