ان معظمنا ليس لديه فكرة صحيحة عن الطرق المختلفة التي تؤثر بها اشعة الشمس علي اجسامنا ..فعلي سبيل المثال يدمر ضوء الشمس البكتيريا .. والفطريات الموجودة علي جلودنا .. كما ان تاثير اشعة الشمس علي الجلد يولد مادة تعمل علي انقباض الاوعية الدموية مما يؤدي الي ارتفاع ضغط الدم ..كذلك تعمل الاشعة فوق البنفسجية علي انتاج فيتامين ( د ) في اجسامنا ومن التاثيرات الاخري هي اصابة الجلد بما نسميه ضربة الشمس فهناك مادة بالجلد تسمي _ هستدين _ تعمل الاشعة فوق البنفسجية علي تحويلها الي مادة اخري هي التي تمدد الاوعية الدموية .

ولكن كيف نصاب بضربة الشمس ؟!

نظرا لاحتواء الجلد البشري علي مادة اخري تسمي ( التايرازين ) فانها تتحول في الحبيبات الملونة البنية المسماة ( ميلاتونين ) بتاثير الاشعة فوق البنفسجية .. وتجعل الجلد يكتسب ذلك اللون الاسمر المعروف ومن ناحية اخري .. فان مادة الميلاتونين تعمل علي حماية الجلد ضد المزيد من اشعة الشمس الحارقة .. ولان اشعة الشمس تؤثر علي جلودنا واجسامنا بعدة صور فيجب ان نكون حريصين .. عند اخذ حمامات الشمس .. لانها يمكن ان ترفع من ضغط الدم لدينا !!

المظلة لا تحمي من مخاطر الشمس

هدمت دراسة اسبانية حديثة كل الحقائق المعروفة حول كيفية الوقاية من اشعة الشمس الضارة .

اكدت الدراسة ان المظلات الشمسية لا تحمي من خطر الاشعة فوق البنفسجية التي تنبعث من الشمس .. وان ثلث هذه الاشعة تخترق المظلات ( الشمسيات ) وتصل مخاطرها لمن يحتمون بها .. وهو ما يؤكد خطورة اشعة الشمس علي رواد الشواطيء وحمامات السباحة الذين يقضون نهارهم اسفل المظلات ظنا منهم انها تحميهم واطفالهم من اشعة الشمس .

وقد اكد اصحاب الدراسة فكرتهم من خلال القيام بقياس الاشعة فوق البنفسجية تحت مظلة شواطيء عادية .. حيث وجدوا ان 34% من اجمالي الاشعة وصلت لموقع الارض اسفل الشمسية رغم ان قطرها اكثر من متر ونصف المتر .

المصدر: مجلة العلم يوليو 1993 صحيفة الاخبار 17-8-2010
  • Currently 191/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
63 تصويتات / 1056 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

627,388