تحتاج الازهار بعد قطفها الي عناية كبيرة للمحافظة عليها من الذبول السريع ولكن يمكن ان تجففي الازهار وبعض اوراق النباتات الاخري لتعمر اطول وتستخدميها في عمل تنسيق داخلي وديكور متميز وملفت للنظر لتزيين اركان المنزل كما ان عملية تجفيف الازهار تعتبر من العمليات التي يسعد بها الانسان كهواية محببة .

 موعد وخطوات تجفيف الازهار

 يجب ان يكون موعد جمع الازهار والاوراق النباتية قريبا جدا من النضج فيلاحظ مثلا ان الازهار التي تجف هوائيا تستمر في التفتح ولذلك يجب الا ت، جمع وهي في حالة تفتح كامل وينصح ايضا بعدم استخدام الازهار الذابلة في عملية التجفيف .

وتجمع الازهار والاوراق من اجل التجفيف في اي وقت خلال موسم النمو في الربيع المبكر حتي الخريف المتاخر ويلاحظ ان تجميع كمية كبيرة عن المطلوب وذلك لتقدير ان بعضها سوف يتلف ، ويجب انتقاء المواد النباتية الخالية من الاصابات الحشرية والمرضية حيث ان التلف يظهر بشكل واضح بعد عملية التجفيف وتجمع الازهار وهي غير مبتلة من المطر او الندي ثم توضع قواعد سوق الازهار في الماء مؤقتا في اناء لمنع الذبول اثناء الجمع .

 واحيانا يكون من الصعب الحصول علي سوق منحنية لتكوين الشكل الجمالي في التنسيق ولذلك يجب ان نتدارك ذلك بان نبحث عن السوق والفروع ذات الانحناءات الطبيعية واذا لم يكن متيسرا فيمكن عمل تلك الانحناءات اثناء التجفيف .

ويمكن جمع مواد نباتية اخري بخلاف الازهار والسوق والاوراق لعملية التجفيف وذلك مثل المواد التي تجمع في الخريف ويمكن استخدامها مباشرة في التنسيق مثل القرون والمخاريط وبعض الحشائش التي توجد في الحدائق او الحقول او علي جوانب الطرق .

يمكن تجفيف الكثير من ازهار الحديقة وبعض النباتات البرية بسهولة وذلك بتعليقها في وضع مقلوب في مكان دافيء جاف لبضعة اسابيع وهذه الطريقة تناسب الازهار التي لا تذبل بسرعة مثل الدفلة والجهنمية

هذا .. ويلخص الدكتور علي حمزة رئيس قسم البساتين كلية الزراعة جامعة المنصورة خطوات التجفيف الهوائي في الاتي :-

1- قطف الازهار ذات الجودة في مرحلة قبل النضج مباشرة .

2- تزال الاوراق السفلية ، واذا كانت السوق ضعيفة او اصبحت قابلة للتقصف بعد التجفيف فتزال وتدعم الازهار بسلك .

3- توضع السوق في حزم صغيرة وتربط بواسطة استك حيث يعمل الاستك علي ضمها لبعضها كلما جفت السوق .

4- التعليق في وضع مقلوب في مكان دافيء جاف مظلم ويجب تجنب الغرف الرطبة او ذات ضوء الشمس ، ومن الضروري توافر الهواء المتجدد .

5- يستمر التجفيف حتي يتم تماما ويتطلب هذا في العادة من 2-3 اسابيع وتصبح السوق التي تجف بهذه الطريقة مستقيمة وهذه يمكن ثنيها لاستخدامها في التنسيق بوضعها في ماء دافيء حتي تصبح طرية ثم تثني الي الوضع المطلوب وينتظر حتي تجف بعد ذلك علي هذا الوضع ، وقد يوضع السوق في ورق مقوي منحني حتي تجف وتاخذ الشكل المطلوب .

ومن الازهار المناسبة للتجفيف الهوائي : الاكروكلينم _ جيبسوفيلا _ سنتوريا _ موليوسيلا ( زهرة الجرس ) _ سلوزيا ( عرف الديك ) _ جمفرينا ( المدنة ) _ دلفينيم ( العايق ) _ سلفيا _ ليمونيم ( ستاتس |)_ هليلريزم .

كما انه يمكن تجفيف بعض الازهار الكبيرة مثل الهيدوانجيا ولكن يراعي الا توضع في حزم بل يجب ان تكون مفردة .

المصدر: المجلة الزراعية نوفمبر 1994
  • Currently 116/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
38 تصويتات / 1364 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

553,346