يؤدي التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة الي اضرار صحية عديدة تتراوح من الحالات البسيطة مثل الاغماءة الخفيفة - الطفح الجلدي - التقلصات العضلية التي قد يكون سببها نقص نسبة الصوديوم في الجسم الي الحالات الشديدة من الاجهاد الحراري وضربات الشمس التي تؤدي الي الدوخة - عدم التركيز - صعوبة المشي - عدم الاتزان - الغثيان - القيء والاسهال - تدهور حالة الوعي - التشنجات - اختلال ضربات القلب وفي هذه الحالة ترتفع درجة حرارة الجسم الي اعلي من 40 درجة مئوية .

ما هي الفئات الاكثر عرضة للاصابه بضربة الشمس ؟

ويوضح الدكتور محمد خطاب رئيس اقسام الباطنة بطب قصر العيني انه من الممكن ان يصاب الشخص بهذه الحالة خاصة الذين يمارسون الرياضة في الشمس او في درجات حرارة مرتفعة او الذين يقومون ببذل مجهود بدني اثناء الحر او المرضي الذين يتعاطون ادوية معينة مثل : مدرات البول وكبار السن او من يعانون امراضا عضوية مثل مرضي السكر والقلب والغدة الدرقية .

كيف تتم الاسعافات الاولية ؟

ينصح الدكتور خطاب بالاتي :-

1- نقل المصاب الي الظل .

2- وضعه نائما علي ظهره مع رفع الساقين لاعلي .

3- تخفيف الملابس الي اقل قدر ممكن .

4- تبريد الجلد بوضع المصاب في الماء البارد او وضع كمادات ثلج علي الجلد .

هذا .. ويجب الاستمرار في تبريد الجسم بالماء البارد وكمادات الثلج لضمان انخفاض درجة الحرارة عن 38 درجة مئوية وهذه هي انجح وسيلة للعلاج حيث يؤدي ذلك الي انقباض الاوعية الدموية في الجلد وتبريد الانسجة الداخلية وتخفيف العبء علي الجهاز الدوري ، كما يجب اعطاؤه كمية كبيرة من السوائل لضمان انتظام معدل ادرار البول وكفاءة الانسجة الداخلية والاعضاء الحيوية .

المصدر: الاخبار اغسطس 2010
  • Currently 231/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
77 تصويتات / 840 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

771,448