الخلافات الزوجية .. تلك القصة الازلية التي تتعدد اسبابها وتزداد حدة عندما يكون الزوج زميلا لزوجته في العمل ، لان الزوجة قد تراه يميز زميلة اخري امامها او يثني عليها بالمديح الذي يثير غيرتها .. وهو يراها تبتسم لزملاء اخرين ، وتتالق دائما في العمل بعكس ما تبدو في المنزل ، وهو يريد ان يعرف كل كبيرة وصغيرة عن دخل ومكافات زوجته ، وهي تصر علي طرح مشكلات بيتها في العمل .. كل هذه المواقف توجد العديد من المشكلات بين الزوجين . ولتجنب ما قد يحدث من مشاكل في العمل نتيجة السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر منهما والتي قد تؤثر سلبا علي حياتهما الزوجية ، لذلك يقدم لنا خبير الاتيكيت واداب السلوك / سيد حسن بعض النصائح للازواج والزوجات الذين تربطهم علاقة زمالة في العمل فيقول :-

 1- ان العلاقة بين الزوجين يجب ان تكون علاقة تكاملية يسودها التضحية والعطاء ومن اسمي معانيه العطاء المعنوي الذي يتمثل في الاحترام المتبادل وعدم اهمال المشاعر واحاسيس الاخر.

2- ان الزمالة في العمل تتطلب استمرار الاحترام المتبادل بين الزوجين العاملين مع ضرورة المحافظة علي المشاعر بعدم ابداء اي تصرفات غير لائقة .سواء بالقول او الفعل في اثناء التحاور في مكان العمل .

3- لا داعي ابدا لاظهار الخلافات الزوجية امام زملاء العمل ، لان ذلك قد يؤدي الي تدخل بعض الزملاء بدافع الفضول ، فتتفاقم الخلافات وتزداد المشاحنات

4- لكسب احترام زملاء العمل يجب المحافظة علي الاسرار الاسرية وعدم ذكر عيوب الطرف الاخر او التعبير عن الغيرة الشديدة نحوه لدرجة اساءة الظن فيه امام الزملاء

5- اذا كان احد الزوجين رئيسا للطرف الاخر في العمل ، فمن اداب السلوك الوظيفي عدم تميز الطرف الاخر او محاباته او مجاملته علي حساب المرءوسين الاخرين ، ولا يجب التاثر بالخلافات الزوجية باستغلال المنصب كوسيلة للتحكم او فرض السيطرة عليه .

6- يجب ان تكون زمالة الزوجين في العمل دافعا لاستمرار ديناميكية العلاقة الزوجية التي يسودها الحب ، لان ذلك له تاثير ايجابي علي مستوي الاداء في العمل .

 7- من اداب سلوك المعاملة الزوجية ايضا احترام الخصوصيات ، فمثلا لا داعي للالحاح لمعرفة بعض الخصوصيات المتعلقة بالمكافات او الاطلاع علي اسرار العمل ، ولا داعي لاخفاء الحقائق التي يجب ان تكون معلومة للطرف الاخر ، حيث ان اكتشافها بعد ذلك يؤدي الي فقدان الثقة .

 8- بالنسبة لاهتمام الزوجة الزائد بمظهرها في العمل علي عكس ما تبدو في المنزل ، مما يثير غيرة الزوج ، فينصح خبير الاتيكيت الزوجات بالاهتمام بالمظهر في اي وقت ، لانه يعد من مظاهر اداب السلوك المتحضر ، علي ان يكون الاهتمام بالمظهر خارج المنزل بما يتناسب مع تقاليدنا وعاداتنا .

المصدر: الاهرام 14 مايو 2010
  • Currently 123/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
43 تصويتات / 638 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

773,773