بدا فصل الصيف والصيف يعني الشمس والبحر والانطلاق والرحلات والاجازة ، ولكنه يعني ايضا العديد من الامراض التي تطهر وتنتشر بسرعة وتسبب المتاعب التي تهدد الصحة بشكل عام .

ما هي هذه الامراض التي يطلق عليها امراض الصيف وكيف تتصرفين للتصدي لها ولحماية اسرتك منها؟

ان الخطر الاساسي الذي يهدد الصحة في الصيف هو الشمس فعلي رغم منافعها الكثيرة فالشمس تعتبر خطرا حقيقيا اذا لم تعرفي كيفية التعرض الصحيح لها.

ان الشمس هي مصدر غذائي ممتاز في نظر بعض علماء التغذية اذ هي تمد النباتات بمادة الكلوروفيل التي تعطي اللون الاخضر للخضار والفاكهة والاشجار وتتحول هذه امادة الي فيتامين ( أ ) الضروري لعملية النمو الجسدي ولاعطاء القوة والنشاط الضرورين له .

وتعتبر الشمس مصدرا مهما لفيتامين ( د ) لذلك فانه يجب تعريض الطفل لاشعة الشمس لفترة قصيرة يوميا اضف الي ذلك ان الشمس تضفي علي النفس الانشراح والبهجة وتوقظ الرغبة في الانطلاق في الطبيعة وعلي شاطيئ البحر والتمتع بكل ما يهبه الله للانسان من جمالات ونعم .

لكن الشمس مضارها الحقيقية فعلا ان التعرض للشمس الحارقة خصوصا في الفترة الممتدة بين العاشرة صباحا والثانية بعد الظهر قد يسبب ضربة شمس قوية قد تؤدي في بعض الحالات الي تلف حقيقي في الدماغ وبالتالي الوفاة .

من هنا كان للاطباء اراء عديدة في هذا المجال وينصحون بعدم التعرض للشمس بشكل مفاجيء ولفترة زمنية طويلة .

هذا .. بالاضافة الي ان اشعة الشمس تعتبر عدوا حقيقيا لجمالك خصوصا لبشرة وجهك ولشعرك فهي تصيبها بالجفاف وبالحروق التي تتحول الي بقع سوداء بالنسبة لبشرتك فتؤذي جمالها وقد تسبب النمش لبعض انواع البشرة الحساسة ومن هنا كان عليك تجنب التعرض الشديد لاشعة الشمس ومعرفة اصول حماية الشعر والبشرة .

والشمس ليست هي المصدر الوحيد للمتاعب الصحية في فصل الصيف بل ان حرارة الجو تساعد علي انتشار الميكروبات خصوصا في استهلاك المثلجات الذي يرتفع في هذا الفصل كوسيلة لمكافحة الحر.

وتكثر هذه الميكروبات في الخضار والفاكهة ويقوم الذباب بدوره النشيط في نقل هذه الميكروبات وتاثيرها الضار .

لهذا كله ينصحك الاطباء باحترام قواعد النظافة الي ابعد الحدود لانها هي الوحيدة الكفيلة بالقضاء علي هذه الميكروبات التي تسبب الحميات والامراض المعوية التي يشكو منها الكثير من الناس في الصيف .

والنظافة تعني غسل الخضار والفاكهة جيدا وتعقيمها وحفظها بمناي عن ميكروبات الجو .

ونكرر ان الصيف فصل الاجازة هو فصل الراحة والاستمتاع بالشمس والبحر والطبيعة ولكنه ايضا فصل التعرض لامراض المعدة والحميات ولضربات الشمس ، وللتمتع بجماله عليك ان تعرفي تماما كيف تتفادين الوقوع في شرك مضاره .

 

المصدر: المجلة الزراعية

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

682,441