<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

المبـادئ  العشــر  لحقـوق الإنسـان البيئيـة

دكتـور مهنـدس/عـلـى مهــران هشــام

أستـاذ  البيئــة  والعمــران

 الحاصـــل علـى الجـائــزة  العـالميــة للإبـــداع  البيئـي –  اليــابــان  2001م

الأميـن  العـام  للـرابطـة العـالمية  لعلماء  وخريجي  الأزهـــر –  فـرع الكـويت

رئيـس لجنـة البيئــة والتنميــة – المنظمـة الوطنيـة الدوليـة لحقــوق الإنســان

 

الهدف الأسمى من الجهد   البشرى  هو الحصول على الحياة الكريمة والحرية والعدالة الكونية والتي تجسد حق الإنسان في أن يعيش في بيئة   صحية ملائمة ونظيفـة  وآمنـة ، من هنا  ندرك أننا نتحمل مسئولية خطيرة في مرحلة زمنية فارقة,

تفرض على الجميع أن يرتفع إلى مستوى تحمل أعباء العمل الإنساني  وأن نبذل من الفكر والطاقة والعمل ذو الجودة العالية والتحسين المستمر والإخلاص فيه والإرادة اليقينية  ما يمكننا من تحقيق أهداف بيئتنا ومجتمعنا  على كوكب الأرض , مدركين أن شعوب الدنيا قد مرت وتمر  بمراحل كفاح مختلفة ومعقدة  من أجل تحقيق الحرية والمساواة  والعدالة الاجتماعية والتقدم والعيش في أمان  واستقرار متواصل .

                        
إننا نؤمن بالحقوق البيئية للإنسان في أي مكان وزمان ونسعى لتأكيدها في وجدان كل فرد على  كوكب الأرض

ونعلنها واضحة في هذه المبادئ أن لكل إنسان الحق الأصيل في التالي :


  - &
الضـوء والهـواء :
الحق في التمتع بالضوء والشمس والظل الذي يوفره النظام البيئي ، وكذا تنفس الهواء النقى الذي يحوى النسبة من الأكسجين  الخالي من المواد الملوثة  والسامة.


 -&  
المـاء والغـذاء:
الحق في الحصول على القدر الذي يكفى من الماء للشرب والنظافة والعيش الكريم وكذا الحصول على الكمية اللازمة من الطعام  والغذاء  الصحي والحيلولة دون تلـوث البيئـة المحيطة بالإنسان .

 
 
& - السـكن والمـأوى :
للإنسان الحق في الحصول على المأوى الملائم  والمسكن اللائق  الذي يقيه من البرد والحر والظروف المناخية  المختلفة والمتباينة  والمسكن الصحي الذي يوفر له ولأسرته  الخصوصية  والسلامة والتمتع بحيز فراغي  مناسب للعمل والتنقل والحركة والترفيه الروحي والثقافي والجسدي .


 
& - الإقامـة والعمـل:
 لكل إنسان الحق  في اختيار مكان الإقامة وكذا حقه في بذل الطاقة والعمل في المجالات التي يحبها ، والتعامل مع الآخرين والدخول في اتصالات متعددة التبادل  واحترام الآخر على مختلف المستويات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية


 
& - المشاركـة  والاعتقـاد :
الحق في المساهمة في اتخاذ  القرارات البيئية والحياتية والاشتراك مع الآخرين في روابط شخصية أو مهنية أو ثقافية أو تاريخيةوعدم التفرقة بين البشر لاختلاف الموقع أو الموضع أو البيئة المكانية أو العقائدية .


 
& - الدخـل والملكية :
الحق في الحصول على الحد الأدنى من الدخل الذي يكفل للإنسان حياة كريمة والامتلاك والتصرف فيما يملك فى إطار الشرعية والقانون  .


& - التعليم  والثقافـة :
حق الإنسان في تعليم راقى  يكفل للفرد الحد الأدنى من المعرفة للمشاركة في التراث الثقافي ، ومعرفة الأنباء  الصحيحة المتعلقة  بالبيئة  ومصادرها والتثقيف والتوعية البيئية والإدارة الحكيمة والعلمية للمصادر والموارد البيئية ومخرجاتها ( السلبيات والإيجابيات ) .

 

&   - العبـادة  والأخـلاق :
الحق في ممارسة الشعائر و الطقوس الدينية واستخدام المصادر الطبيعية بأسلوب يتمشى مع ما تقتضيه القيم النبيلة  والأخلاق وتعظيم السلوك البشرى الرشيد وتهذيب السلوك العام وإحياء الضمير البيئي والأخلاقي وممارسة شعائره بما لا يضر  بحرية الآخر ( أنت حر ما لم تضر )  .


 
& - إدارة واستثمار الموارد  البيئيـة :
الحق في تنظيم استخدام الثروات المعدنية والنباتية والحيوانية لخير الجماعة ومحاولة الحصول على أقصى استثمار للمصادر الطبيعية لخير البلاد مع مراعاة التوازن بين المنفعة المادية وحقوق الأجيال القادمة في الموارد الطبيعية والبيئية.


 
& - التشريع والتـوازن البيئي:
الحق في سن القوانين والتشريعات التي تستهدف استثمارا نافعا للثروة البيئية والمحافظة عليه وصيانتها  وكذا معاونة البيئات المحرومة ، وضمان استمرار الإنتاج على

مختلف مستويات الكائنات الحية عن طريق عدم الإخلال  بالتوازن الفطري للبيئة ودراسة المردود البيئي  ( EIA )   Environmental Impact Assessment  لأية أنشطة اقتصادية أو استثمارية سواء على المستوى القطري أو الدولي  .

والله المستعـان ,,,,

 

المصدر: * بحث للدكتور على مهران : العدالة الأجتماعية من منظور البيئة والتنمية - مؤتمر نحو آليات لتحقيق العدالة الاجتماعية فى ضوء ثورة 25 يناير 2011 - المنعقد فى دار الضيافة بجامعة عين شمس 25 سبتمبر 2011 م - مجلة الفكر المحاسبى العلمية المتخصصة - من ص 119 - ص 152
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 463 مشاهدة
نشرت فى 7 نوفمبر 2011 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
بسم الله الرحمن الرحيم ( سيرة موجزة Resume ) المؤلف فى سطــور البروفيسور الدكتـور / علـي مهـران هشـام - مـواليـد مدينـة الغنـايم , أسيــوط فى 4 نـوفمبر 1956م - دكتوراه في التخطيط البيئي والعمراني, جامعة هوكايدو اليابان 1992م . - حاصل على الدكتوراه الفخرية - - المركز الثقافى الألمانى الدولى »

ابحث

عدد زيارات الموقع

426,388