تأثير إضافة البيوجين زنك على الأداء والهضم وتخمرات الكرش وبعض مكونات الدم في الجاموس.

                     خالد إبراهيم إبراهيم زيدان1 – أسامة مصطفى المالكي2- أسامة فرغلى كمنة3

                                  مجدي عبد الرحمن عبد اللطيف2- ابتهاج ابوالعنين1.

1 –  قسم بحوث تغذية الحيوان.

2 –  قسم بحوث تربية الجاموس.

3 –  قسم بحوث الأغنام والماعز.

معهد بحوث الإنتاج الحيواني  - مركز البحوث الزراعية – الدقي – الجيزة - ج م ع .

أجريت هذه التجربة في محطة بحوث الإنتاج الحيواني  بالجميزة وكان الهدف من البحث هو دراسة تأثير إضافة مركب البيوجين – زنك على الأداء وبعض مكونات الدم. استخدم في هذه الدراسة والتي استمرت  لمدة 213 يوم ، اثني عشر ذكر من الجاموس عمر 16 شهرا قسموا إلى ثلاث مجموعات مقارنة بمتوسط وزن 242+3  وتم تغذيتهم على علف مركز و دريس برسيم وقش الأرز (مجموعة كنترول) ، أما المجموعة الثانية  فقد غذيت على نفس عليقه الكنترول مضافا عليها بيوجين- زنك 0,8 جم/الرأس/يوم أي ما يعادل 40 ملجم  زنك بالإضافة إلى منتج مزرعة بكتريا الباسيللس سبتيليس  أما المجموعة الثالثة  فقد غذيت على نفس عليقه الكنترول مضاف إليها بيوجين-  زنك 1,6جم/الرأس/يوم  اى ما يعادل 80 ملجم  زنك بالإضافة إلى منتج مزرعة البكتريا السابقة.

            * أوضحت نتائج الدراسة أن إضافة البيوجين زنك أدت إلى تحسن في هضم معظم المواد الغذائية وكذلك المركبات الغذائية المهضومة لمجموعات الإضافة مقارنة بمجموعة المقارنة .

          * لم تتأثر قياسات حموضة الكرش نتيجة لإضافة البيوجين زنك بينما انخفض تركيز الامونيا وزاد تركيز الأحماض الدهنية الطيارة في مجموعات الإضافة عن مجموعة المقارنة،  بينما أدت الإضافة فى مجموعات المعاملة إلى زيادة كل من قياسات البروتينات الكلية و الدهون الكلية و التراى جلسريد و الكوليسترول و هورمون الثيروكسين و هرمون التراى ايودو ثيرونين في الدم عن الكنترول.

بصفة عامة يمكن استخدام البيوجين زنك لرفع الكفاءة  الإنتاجية في الجاموس دون حدوث اى تأثيرات سلبية غير مرغوبة.

المصدر: Egyptian J. Anim. Prod. (2008)
  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 627 مشاهدة
نشرت فى 5 يونيو 2011 بواسطة drkhaledzeedan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

14,115