" أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس الجغرافيا على التحصيل المعرفي وتنمية الوعي بالكوارث الطبيعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي"
الباحث : محمد بخيت السيد أحمد.
الدرجة : ماجستير في التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية "جغرافيا"।
لجنة الإشراف :
أ.د/ مصطفى زايد محمد زايد - كلية التربية- جامعة سوهاج.
د./ إمام محمد على البرعى - كلية التربية- جامعة سوهاج.
د/ خالد عبد اللطيف محمد عمران - كلية التربية- جامعة سوهاج।
الكلية المانحة : كلية التربية – جامعة سوهاج ।
2009
مشكلة البحث :
تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف مستوى التحصيل المعرفي والوعي بالكوارث الطبيعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ।
منهج البحث :
استخدم البحث الحالي المنهج التجريبي التربوي ذي المجموعتين المتكافئتين ، حيث يهتم بدراسة أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي (متغير مستقل)على التحصيل المعرفي وتنمية الوعي بالكوارث الطبيعية (متغيرات تابعة) لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة الجغرافيا।
مواد وأدوات البحث :
تم إعداد الأدوات والمواد التالية :
1- كتيب الطالبة في فصلىّ الدراسة معد وفقاً لنموذج التعلم التوليدي .
2- دليل المعلم في فصلىّ الدراسة باستخدام نموذج التعلم التوليدي .
3- اختبار تحصيلي في فصلىّ الدراسة .
4- مقياس الوعي بالكوارث الطبيعية ।
نتائج البحث :
من خلال الدراسة التجريبية تم التوصل إلي النتائج التالية :
1- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطيّ درجات طالبات المجموعة التجريبية ( التي درست فصليّ الدراسة باستخدام نموذج التعلم التوليدي)، وطالبات المجموعة الضابطة ( التي درست نفس الفصلين بالطريقة المعتادة )، في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلى لصالح طالبات المجموعة التجريبية .
2- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطيّ درجات طالبات المجموعة التجريبية ( التي درست فصليّ الدراسة باستخدام نموذج التعلم التوليدي)، وطالبات المجموعة الضابطة ( التي درست نفس الفصلين بالطريقة المعتادة )،في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالكوارث الطبيعية لصالح طالبات المجموعة التجريبية .
ساحة النقاش