أشهر أخطاء تنظيم الوقت

فن إدارة الوقت هو أحد مهارات النجاح فالإنسان الذى يحترم قيمة الوقت يدرك جيدًا قيمة وأهمية الحياة؛ ولذلك فإن استثمار الوقت بشكل جيد هو أول خطوة نحو النجاح، ولكن ليس المهم فقط هو إدراك قيمة وأهمية الوقت، ولكن المهم هو تفادى الأخطاء التي تتسبب في إهدار الوقت وتفشل كافة خطط تنظيم الوقت، وفى الواقع أن هذه الأخطاء تكون بسيطة وصغيرة لدرجة أن الكثيرين لا يتداركونها، ولكن يجدون أنفسهم غير قادرين على استثمار الوقت والاستفادة منه، ولا يعرفون لماذا، وفي السطور المقبلة سوف نتعرف على أهم الاخطاء التي تتسبب في عدم تنظيم الوقت وتفشل خطط إدارة الوقت.

 

أخطاء تنظيم الوقت

 

1- الاستيقاظ في وقت متأخر من اليوم :

ينصح دائمًا عند وضع جدول تنظيم الوقت تحديد ساعات كافية للنوم، وأخذ قسط من الراحة، ولكن من أكبر الأخطاء التي يتم ارتكابها هي الاستيقاظ في وقت متأخر من اليوم، وهذا الأمر أكثر شيوعـًا بين ربات البيوت وطلاب الجامعة، وهو اكثر الأمور التي تجعل من الصعب استثمار الوقت، ولذلك من المهم عند إدارة الوقت وضع ساعات كافية للنوم، ولكن مع الحرص على عدم التأخر في الاستيقاظ .

 

2- عدم وجود خطط مستقبلية :

يلجأ الجميع عند تنظيم وإدارة الوقت إلى التخطيط إلى إدارة اليوم أو حتى الأسبوع، ولكن يغفلون أمر غاية في الأهمية وهو الخطط المستقبلية، وعلى الرغم من أن هذه الخطط لا تكون تفصيلية، ولكن عدم وجودها يعد من أكبر أخطاء استثمار الوقت، وهنا من المهم وضع خطط مستقبلية مرفقة بالأهداف والأحلام وفي أوقات تقريبية، فهذا سوف يساعد كثيرًا على إدارة الوقت والاستفادة منه.

 

3- التركيز في أمور خاطئة :

يقوم البعض بوضع خطط واضحة لتنفيذ المهام وتحقيق الأحلام والطموحات، وفي الواقع أنها تكون خطط دقيقة ومرفقة بجدول زمني دقيق يساعد على إدارة الوقت بشكل رائع، ولكن يمكن الوقوع في خطأ بسيط يفسد جدول تنظيم الوقت بالكامل، وهو التركيز على الأمور الخاطئة، فكل المهام لها أكثر من طريقة لتنفيذها، وكل الأحلام لها أكثر من طرق للوصول إليها، واتباع طريق خاطئ يتسبب في ضياع المجهود والوقت، ولذلك من المهم تفادي هذا المجهود الضائع والتركيز على الأمور والطرق الخاطئة التي لا تصل إلى شيء سوى ضياع الوقت.


 4- السعي إلى الكمال:

أكبر خطأ يمكن الوقوع فيه عند إدارة الوقت هو التطلع إلى الكمال فمن الجميل أن يكون لدى الإنسان طموح للوصول إلى أعلى مراتب النجاح وإنجاز مهامه على أكمل وجه، ولكن بذل مجهود ضائع لا طائل منه للوصول إلى سراب الكمال هو تجسيد لفكرة ضياع الوقت، ولذلك تعد الواقعية ومعرفة حجم القدرات والمهارات والأمور التي يمكن الوصول لها، والأخرى التي يصعب تحقيقها كل هذا سوف يساعد على استثمار الوقت بشكل جيد.

 

كل دقيقة تمرُّ علينا لها قيمة لا تقدر بثمن، فلا تضيعوها ببعض الأخطاء البسيطة التي يمكن تضيع الوقت من دون أن تدروا .

المصدر: مجلسة جسور التربوية - جسور تربوية العدد الرابع والستون 2014/11/01 م.
drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ***كل عــز غير عــز الله ذل ........ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال khaledomran73@yahoo.com وما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال.

ساحة النقاش

nafsy

حوار جميل قوووى قوى ومفيد

esraa ezzat فى 19 نوفمبر 2014 شارك بالرد 0 ردود

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ... كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,524,557