عنوان الرسالة:

فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا المحلية  لتنمية بعض مهارات الخرائط واتخاذ القرار لدى طلاب شعبة الجغرافيا  بكلية التربية  "

 

إعداد

محمود جابر حسن أحمد الجلوي

إشراف

 

الأستاذ الدكتور

رجـب أحــمد الكلــزة

الدكتورة

هنـاء حـامد زهـران

 

2008م

أهداف البحث :

 

        هدفت الدراسة إلى تنمية معلومات طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية بدمياط بجغرافية بيئتهم المحلية واكسابهم بعض مهارات الخرائط ومهارات اتخاذ القرار نحو القضايا والمشكلات الجغرافية التى تواجهها محافظتهم.

 

مشكلة البحث :

 

        يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي : " ما فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا المحلية لمحافظة دمياط في تنمية بعض مهارات الخرائط ومهارات اتخاذ القرار لدي طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية ؟ "

       قام الباحث بإعداد قوائم بموضوعات الجغرافيا المحلية لمحافظة دمياط ، ومهارات الخرائط ومهارات اتخاذ القرار، وبناء اختبار تشخيصي في الجغرافيا المحلية للمحافظة ، واختبار تحصيلي للمعلومات المتضمنه بالبرنامج  ، واختبار مهارات الخرائط  ، واختبار مهارات اتخاذ القرار .

 

 

       وتم تدريس برنامج الجغرافيا المحلية لمحافظة دمياط والمكون من خمسة عشر موديولاً تعليمياً ، علي عينة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الجغرافيا بكلية التربية بدمياط في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2006 _ 2007 م لمدة 13 إسبوعاً .

 

        واسفرت الدراسة عن النتائج التالية :

حقق تدريس برنامج الجغرافيا المحلية لمحافظة دمياط باستخدام الموديولات التعليمية درجة كبيرة من الفاعلية في تنمية تحصيل طلاب مجموعة البحث للمعلومات المتضمنه به ، وفي تنمية بعض مهارات الخرائط ، ومهارات اتخاذ القرار ، وكذلك أكدت الدراسة علي وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين درجات طلاب مجموعة البحث في الاختبار التحصيلي وبين درجاتهم في اختبار مهارات الخرائط واختبار مهارات اتخاذ القرار في التطبيق البعدي للاختبار .

 

المصدر: د/محمود جابر الجلوي - كلية التربية بدمياط - جامعة المنصورة
drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

ساحة النقاش

ahmedhussen

السلام عليكم ممكن تعريف اصطلاحي لمهارات الخرائط

nonawmsmar

هل من الممكن الحصول على مقياس او اختبار مهارة اتخاد القرارات ؟ وكيف ممكن مساعدتي في الحصول عليه لاكمل اجراءات بحثي في رسالة الماجستير ؟ ارجو الرد

hamza فى 10 إبريل 2012 شارك بالرد 1 ردود
drkhaledomran

أهلا بك أخ حمزة
يمكنك مراسلتي علي الايميل التالي
[email protected]
وبالتوفيق

أ.د/ خالد عمران فى 2 سبتمبر 2012

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,540,386