التعليم الإلكتروني : أهميته و فوائده

تقديم الدكتور صالح محمد التركي

قسم الحاسب الآلي- كلية العلوم الإدارية و التخطيط

جامعة الملك فيصل

==============================================

ملخص

 

بسبب التطور الكبير في مجالي الحاسب الآلي و الإتصالات  فإن كثير من المنظمات الحكومية و الشركات الخاصة بدأت في استخدام تقنية التعليم الإلكتروني في تعليم و تدريب موظفيها. كذلك نجد أن كثير من المؤسسات التعليمية في جميع أنحاء العالم بدأت في استخدام هذه التقنية و ذلك لزيادة كفاءة و فاعلية العملية التعليمية التي تقوم بها و كذلك للإستفادة القصوى من التقنيات و الموارد البشرية المتاحة لديها. فنجد على سبيل المثال أن شركة آي بي أم IBM  و كذلك شركة سيسكو Cisco و هما من أكبر الشركات العالمية في مجال تقنية المعلومات قد استخدمتا تقنية التعليم و التدريب الإلكتروني لتدريب موظفيهم و وفرتا بذلك مبالغ كبيرة. فمثلاً في عام 2000م وفرت شركة آي بي أم ما يقارب 350 مليون دولار و وفرت شركة سيسكو 240 مليون دولار من مصاريف التدريب.

 

و يعتبر التعليم الإلكتروني من أكثر التقنيات التي سيزيد استخدامها خلال السنوات القادمة حيث يتوقع أن يرتفع الاستثمار في مجال التعليم الإلكتروني ليصل إلى 11.5 بليون دولار عام 2003م. كذلك يعتبر التعليم الإلكتروني من أكثر المجالات نمواً في مجال التعليم حول العالم حيث يتوقع أن يتضاعف عدد مستخدمي هذه التقنية كل سنة. و نجد أن كثير من الجامعات و المؤسسات التعليمية بدأت بصورة ملفتة للانتباه في وضع مقرراتها و موادها التعليمية على مواقع إلكترونية لتمكين أي دارس في أي مكان في العالم من الالتحاق ببرامجها الدراسية.

 من أهم العوامل التي تساهم في زيادة استخدام تقنية التعليم الإلكتروني حول العالم:

1-    دوام الحاجة إلى التعليم و التدريب و ذلك بسبب التطور في مختلف المجالات المعرفية.

2-    الحاجة الماسة إلى التعليم و التدريب في الوقت المناسب و المكان المناسب على مدار الساعة.

3- الجدوى الاقتصادية من استخدام تقنية التعليم الإلكتروني التي تساهم في تخفيض تكاليف التعليم و التدريب للموظفين أو الدارسين المنتشرين حول العالم.

 

سيتم في هذه الورقة تعريف التعليم الإلكتروني و مناقشة فوائده و تحديد متطلباته.

drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

  • Currently 80/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 1316 مشاهدة
نشرت فى 13 يناير 2011 بواسطة drkhaledomran

ساحة النقاش

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,650,360