د علي اسماعيل للطب النفسي والاستشارات النفسية والزوجية والاجتماعية وللتنمية البشرية

موقع يهتم بتبسيط العلوم النفسية للعامة وللمتخصصين من خلال عرض حالات وفيديوهات وابحاث

<!--

<!--<!--<!--

 

اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد بين الأطفال

أ.د. علي إسماعيل عبد الرحمن

أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر

إستشاري بمستشفي عمليات الخفجي المشتركة

 

يعد اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد من أكثر الاضطرابات انتشارا في مرحلة الطفولة حيث تصل نسبة انتشاره بين أطفال العالم إلى 6% ، وفي المملكة العربية السعودية تصل نسبة انتشاره إلى 16% .

و تحتل المنطقة الشرقية المرتبة الأولى من حيث عدد الحالات المصابة(16.7%) يليها الرياض (12.6%) في المرتبة الثانية ثم محافظة جدة . وقد يرجع سبب ارتفاع نسب الإصابة في المناطق الثلاث (الشرقية والرياض وجدة)، إلى أنها مناطق عمل، وبسبب انشغال الزوج والزوجة في أعمالهم، وإسناد مهمة تربية الأطفال إلى العاملات المنزليات، مما يفقد الطفل الاحتضان الأسري.

و يبلغ عدد المصابين بفرط الحركة وتشتت الانتباه نحو 2.5 مليون مصاب، كما أن نحو 40 في المائة من الأطفال المنومين في قسم الأمراض النفسية يعانون منه.

وعلى صعيد دول مجلس التعاون الخليجي، تصل نسبة الإصابة في دولة الإمارات إلى 14.9 %، أما في دولة قطر 11.1 %، حسب الإحصائيات الرسمية.

كما إن نسبة الاصابة 6 للذكور مقابل 1 للإناث .

وهو ليس زيادة بسيطة في مستوى النشاط الحركي ولكنه زيادة ملحوظة جداً بحيث أن الطفل لا يستطيع أن يجلس بهدوء أبداً سواءً في غرفة الصف أو على مائدة الطعام أو في السيارة .

وبعض الآباء يزعجهم النشاط الزائد لدى أطفالهم فيعاقبونهم ، ولكن العقاب يزيد المشكلة سوءاً ، كذلك فإن إرغام الطفل على شيء لا يستطيع عمله يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

50% من الأطفال المصابين يستمر معهم هذا الاضطراب إلى ما بعد المراهقة وسن الرشد، ويظهر بشكل أعراض أخرى كالفوضوية وحدة الطباع وعدم المقدرة على التعامل مع الأسرة،

 

أعراض المرض:

هناك ثلاثة أعراض رئيسية لهذه الاضطرابات تظهر إما بشكل متلازم تلازمًا كليًا أو تلازمًا جزئيًا  أو منفردًا وهذه الأنماط هي :

(1)       النمط المشترك combined type وهو هيمنة الأنماط الثلاثة معًا ،أي ضعف الانتباه ، والنشاط الزائد، والاندفاعية.

(2)       النمط الذي يسود فيه ضعف الانتباه predominantly inattention type وهو هيمنة سلوك ضعف الانتباه بشكل أكبر من كلٍ من سلوك الحركة المفرطة، والاندفاعية.

(3)النمط الذي يسود فيه النشاط الزائدpredominantly hyperactivity type  

يظهر الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب مجموعة الأعراض والتي لا ينبغي أن تكون جميعها متوفرة فيهم، وأهمها :

عدم الجلوس بهدوء والتحرك باستمرار، التهور ، الملل المستمر، تغير المزاج بسرعة ، سرعة الانفعال ، الشعور بالإحباط لأتفه الأسباب ، عدم القدرة علي التركيز ، التوقف عن تأدية المهمة قبل إنهائها بشكل مرضي ، اللعب لفترة قصيرة بلعبه والانتقال بسرعة من عمل إلى آخر ، اللعب بطريقة مزعجة أكثر من بقية الأطفال ، تشتت الانتباه بسهوله عند وجود أي مثير خارجي ، وجود صعوبة في إتباع التعليمات المعطاة ، التكلم في أوقات غير ملائمة والإجابة على الأسئلة بسرعة دون تفكير ، صعوبة في انتظار الدور ، التشويش الدائم وإضاعة الأشياء الشخصية ، تردي الأداء الدراسي ، الاستمرار في الكلام و مقاطعة الآخرين.

الأسباب

لا زالت أسباب هذا الاضطراب غير معروفة، إلا أن هناك دراسات تشير إلى ما يلي :

 وجود اضطراب عند الطفل في المواد الكيماوية التي تحمل الرسائل إلى الدماغ .

 عوامل وراثية واضطراب في الكروموسومات .

 بعض الدراسات الحديثة تشير إلى أن قلة النوم عند الطفل على المدى الطويل قد تكون سببا في هذه الحالة ، وأخرى تشير إلى تردي الحالة النفسية والانفعالية للأم أثناء فترة الحمل بالطفل ، أو طبيعة التنشئة الأسرية التي تتبع نظام التسامح الزائد أو الحماية المفرطة .

وتوجد دراسات أخرى تشير إلى أغذية الطفل التي تحتوي على المواد الحافظة والملونات والمشروبات الغازية .

الآثار المترتبة علي المرض:

يؤثر هذا الاضطراب على مدى تفاعل الطفل الاجتماعي مع الآخرين، فينفر منه أقرانه وينعته المعلم بالغبي مع أن مستوى ذكائه في المستوى الطبيعي ، وكذلك تطلق عليه الأسرة ألفاظاً كالطفل الشقي وغيرها ، ونتيجة ذلك عادة ما تكون الثقة بالنفس لدى الطفل ضعيفة والسبب انه يخاصم داخل البيت ، وفي المدرسة ، ولا يرغب به بقية الأطفال ، ويفشل في دراسته ، ولا يستطيع الانجاز بالشكل الجيد المناسب .

ويعاني أيضاً من التقلب السريع للمزاج وكذلك الاكتئاب والقلق.

ارتفاع نسبة الجرائم بين المرضي  إلى نسبة 46 % مقارنة بنسبة 11 % لدى الأطفال غير المصابين بالمرض، بينما تصل نسبة الجرائم لدى البالغين 21 % مقارنة بواحد %فقط من غير المصابين.

ما هي الأسباب المؤدية لعدم التشخيص المبكر؟
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لعدم التشخيص المبكر للحالة ومنها:
o تجاهل سلوكيات الطفل واعتبارها تصرفات طبيعية - شقاوة - دلع
o التدليل والحماية الزائدة من قبل الوالدين
o إهمال الطفل في وجود التفكك العائلي
o الاعتقاد بوجود تخلف عقلي لدى الطفل ومن ثم عدم تشخيصه
o وجود إصابة أخرى مرضية مثل ضعف السمع او النظر

 

كيف تتعامل الأسرة مع هذا الاضطراب:
1عمل جدول دراسي مناسب يتم تنفيذه بعد العودة من المدرسة بحيث يتم تحديد الوقت لإنهاء الواجبات المنزلية والدراسية وأوقات اللعب والالتزام به حرفياً.
 2 التجاهل للجوانب السلبية لدى الطفل  وعدم التركيز على جوانب الضعف أو القصور لديه.
3  ضرورة مكافأة الطفل لأي إنجازات دالة على استجابته للتعليمات والانتهاء من النشاط المحدد .
4 تهيئة مكان الدراسة خالياً من كل المشتتات ،صوتية (صوت التلفاز) أو بصرية  الرسومات واللوحات .
5 يجب إعطائه مهمات يستطيع النجاح فيها في نهاية كل فترة حتى لا يصاب الطفل بالإحباط .
6 تجزئة المهمات الصعبة إلى مهمات بسيطة --- والانتقال من البسيط إلى المعقد--- مع جعل عملية التعلم شيقة ومصدر للمتعة باستخدام الوسائل التعليمية المناسبة وأساليب التعزيز .

 

تعليمات لزيادة التركيز والانتباه من خلال:
 اطلب منه بعد مشاهدته لصورة مدة (10) ثوان أن يذكر ماذا رأى في الصورة.                             اطلب منه أن يجمع عدداً من الصور ثم يقوم بإلصاقها في دفتر خاص حسب موضوعات معينة (حيوانات، طيور، الخ ) ويتم مكافأته لكل صورة ينجح في لصقها في المكان المناسب .
اطُلب منه تجميع الصور المتقطعة بحيث يحصل على مكافأة إذا انهى ذلك بنجاح .
اطلب منه كشف أوجه الشبه والاختلاف في مجموعة من الكلمات.
اطلب منه وضع دائرة حول حرف معين في نص مكتوب ويتم تعزيزه عن كل إجابة صحيحة.
اطلب منه وضع دائرة حول كلمة محددة ضـمن نص مكتوب ويحصل على مكافأة لكل اجابه صحيحة
زيادة الانتباه لكلمات مسموعة : من خلال الاستماع إلى شريط تسجيل حيث يُطلب منه أن يعيد بعض الكلمات التي سمعها ويتم مكافأته علي ذلك .
يُعطى بعض الكلمات ويُطلب منه كتابة كل حرف على حده حيث يُكافأ على كل استجابة صحيحة .
اطلب منه تركيب حرفين أو ثلاثة حروف منفصلة عن بعضها لتشكيل كلمة ذات معنى بحيث يُكافأ على كل استجابة صحيحة.

 

 

 

العلاج الدوائي:

تفيد المنبهات العصبية وعلى عكس المتوقع كثيرا في علاج فرط النشاط الحركي عند الطفل فهي تؤدي إلى هدوء الطفل وزيادة فترة التركيز عنده .

ولا تعطى هذه الأدوية إلا للأطفال ممن هم في سن المدرسة وأهمها الريتالين و الدكسيدرين وهي لا تعطى ولا تصرف إلا تحت إشراف طبيب نفسي. واهم التأثيرات الجانبية لهذه الأدوية هو الصداع والأرق وقلة الشهية.

العلاج الطبي أثبت فعالية في 80 إلى 90 في المائة من الحالات بشرط مصاحبته للعلاج السلوكي السابق .

دور التغذية في علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

التدخل عن طريق التغذية يلعب دوراً مهماً في تحسين صحة مرضى اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ، حيث إن لها تأثيراً مباشراً على الدماغ. وعليك باتباع الآتي:

1. الابتعاد عند إعداد الطعام عن المكونات الصناعية (مثل: المُحلِّيات، النكهات الصناعية المعلبة، الزيوت المهدرجة).

2. الابتعاد عن العوامل التي تهيّج الجهاز الهضمي (مثل: الكافيين، حليب الصويا، النترات الموجودة في المواد الحافظة في الطعام المصنع لتثبيت اللون، المشروبات الغازية …).

3.الابتعاد عن الأطعمة المقلية، والوجبات السريعة.
4.عدم استخدام قدور الألومنيوم، الأغطية أو الصحون البلاستكية، الميكروويف في الطبخ أو تقديم الطعام.
5. التركيز على الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية والخمائر (مثل الزبادي) ومصادر أوميغا 3 (مثل الأسماك وبذور الكتان، البروتينات عالية الجودة مثل الدواجن والأسماك والعدس والفول.).
6. البدء بنظام غذائي منخفض الفينول، يحد من تناول الأطعمة عالية الفينول (بما في ذلك جميع المكونات الاصطناعية والفواكه الغنية بمادة ساليسيلات مثل: العنب، والجوافة، والأناناس، الخوخ، التوت، الفراولة وغيرها).

7 .إجراء اختبار حساسية الغذاء (IgG- Test) والأخذ بعين الاعتبار أي مشكلات أخرى متعلقة بالجهاز الهضمي (مثل: الإمساك أو الإسهال) عند البدء بالنظام الغذائي المناسب.

 

 

 

 

 

نقطة ضوء

مشاهير تعرضوا للمرض

ربما لا يعرف الكثيرون أن السباح الأمريكي مايكل فيليبس بطل أولمبياد بكين 2008 ، بحصوله على ثماني ميداليات ذهبية ، كان مصابا بمرض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

حيث تم تشخيصه من طبيب معالج في السنة الخامسة الابتدائية ، وبدأ مراحل العلاج ومنها الأدوية، تحسنت حالته وارتفعت علاماته من جيد ومقبول إلى جيد جدا.

و في سن العاشرة برزت قدراته الرياضية ونمت وظهر حبه للسباحة، مما جعله يتحكم في تصرفاته لدرجة أنه كان قادرا على انتظار دورة لعدة ساعات للاشتراك في إحدى مسابقات السباحة.

وهذا الاضطراب أصاب العديد من رجال السياسة والأدب والفن والثقافة وأبطال رياضيين ،ومن أمثال هؤلاء: توم كروز، وهوبي جولدبيرج، بيل كلنتون، إبراهام لنكولن، الكوميدي بيل كوسبي، جورج بوشن وآخرين كثيرون اعترفوا بذلك في بداية حياتهم، ولكنهم حققوا نجاحات باهرة في مجال تخصصهم.

 




 

 

 

 

 

 

التحميلات المرفقة

dralysmail

علي إسماعيل استاذ م. بطب الازهر /استشاري KJO / رئيس CME

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 306 مشاهدة
نشرت فى 13 مايو 2015 بواسطة dralysmail

ساحة النقاش

دكتور علي اسماعيل للطب النفسي و الاستشارات النفسية والتنمية البشرية والمشكلات الزوجية والاجتماعية

dralysmail
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

95,668