تتعرض الاسرة المصرية في الوقت الراهن لتحديات كثيرة وأخطار متنامية مع ما يشهده المجتمع من تحولات متسارعة وتغيرات مادية وفكرية تتزامن مع اتساع وتيرة العولمة والانفتاح المحلي على الثقافات الغربية, خصوصاً مع اتساع نطاق الثورة التكنولوجية والاتصالية والمعلوماتية  والتي أتاحت مجالاً واسعاً لتغلغل تأثيرات الثقافات الأخرى وخاصة ثقافة الهاتف المحمول والتى تعتبر محور ارتكازنا في هذا البحث وتاثير هذه الثقافة على واقع المجتمع المصري بصفة عامة والاسرة المصرية بوجه خاص. ومن ثم اصبحت الاسرة المصرية مطالبة بمواجهة  مجموعة من تحديات العصر الراهنة وعلى رأسها جملة من التحديات الاجتماعية والثقافية والأخلاقية والتى  تكاد تعصف بها , وتتسبب في اهتزاز المنظومة القيمية في المجتمع, وتهدد بانهيار التوازن وخلق حالة من عدم الاتساق البنائي والوظيفي داخل الأسرة مما يثير ذلك كله مجموعة من التساؤلات حول التحديات التي تواجه الأسرة المصرية في الوقت الراهن ، والمخاطر التي يمكن ان تتعرض لها.

ونظراً لقلة الدراسات والبحوث التى تناولت التعرف علي ثقافة الهاتف المحمول كوسيلة من أهم وسائل الاتصال التي أفرزتها ثورة المعلومات والاتصال التكنولوجي وكذلك التعرف علي أهم الأثار الاجتماعية والإقتصادية لتلك الوسيلة علي أفراد الاسرة المصرية داخل المجتمع المصري  , وخاصة وأن معظم ما هو متاح حتى الآن ليس إلا كتابات نظرية , وآراء لبعض الخبراء في مجال الاقتصاد والاعلام و فى مجال أجهزة تكنولوجيا الاتصال , والتي تدور جميعها حول إمكانيات هذه الوسيلة اوالاداة ومدى فاعليتها .

 ومن منطلق أن هذه الدراسة تعتبر من الدراسات البينية الاجتماعية والإعلامية , فإن الدراسة قد توصلت الي التعرف علي ما يلي:

- اسباب استخدام الهاتف المحمول بين افراد الاسرة من وجهة نظر الشباب.

-أكثر انواع الهواتف المحمولة انتشارا بين الشباب واماكنياتها وخواصها التكنولوجية.

- اهمية العلاقات الاجتماعية داخل الاسرة من وجهة نظر للشباب  .

- الاهمية النسبية لاستخدام افراد الاسرة للهاتف المحمول  من وجهة نظر الشباب .

- تأثير استخدام الهاتف المحمول على منظومة العلاقات داخل افراد الاسرة من وجهة نظر الشباب .

-  تأثيرات الهاتف المحمول على منظومة القيم الاستهلاكية والمظهرية  بين افراد الاسرة المصرية  من وجهة نظر الشباب .

للإستعلام الاتصال

[email protected]   أو [email protected]

 

المصدر: أمل محمد السيد سليمان فولي ( ماجستير اجتماع ) . أستاذ مساعد/ محمد السيد سليمان فولي .
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 2031 مشاهدة
نشرت فى 17 مارس 2011 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

260,706