الإرشاد السمكي:

قبل التعرض لمفهوم الارشاد السمكي سوف نتعرض للمفهوم الاساسي للإرشاد الزراعي والذي يعتبر الأم لكل مجالات الارشاد المرتبطة بحياة السكان في الريف والمناطق البعيدة عن الحضر والتي من أهمها مجال صيد الأسماك وما يتعلق بها من جمهور ذلك المجال والذي يتكون من الصيادين وأسرهم سواء الزوجة والأبناء من الشباب والشابات .

والارشاد الزراعي بوجه عام هو عملية تعليمية غير رسمية يقوم بها جهاز متكامل من المهنين والقادة المحليين لخدمة الريفيين وأسرهم بغرض احداث تغييرات سلوكية مرغوبة في معارفهم ومهارتهم واتجاهاتم بغرض رفع مستوي معيشتهم .

 والارشاد الزراعى بذلك المفهوم عبارة عن عملية مستمرة ترتكز على توصيل المعلومات والمهارات الصالحة والتي يحتاج اليها أفراد الجمهور الارشادى ،ومساعدتهم في اكتساب المعارف والمهارات للاستفادة من تكنولوجيا العصر بطريقة فعالة تمكنهم من تحسين مستويات معيشتهم .

ومن هذا المنطلق يمكن تعريف الارشاد السمكي بأنه عبارة عن العملية التعليمية الغير رسمية والتي من خلالها يتم توصيل علوم ومعارف جديدة  ومهارات أساسية للتكنولوجيا الجديدة  المستخدمة في عالم الصيد الي جمهور الصيادين وأسرهم من خلال مجموعة من المهنيين والباحثين والقادة المحليين ( سنن البحر ) بغرض الأرتقاء بمستوي معيشتهم من خلال أحداث التغييرات السلوكية المرغوبة من معارف ومهارات واتجاهات .

بالإضافة لذلك فان الارشاد السمكي يهدف الى تعليم الصياديين  المهارات الادارية ومهارات صنع واتخاذ القرار لأن التكنولوجيا الجديدة تتطلب المزيد من هذه المهارات، وبالاضافة الى ذلك فان الارشاد السمكي يساعد الصيادين وأسرهم على تطوير مهاراتهم القيادية والتنظيمية لكى يستطيعوا تكوين وتنظيم الجماعات والجمعيات التعاونية وغيرها من الجمعيات والمنظمات التى تقدم الخدمات والدعم لهم ، علاوة على المشاركة بشكل أفضل فى تنمية مجتمعاتهم .

أهــداف الإرشـــاد السمكي :

       يعتبر الارشاد السمكي احد أهم المؤسسات التى تسعى الى تحقيق التنمية الشاملة لجمهور الصياديين حيث يتضح أن هدفه الأساسى هو تعليم جمهور الصياديين لكيفية التعرف على المشكلات التى تواجههم ووضع الاولويات لها ، من خلال تزويدهم بالمعارف والمهارات التى تمكنهم من العمل على حل تلك المشكلات . وبصفة عامة فانه يمكن تقسيم أهداف الارشاد السمكي الـى :-

1-  أهداف تعليمية : يمكن تحقيقها على المدى القريب من خلال توعية الصياديين وأسرهم وتثقيفهم وتزويدهم بالمعارف والمهارات التى تقابل احتياجاتهم واهتماماتهم .

2-  أهداف اقتصادية : يمكن تحقيقها على مدى أبعد نسبيا نتيجة للتغير الذى يحدث نتيجة لتحقيق الاهداف التعليمية مما يؤدى الى زيادة الدخل عن طريق الاستخدام السليم للموارد الطبيعية والبشرية والمالية الامر الذى ينعكس على زيادة الانتاج مع تقليل التكاليف.

3-  أهداف اجتماعيـة : والتي تتمثل في تنمية القيادات المحلية من الصياديين، وتشجيع  دائرة المشاركة في العمل التعاونى والجماعى ، وتحسين مستوى الحياة الأسرية .

انواع التغيرات التى يسعى الارشاد السمكي الى تحقيقها :-

 

يستهدف الارشاد السمكي إحداث تغيرات سلوكية مرغوبة فيما يلي :

1-  تغير فى المعارف : وهو التغير الذى يحدث في البنيان المعرفى للفرد إبتداء من اكتساب معلومة أو فكرة واحدة، وحتى التغير الكلى فى البنيان المعرفى.

2-  تغير فى المهارات : وهو التغير الذى يحدث فيما يقوم به الصياد من أعمال ومهارات . ويتعلق هذا التغير بكيفية أداء الصياد شيئا ما بيسر وسهولة وكذلك بعدد الأشياء التى يتقنها ومدى تعقيدها وصعوبتها . وقد تكون هذه المهارات فى شكل :

أ - مهارات فكرية أو عقلية : مثل القدرة على التفكير الصائب والقدرة على حل المشكلات التى قد يواجهها .

ب- مهارات يدوية أو أدائية حركية : مثل قدرة الصياد علي قيادة مراكب الصيد الحديثة وكيفية استخدام الطرق والمعدات الحديثة في مهنة الصيد بكفاءة وفعالية لم يكن يستخدمها من قبل.

3-  تغير فى الاتجاهات : وهو التغير الذى يحدث فيما يحس أو يشعر به الصياد أو ما يعتقده نحو أفكار أو مواقف أو أشياء معينـة سواء كانت اتجاهات "مضادة/سلبية" أو "معقدة/ايجابية" .

والي اللقاء مع موضوع اخر عن المبادئ الاساسية للعمل الارشادى السمكي الفعال .

[email protected]        [email protected]

 

المصدر: د / محمد السيد سليمان فولي
  • Currently 118/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
39 تصويتات / 981 مشاهدة
نشرت فى 16 سبتمبر 2010 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

147,903