الاعتبارات الواجب مراعاتها أثناء التصوير

 (1) يجب مراعاة أن تحتوى الصورة أو الشريحة الشفافة على فكرة رئيسية واحدة فقط.

(2) تقدير المسافة Range Finder وفى هذه الخطوة يجب تقدير المسافة بدقة بين آلة التصوير وبين الشئ المراد تصويره وذلك باستخدام قرص المسافات الموجود فى مقدمة آلة التصوير.

(3) تقدير عوامل التعريض Exposure Factors .والمقصود بالتعريض هو تعريض الفيلم داخل الكاميرا للضوء عند التقاط الصورة ويتوقف ذلك على:-

أ)ضبط الرقم البؤرى: وهو الذى يحدد شدة الضوء Intensity of Lights الذى يمر من العدسة إلى الطبقة الحساسة للفيلم خلال فتحة الديافراجم Diaphragm، ومن ثم فإنه يحدد شدة استضاءة الصور الضوئية الناتجة.

ب)سرعة الغالق: وهى التى تحدد الفترة الزمنية التى يسمح فيها بمرور الضوء إلى الطبقة الحساسة وذلك باستخدام الغالق Shutter ووفقاً لذلك نجد أن: التعريض (Exposure)=شدة الضوء (Intensity)×الزمن(Time)

(4) الضبط الجيد للعدسة وذلك بالتركيز على الهدف الرئيسى فى الموضوع الذى سيتم تصويره وإبرازه، مع إختيار أنسب زاوية للتصوير.

(5) استخدام حامل الكاميرا كلما أمكن للحصول على صور جيدة غير مهتزة.


الاعتبارات الواجب مراعاتها بعد إجراء عملية التصوير

بالنسبة لتلك الإعتبارات فالمسئول عنها هو القائم بعملية التحميض والطبع والتى تتم داخل معامل تحميض وطبع الصور والتى تتمثل فيما يلى: مراعاة تركيز المحاليل الكيماوية المستخدمة فى عملية كل من مرحلة الاظهار، ومرحلة التبييض، ومرحلة التثبيت للألوان الموجودة بالفيلم، كذلك يجب مراعاة الزمن المناسب لإجراء تلك العمليات كل على حدة، بالإضافة إلى مراعاة درجة حرارة المحاليل الكيماوية المستخدمة فى كل طريقة على حدة وذلك فى مرحلة تحميض الفيلم . كذلك يجب مراعاة نوع الأوراق الحساسة المستخدمة فى طبع الصور، وضبط مرشحات الألوان Colours Filters بمكبر الطبع، بالإضافة إلى ضبط الوقت اللازم لطبع كل صورة على حدة مع ضبط ماكينة طبع الصور بمراحلها المختلفة حتى يتم الحصول على صورة جيدة ذات تباين واضح فى درجة الوانها والتى سبق الإشارة اليها، كما يجب مراعاة الأحجام المطلوب الحصول عليها من الصور الفوتوغرافية المعتمة، والتى قد سبق تحديدها فى مرحلة التخطيط والإعداد.

 للإستفسار والمزيد من المعلومات

 

[email protected]@yahoo.Com

 

المصدر: دراسة أثر إستخدام بعض المعينات المحملة على الإجتماعات اٌلإرشادية على معارف الزراع المتعلقة بتسميد الموالح بمركز طوخ بمحافظة القليوبية د/ محمد السيد سليمان فولي *
  • Currently 80/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
27 تصويتات / 619 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2010 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

168,824